أجواء غير مستقرة بطقس الـ 72 ساعة المقبلة.. انخفاض بحرارة الجو يصل 5 درجات عن المعدل الطبيعى.. أمطار غزيرة ورعدية تمتد للعاصمة.. نشاط للرياح مثيرة للرمال والأتربة.. اضطراب الملاحة البحرية.. والعظمى بالقاهرة 14

الخميس، 02 يناير 2020 03:28 م
أجواء غير مستقرة بطقس الـ 72 ساعة المقبلة.. انخفاض بحرارة الجو يصل 5 درجات عن المعدل الطبيعى.. أمطار غزيرة ورعدية تمتد للعاصمة.. نشاط للرياح مثيرة للرمال والأتربة.. اضطراب الملاحة البحرية.. والعظمى بالقاهرة 14 حالة الطقس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من حالات عدم الاستقرار متوقع أن تشهدها البلاد خلال الساعات المقبلة تزامنا مع نهاية الأسبوع وأول أيام العام الجديد، وذلك وسط توقعات خبراء هيئة الأرصاد الجوية بطقس غير مستقر تتعرض خلاله البلاد لأمطار غزيرة ورعدية تمتد خفيفة على القاهرة.

 وكشفت هيئة الأرصاد الجوية، أنه من المنتظر أن تتعرض البلاد لحالة من حالات عدم الاستقرار بالأحوال الجوية اعتبارا من اليوم الخميس وحتى السبت المقبل، حيث تتساقط الأمطار الغزيرة والرعدية على السواحل الشمالية تكون مصحوبه بحبات البرد على مناطق من السواحل الغربية وشمال الوجه البحرى ، كما تمتد الأمطار متوسطة الشدة على مناطق من جنوب الوجه البحرى وشمال سيناء ومدن القناة .

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية، أنه من المتوقع أن يصاحب ذلك انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة على معظم الأنحاء لتكون أقل من المعدلات الطبيعية بقيم تتراوح من 4 لـ 5 درجات مئوية ، والطقس بارد نهارا شديد البرودة ليلا يصل لحد الصقيع أحيانا، كما تنشط الرياح على أغلب الأنحاء مما يزيد من الاحساس بشدة برودة الطقس وتكون مثيرة للرمال والأتربة على الطرق الصحراوية والمناطق المكشوفة وتؤدى إلى اضطراب شديد فى الملاحة البحرية على البحر المتوسط.

وعن القاهرة الكبرى، أوضحت هيئة الأرصاد أنه من المتوقع حدوث انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة، كما تنشط الرياح مما يزيد الاحساس بشدة برودة الطقس وتكون مثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة ، والفرصة مهيأه لسقوط الأمطار تكون خفيفة إلى متوسطة .

ومن المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة على القاهرة والوجه البحرى العظمى 15-14 والصغرى 09-08، والسواحل الشمالية العظمى 15-14 والصغرى 10-09، وشمال الصعيد 15-14 والصغرى 06-05، وجنوب الصعيد 18-16 والصغرى 08-07، وجنوب سيناء 19-17 والصغرى 14-12.

وناشدت هيئة الأرصاد الجوية كافة الجهات المعنية بإتخاذ التدابير اللازمة للحد من الأثار السلبية الناجمعة عن سوء الأحوال الجوية ، مؤكدة أنه يممكن الاتصال بالهيئة العامة للأرصاد الجوية على مدار الـ24 ساعة على التليفونات الآتية 24646721- 24646719.

 طقس اليوم الخميس بداية عدم الاستقرار

وعن طقس اليوم الخميس وبداية فترة عدم الاستقرار بالأحوال الجوية، فيسود البلاد ﻃﻘﺲ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺘﻘﺮ، واﻧﺨﻔﺎض فى درﺟﺎت اﻟﺤﺮارة ﻋﻠﻰ ﻛﺎﻓﺔ الأنحاء، وﻄﻘﺲ ﺑﺎرد على اﻟﺴﻮاﺣﻞ اﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ واﻟﻮﺟﻪ اﻟﺒﺤرى واﻟﻘﺎﻫﺮة ﺣﺘﻰ ﺷﻤﺎل اﻟﺼﻌﻴﺪ، ﻣﺎﺋﻞ ﻟﻠﺒﺮودة على ﺟﻨﻮب اﻟﺼﻌﻴﺪ ﻧﻬﺎرا ﺷﺪﻳﺪ اﻟﺒﺮودة  ﻟﻴﻼ، ﺗﺼﻞ ﻟﺤﺪ اﻟﺼﻘﻴﻊ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺰروﻋﺎت ﻓﻰ وﺳﻂ ﺳﻴﻨﺎء وﺷﻤﺎل سيناء.

 كما ﺗﺘﻜﺎﺛﺮ اﻟﺴﺤﺐ اﻟﻤﻨﺨﻔﻀﺔ واﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﻤﺎل اﻟﺒﻼد، ﻳﺼﺎﺣﺒﻬﺎ ﺳﻘﻮط الأﻣﻄﺎر اﻟﻐﺰﻳﺮة واﻟﺮﻋﺪﻳﺔ على اﻟﺴﻮاﺣﻞ اﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ، وﻣﻨﺎﻃﻖ ﻣﻦ اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺒﺤﺮي ﺗﻤﺘﺪ  ﺧﻔﻴﻔﺔ اﻟﻲ اﻟﻘﺎﻫﺮة، ﻛﻤﺎ ﺗﻨﺸﻂ اﻟﺮﻳﺎح اﻟﺠﻨﻮﺑﻴﻪ اﻟﻐﺮﺑﻴﻪ ﻋﻠﻲ ﺷﻤﺎل اﻟﺒﻼد ﺣﺘﻰ ﺷﻤﺎل اﻟﺼﻌﻴﺪ ﻣﺜﻴﺮة ﻟﻠﺮﻣﺎل والأﺗﺮﺑﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﺎﻃﻖ اﻟﻤﻜﺸﻮﻓﺔ، وﺗﺆدى إلى اﺿﻄﺮاب اﻟﻤﻼﺣﻪ اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ على اﻟﺒﺤﺮ اﻟﻤﺘﻮﺳﻂ.

وعن حالة الموج فى البحر المتوسط فهو معتدل إلى مضطرب، وارتفاعه من 2 إلى 2.5 متر، والرياح السطحية شمالية غربية ، أما عن حالة البحر الأحمر فهو معتدل، وارتفاعه من 1.5 إلى 2 متر، والرياح السطحية شمالية غربية.

وبالنسبة لدرجات الحرارة بالقاهرة العظمى 15 درجة والصغرى 9 درجة، والإسكندرية العظمى 15 والصغرى 12 درجة، ومطروح العظمى 16 درجة والصغرى 9 درجة، وسوهاج العظمى 17 درجة والصغرى 6 درجة، وقنا العظمى 18 درجة والصغرى 6 درجة، وأسوان العظمى 21 درجة والصغرى 8 درجة، سانت كاترين العظمى 11 درجة والصغرى 1 درجة.

طقس غدا الجمعة واستمرار حالة عدم الاستقرار

أما عن طقس غدا الجمعة فيتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تتكاثر اﻟﺴﺤﺐ اﻟﻤﻨﺨﻔﻀﺔ واﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﻤﺎل اﻟﺒﻼد، ﻳﺼﺎﺣﺒﻬﺎ ﺳﻘﻮط الأﻣﻄﺎر اﻟﻐﺰﻳﺮة واﻟﺮﻋﺪﻳﺔ على اﻟﺴﻮاﺣﻞ اﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ، وﻣﻨﺎﻃﻖ ﻣﻦ اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺒﺤﺮي ﺗﻤﺘﺪ  ﺧﻔﻴﻔﺔ اﻟﻲ اﻟﻘﺎﻫﺮة ومناطق من شمال الصعيد، ﻛﻤﺎ ﺗﻨﺸﻂ اﻟﺮﻳﺎح على أغلب الأنحاء ﻣﺜﻴﺮة ﻟﻠﺮﻣﺎل والأﺗﺮﺑﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﺎﻃﻖ اﻟﻤﻜﺸﻮﻓﺔ، وﺗﺆدى إلى اﺿﻄﺮاب اﻟﻤﻼﺣﻪ اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ على البحرين الأحمر والمتوسط، ويكون الطقس باردا نهارا شديد البرودة ليلا وتصل لحد الصقيع على المزروعات فى وسط سيناء وشمال الصعيد.

وعن درجات الحرارة المتوقعة غدا بالسواحل الشمالية الغربية، العظمى 14 درجة والصغرى 10 درجات، وبالسواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء العظمى 15 درجة والصغرى 10 درجة، وبالوجه البحرى والقاهرة العظمى 14 درجة والصغرى 9 درجات، وجنوب سيناء والغردقة العظمى 19 درجة والصغرى 13 درجة، وشمال الصعيد العظمى 14 درجة والصغرى 8 درجات، وبجنوب الصعيد وحلايب وشلاتين العظمى 18 درجة والصغرى 10 درجات.

 

 



 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة