تعرف على الملكة تامارا بعد العثور على تابوت أثرى فى تركيا منسوب لحفيدتها

الجمعة، 23 أغسطس 2019 12:00 ص
تعرف على الملكة تامارا بعد العثور على تابوت أثرى فى تركيا منسوب لحفيدتها الملكة تامارا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عثر علماء آثار أتراك، على تابوت بمنطقة اسينلر بمدينة أرضروم التركية، يشتبه أن يكون صاحبته هى حفيدة الملكة تامارا الشهيرة بـ"السيدة الجورجية".
 
وحسبما نشرت وكالة "نوفوستي" الروسية، كشفت السفارة الجورجية فى تركيا، أن أعمال الحفر التى قام بها أثريون بالمدينة التركية، عثر على تابوت، يعتقد أنه يعود إلى فترة حكم السلطان علاء الدين كيقباد الثانى وأمه الملكة تامارا "جورجى –خان" الملقبة بـ"السيدة الجورجية"، مشيرة إلى دراسات ستقام بالتفاصيل على الكشف الجديد.
 
و(السيدة الجورجية)، هي الأميرة تمارا، ابنة الملكة روسدان وحفيدة الملكة الأسطورية تمارا من سلالة باغراتيوني التي حكمت جورجيا في القرون الوسطى، والتي تعتبر أول سلالة مسيحية حكمت في التاريخ.
 
ففي عام 1236 تزوجت السلطان السلجوقي كياس الدين خسرو الثاني الذي دامت فترة حكمه (1236-1246). حيث لعبت الملكة الجورجية دورا مؤثرا في قصر السلطان، لذلك أطلق عليها  لقب "السيدة الجورجية".
 
وقد أدى ارتباط تامار بفترة النجاحات السياسية والعسكرية والإنجازات الثقافية، بالإضافة إلى دورها كحاكمة، إلى تولد نظرة مثالية وعاطفية في الفنون الجورجية إلى الثقافة الرومانية وفي ذاكرة التاريخ.
 
وقد ظلت رمزاً هاماً في الثقافة العامة الجورجية. كما طوبتها الكنيسة الأرثوذكسية الجورجية كقديسة بوصفها "الملكة تامار المقدسة"، حيث يتم إحياء ذكراها في العيد بتاريخ 14 مايو.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة