الصحافة الإسرائيلية اليوم.. بدء احتفال اليهود بالعام العبرى الجديد.. نتنياهو يلتقى جانتس الأربعاء بهدف التوصل لاتفاق لتشكيل حكومة وحدة.. إسرائيل تنهى بناء 43 كيلو متر من جدار حول غزة

الإثنين، 30 سبتمبر 2019 02:30 م
الصحافة الإسرائيلية اليوم.. بدء احتفال اليهود بالعام العبرى الجديد.. نتنياهو يلتقى جانتس الأربعاء بهدف التوصل لاتفاق لتشكيل حكومة وحدة.. إسرائيل تنهى بناء 43 كيلو متر من جدار حول غزة نتنياهو
إعداد – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الاثنين بالعديد من التقارير وفى مقدمتها احتفال اليهود فى إسرائيل وخارجها بالسنة العبرية الجديدة، وغلق سلطات الاحتلال مناطق بالقدس المحتلة والضفة الغربية بمناسبة احتفال اليهود فى إسرائيل بالعام العبرى الجديد الذى يوافق 5780 حول الجيش الإسرائيلى مناطق بالقدس المحتلة والضفة الغربية لثكنات عسكرية خوفا من تنفيذ عمليات ضد الإسرائيليين .

 

العام العبرى
العام العبرى

 

وذكرت صحيفة " يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أنه تم نشر قوات من الشرطة والجيش الإسرائيلى لتأمين الاحتفالات التى ستستمر لمدة اسبوع وستنتهى بصيام يوم عيد الغفران .

 

ويبدأ اليهود احتفالهم برأس السنة بإقامة الصلوات من خلال النفق فى البوق المصنوع من قرن الكبش حيث يرمز إلى قصة النبي إبراهيم وفدائه بابنه إسحاق، بحسب الرواية اليهودية التى وردت فى عدة مواضع بالعهد القديم .

 

التلفزيون الإسرائيلى : نتنياهو يلتقى جانتس الاربعاء بهدف التوصل لاتفاق لتشكيل حكومة وحدة

 

وذكرت هيئة الإذاعة والبث التلفزيونى الحكومى أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو اجرى اتصالاً مع زعيم حزب"أزرق- أبيض" بانى جانتس الموجود حالياً بالعاصمة البريطانية لندن ، وذلك فى اعقاب تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة .

 

نتنياهو
نتنياهو

 

وقالت الهيئة أن نتنياهو وجانتس اتفقا على عقد لقاء ثنائى بينهما يوم الاربعاء القادم ، حيث يرغب نتنياهو فى ضم حزب "أزرق- أبيض" لتشكيل حكومة وحدة بينهما ، لا سيما أن حزب جانتس حصل على 33 مقعداً ، كما نتنياهو لا يرغب فى أن يكون جانتس من المعارضة .

 

تجدر الإشارة إلى أن وفد من حزب اليكود ووفد من حزب" جانتس" التقيا قبل احتفالات اليهود بعيد السنة العبرية ، ولكنهما فشلا فى التوصل لاتفاق بل تبادلا الاتهامات فى من المسئول على عدم تشكيل حكومة وحدة .

 

وكان "نتنياهو" قد القى بالتهم على "جانتس" فى خطاب القاه اثناء اجتماع حزب الليكود قائلا : " ما كنت اتصور ان جانتس الذى خدم فى الجيش الاسرائيلى يريد ان يحقق منافع له على حساب دولة إسرائيل برفضه  تشكيل حكومة وحده".

 

إسرائيل تنتهى من بناء 43 كم من جدار حول غزة

 

نشرت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي تقريراً مصحوباً بالصور حول قيام وزارة الدفاع الإسرائيلية ببناء جدار حول قطاع غزة ، حيث تم الانتهاء من بناء 43 كم من أصل 60 كم ، حيث أنه من المزمع الانتهاء منه مع بداية العام المقبل .

 

صورة ضوئية من التقرير
صورة ضوئية من التقرير

 

وأكدت القناة إنه يعمل يومياً فى بناء الجدار 1400 عامل منهم 500 عامل أجنبى ، ولم توضح القناة عمق الجدار، ويتكون الجدار من شقين الشق السفلى هو من الأسمنت الصلب و مزود بمجسات للتحذير من الأنفاق، وجدار أعلى من الفولاذ فوق الأرض بارتفاع 6 أمتار.

 

وأوضحت القناة إنه منذ البدء بإنشاء الجدار اكتشف الجيش نحو 17 نفقًا عابرًا للحدود، مشيرة إلى أن الهدف من بناء الجدار هو حماية أمن إسرائيل من عمليات التسلل عبر قطاع غزة ومن هجمات الفلسطينيين.

 

الجدار
الجدار

 

جدير بالذكر أن وزير الدفاع السابق أفيجدور ليبرمان وقع في يناير من العام الماضي، على قرار بتخصيص 3 مليارات شيكل لصالح مشروع إنشاء الجدار حول قطاع غزة، بعد أشهر من الجدل بشأن كيفية رصد الميزانية.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة