غدا انطلاق انتخابات المجلس الوطني الإماراتى بالخارج.. 118سفارة إماراتية تفتح أبوابها أمام الناخبين للاختيار من بين 479 مرشحاً.. اللجنة الوطنية تحث الإماراتيين على المشاركة.. العويس: التصويت يهدف لمشاركة أوسع

السبت، 21 سبتمبر 2019 08:00 م
غدا انطلاق انتخابات المجلس الوطني الإماراتى بالخارج.. 118سفارة إماراتية تفتح أبوابها أمام الناخبين للاختيار من بين 479 مرشحاً.. اللجنة الوطنية تحث الإماراتيين على المشاركة.. العويس: التصويت يهدف لمشاركة أوسع انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتوجه غدا، الإماراتيون الذين يعيشون خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات المجلس الوطني الاتحادي الإماراتى 2019، والتى ستجرى فى 118 مركزاً انتخابياً داخل مقار السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية، على مدار يومين، الأحد والإثنين، 22 و 23 سبتمبر، من الساعة 10 صباحاً وحتى 6 مساء بالتوقيت المحلي لكل دولة، لإختيار ممثليهم فى الدورة الانتخابية الرابعة للمجلس وفقا لوسائل اعلام إماراتية.

ويخوض الانتخابات 479 مرشحاً ومرشحة بعد أن انسحاب بعض المرشحين خلال فترة الدعاية التى امنتدت لـ 27 يوما، وبينهم 180 من النساء، بنسبة (36.36%)، فيما بلغت نسبة الشباب بين المرشحين 37%، مقابل 63% للفئة العمرية من 40 إلى 60 عاماً، وبينهم 6 مرشحين من فئة أصحاب الهمم.

فيما أعلنت سفارات وبعثات الإمارات الدبلوماسية في الخارج، جاهزيتها التامة فنياً ولوجستياً لاستقبال مواطنيها، الموجودين خارج الدولة، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019، بثت اللجنة الوطنية الإماراتية للانتخابات، السير الذاتية لمرشحي الانتخابات على موقعها الإلكتروني الرسمي وتطبيقها الذكي على الهواتف، بهدف إحداث تفاعل بين الناخبين والمرشحين والتعرف إلى الخبرات والمؤهلات التي يتمتعون بها.

 

image
سفارات الإمارات تعلن جهوزيتها

ودعت سفارات دولة الإمارات، في الخارج عبر حساباتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي المواطنين للتأكد من ورود أسمائهم في قوائم الهيئات الانتخابية قبل القدوم إلى مقر السفارة، وذلك من خلال الاطلاع على الموقع الإلكتروني الرسمي أو التطبيق الذكي، حيث يسمح فقط لأعضاء الهيئات الانتخابية بالدخول إلى المركز الانتخابي.

 

 

image (1)

 

لأول مرة .. المرأة تستحوذ على 50% من المقاعد

وتكتسب هذه الانتخابات زخما كبيرا هذه الدورة، فلأول مرة سيكون تمثيل المرأة فى المجلس الوطنى الاماراتى  50% أمام الرجل، بحسب توجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، الذى أمر رفع نسبة تمثيل المرأة الإماراتية في مقاعد المجلس الوطني الاتحادي إلى 50% بدءً من الدورة الانتخابية 2019، بحيث يشكل المجلس من 20 رجلاً و20 امرأة، وكانت وصلت إلى 20% فقط فى عام 2006.

 

وتشكل مرحلة التصويت في الخارج، أولى المراحل التنفيذية للانتخابات، والتي تشمل التصويت المبكر في 1 أكتوبر المقبل وحتى 3 منه، ويوم التصويت الرئيس في 5 أكتوبر، بهدف التسهيل على الناخبين ومراعاة ظروفهم وتقديم الإجراءات كافة التي تسهم في توسيع المشاركة المجتمعية للانتخابات وتفعيل دورهم المتمثل في اختيار من يرونه الأنسب ليمثلهم في المجلس الوطني الاتحادي.

 

image
 

 

 

اللجنة الوطنية للانتخابات تحث الإماراتيين على المشاركة الإيجابية

وحثت اللجنة الوطنية للانتخابات الإماراتيين على المشاركة الإيجابية في الانتخابات، حيث أصدرت ارشادات عامة تحمل اسم «صوتك ثقة وطن»، تتضمن المعلومات الإرشادية التي يمكن أن يحتاجها الناخب عن الانتخابات وآليات التصويت، داعية المواطنين إلى التوافد على صناديق الانتخاب، إذ اعتبرت مشاركة الناخبين «أكبر معيار لنجاح العملية الانتخابية».

 

ووجهت الإرشادات رسالة إلى الإماراتيين، جاء نصها: «عزيزي المواطن، ستشهد دولة الإمارات في الفترة المقبلة انتخابات المجلس الوطني الاتحادي، ما يتطلب منا جميعاً المشاركة بفعالية وإيجابية، والالتزام بهذا الواجب الوطني، للإسهام في نهضة وتطور الدولة في كل المجالات، ومن ثم فإن مشاركتك في الانتخابات واجبة لتدعيم مسيرة التنمية الشاملة في الدولة، وصوتك أمانة لاختيار أفضل المرشحين لتمثيل شعب الاتحاد في المجلس الوطني الاتحادي».

 

عبدالرحمن بن محمد العويس
عبدالرحمن بن محمد العويس

 

رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات: التصويت فى الخارج دولة يهدف إلى ضمان المشاركة الأوسع في العملية الانتخابية

من جانبه أكد عبدالرحمن بن محمد العويس، رئيس اللجنة الوطنية الإماراتية للانتخابات، أن فتح باب التصويت خارج دولة الإمارات يهدف إلى ضمان المشاركة الأوسع في العملية الانتخابية.وأوضح أن تحقيق هذا الهدف يأتي من خلال تمكين مختلف أعضاء الهيئات الانتخابية، بمن فيهم الموجودون بالخارج للعمل أو الدراسة أو أي مهام أخرى، من المشاركة في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019 وممارسة حقهم الانتخابي لاختيار ممثلين عنهم يحملون قضاياهم واحتياجاتهم إلى أروقة المجلس.

 

وقال: "إن حرص مواطني دولة الإمارات الموجودين في الخارج من أعضاء الهيئات الانتخابية على المشاركة في العملية الانتخابية انطلاقاً من ولائهم وانتمائهم الوطني، اقتضى توافر جميع الاستعدادات لضمان الجاهزية الكاملة للمراكز الانتخابية الـ118 المخصصة للتصويت خارج الدولة في البعثات الدبلوماسية".

 

وأشاد بتضافر الجهود بين اللجنة الوطنية للانتخابات 2019 ووزارة الخارجية والتعاون الدولي لما فيه تحقيق جاهزية جميع مراكز التصويت المنتشرة حول العالم وضمان شفافية ونزاهة ودقة العملية الانتخابية وسيرها بسلاسة وانتظام وفق أفضل المعايير.

 

93-194955-national-election-uae-federal-national-council_700x400

 

المجلس الوطنى الاماراتى وسلطته

ويعتبر المجلس الوطنى الاتحادى فى الإمارات السلطة الرابعة فى الدولة، وله دوره البرلمانى والاستشارى كممثل لشعب الإمارات كافة، ويتشكل المجلس من 40 عضوًا، يتم تعيين نصفهم من قبل حكام الإمارات، ويُنتخب النصف الآخر من قبل الشعب.

 

ويعد من أهم مهام المجلس، مراجعة القوانين الاتحادية ورفع التوصيات بشأنها، ومنها مناقشة مشروعات القوانين الاتحادية، بما فيها مشروعات القوانين المالية، وإقرارها، وتعديلها، أو رفضها، ومراجعة مشروع الميزانية العامة للدول إبداء الرأى فى المعاهدات، والاتفاقيات الدولية، ومناقشة الموضوعات العامة التى تتعلق بشؤون الاتحاد، وتقديم التوصيات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة