فيديو وصور.. أهالى منشية محيي سعد بالمحلة يشكون من طفح المجاري

الجمعة، 10 يناير 2020 05:00 ص
فيديو وصور.. أهالى منشية محيي سعد بالمحلة يشكون من طفح المجاري منشية محيى سعد
الغربية – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد منطقة منشية محيي سعد أو الوزارية بمحافظة الغربية، أزمة بيئية منذ عدة سنوات، وأصبحت المنطقة تعيش على مستنقعات من الصرف الصحي والمياه الجوفية، التي تحول لونها إلى اللون الأخضر والأسود بسبب تراكمها لفترات طويلة، لعدم الانتهاء من مشروع الصرف الصحي الخاص بالمنطقة حتى الآن بعد مرور المشروع بعدة معوقات.

ويحتاج مشروع إقامة محطة رفع للصرف الصحي، إلى قطعة أرض مساحتها 500م2، وتم استغلال قطعة أرض مساحتها 250م2، وتم الاتفاق مع صاحب الأرض الملاصقة لها على شرائها بعد تثمين الأرض، وبعد أن وافق صاحب الأرض على السعر، تم استخراج الشيك الخاص به إلا أنه رفض تسليم الأرض فتم استلامها بالقوة الجبرية، وحتى الآن لم يتم الانتهاء من المشروع، لإنقاذ سكان المنطقة من كارثة بيئية، بعد أن تسببت المياه الجوفية والصرف الصحي في انتشار الذباب والناموس، فضلاً عن انتشار الفئران التي تطارد سكان المنطقة، وحوت الحشائش والبوص الثعابين التي تهاجم السكان.

يقول محمد عبد الله مناع، من سكان المنطقة، إنهم يعيشون فى كارثة بيئية مستمرة منذ سنوات، بسبب طفح مياه المجاري والمياه الجوفية فى الشوارع، وأسفل المنازل، وتحولت لون المياه الراكدة إلى اللون الأخضر بسبب امتلائها بالريم، وينبعث منها روائح كريهة وأصبحت مرتعًا للحشرات والناموس.

ويضيف محمد عباس بدوي، أنهم عثروا على أكثر من ثعبان بالمنطقة، بسبب نمو الحشائش والبوص والغاب التي تحوى الفئران والثعابين، وخروجها للاختباء فى المنازل، مؤكدًا أنهم عثروا على ثعبان كبير فى منزل أحد الجيران، بعد أن أصبحت المنطقة بيئة خصبة للحيوانات والفئران، موضحًا أن المنطقة تحتاج إلى محطة رفع صرف صحي وتم اعتماد ميزانية إقامة المحطة منذ سنوات، حتى الآن لم يتم الانتهاء من المشروع ومازالت المنطقة محرومة من الخدمة، وأصبحنا محرومين من العيش حياه كريمة بسبب تجاهل المسئولين لنا.

من جانبه قال الدكتور محمد خليفة عضو مجلس النواب عن دائرة بندر المحلة، أنه تلقى شكاوى من سكان المنطقة منذ 4سنوات بطفح المجاري في الشوارع وعدم إدخال شبكة صرف صحي لخدمة المنطقة.

وأشار "خليفة" إلى أن المشروع مر بعدة معوقات منها أن الأرض التي سيقام عليها المشروع أملاك دولة ومساحتها 250م2في حين أن المشروع يحتاج لإقامته 500م2، فتم التنسيق مع أحد الأهالي يمتلك قطعة أرض مساحتها 250 مترًا مجاوره لأرض المشروع، وتم شراء هذه المساحة من الأهالي منذ 3 سنوات وتوقف تنفيذ المشروع لاعتراض الأهالي على تسليم الأرض إلا بعد استلام مستحقاتهم كاملة.

وأضاف أنه تم عقد اجتماع في الأرض موقع المشروع وتم إنهاء الخلاف واستلام الأرض، مبينًا أنه تم الانتهاء من أعمال تنفيذ شبكة الانحدار أمام المنازل بنسبة 95٪، وتنفيذ 60%من مشروع محطة الرفع.

وتابع"خليفة" أنه عقد عدة لقاءات مع الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان ومحافظ الغربية السابق والمهندس إبراهيم الأشقر الرئيس التنفيذي للهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي السابق، لتدبير الاعتمادات المالية اللازمة لاستكمال المشروع من خلال إحدى الشركات وتم البدء في المشروع ومن المتوقع الانتهاء خلال 6 أشهر من محطة الرفع حتى سبق.

وأوضح النائب محمد خليفة أنه تقدم بطلب إلى وزير الكهرباء برقم 3617بتاريخ 19نوفمبر الماضي بشأن تحويل خطوط الضغط العالي التي تشق الكتلة السكنية بمنطقة الوزارية إلى كابلات أرضية، مبينًا أنه تم عمل مقايسات والرفع المساحي وتبين أنه سيتم التعديل للخط الهوائي كفر حجازى/ غزل المحلة بطول 3,250كم، وتم عمل مقايسة ابتدائية شاملة التوريدات والتركيبات والأعمال الحقلية والحفر الأفقي بتكلفة 63 مليونا و21 ألفا و200جنيه.

وطالبت وزارة الكهرباء بتحديد جهة التمويل حتى يتسنى للشركة المصرية لنقل الكهرباء البدء فى أعمال تحويل خطوط الضغط العالى إلى كابلات أرضية.

 

منشية محيى سعد (1)
 
منشية محيى سعد (2)
 
منشية محيى سعد (3)
 
منشية محيى سعد (4)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة