الصحف العالمية: التحقيق فى سرقة بيانات أكثر من 100 مليون عميل لبنك كابيتال وان.. سيناتور يعرض تذكرة طيران على إلهان عمر لزيارة الصومال.. مسئول عسكرى روسى يتهم واشنطن بسرقة النفط السورى وتمويل المسلحين بعائداته

الثلاثاء، 30 يوليو 2019 02:51 م
الصحف العالمية: التحقيق فى سرقة بيانات أكثر من 100 مليون عميل لبنك كابيتال وان.. سيناتور يعرض تذكرة طيران على إلهان عمر لزيارة الصومال.. مسئول عسكرى روسى يتهم واشنطن بسرقة النفط السورى وتمويل المسلحين بعائداته إلهان عمر
كتبت ريم عبد الحميد ـ إنجى مجدى ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم الثلاثاء، بعدد من القضايا البارزة فى مقدمتها سرقة بيانات أكثر من 100 مليون عميل لبنك كابيتال وان ، واتهامات روسية لأمريكا بسرقة نفط روسيا.

 

ففى الصحف الأمريكية، قال مدعون فيدراليون إن مهندسة برمجيات فى مدينة سياتل الأمريكية، اخترقت خادمًا يحتفظ بمعلومات العملاء الخاصة ببنك "كبيتال وان Capital One" وحصل على البيانات الشخصية لأكثر من 100 مليون شخص، فى واحدة من أكبر عمليات سرقة البيانات من أحد البنوك.

 

وبحسب وسائل الإعلام الأمريكية، فإن إن أحد قراصنة الإنترنت استطاع الدخول على حسابات وبطاقات ائتمان تخص اكثر من 100 مليون عميل تابع للبنك فى وقت مبكر من هذا العام. وتتضمن البيانات 140 ألف رقم ضمان اجتماعى ومليون رقم ضمان اجتماعى كندى وأرقام 80 ألف حساب مصرفى، بالإضافة إلى أسماء عملاء وعناوين ونقاط وحدود ائتمان  وأرصدة عملاء.

 

ووفقا صحيفة نيويورك تايمز، تركت المشتبه بها، بيج تومبسون، 33 عامًا، مسارًا على الإنترنت ليتبعه المحققون أثناء تفاخرها بعملية القرصنة، وفقًا لوثائق المحكمة فى سياتل، حيث تم إلقاء القبض عليها ووجهت إليها تهمة التزوير وإساءة استخدام الكمبيوتر.  الاختراق طال بيانات 100 مليون شخص داخل الولايات المتحدة، وستة ملايين آخرين فى كندا، بحسب "كابيتال وان".

راند بول يعرض على إلهان عمر تذكرة للصومال

من ناحية أخرى، دخل السيناتور الجمهورى الرفيع، راند بول، على خط الأزمة مع النائبة الديمقراطية إلهان عمر، وهى من أصل صومالى هاجرت إلى الولايات المتحدة كلاجئة مطلع التسعينيات، عارضا شراء تذكرة طيران لها لزيارة بلدها الأم لكى تتعلم أن تكون أكثر امتنانا للعيش فى الولايات المتحدة، بحسب مقابلة مع موقع بريتبارت نيوز .

 

وفى وقت سابق من يوليو الجارى، دعا الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، عمر وثلاثة نائبات آخريات من أصول ليست أمريكية، للعودة إلى بلدانهم وإصلاح ما بها من فوضى بدلا من هجومهم المستمر على سياسات الولايات المتحدة. وهو ما آثار موجة واسعة من الانتقادات والهجوم على ترامب واتهامه بالعنصرية.

 

وفى أعقاب ذلك تم تداول مقطع فيديو من لقاء تليفزيونى لعمر مع قناة الجزيرة، يعود لعام 2018، تقول فيه إن الولايات المتحدة يجب أن تكون أكثر خوفا من الرجل الأبيض مضيفا "يجب ان نرصد ونراقب ونضع سياسات لمحاربة تطرف الرجال البيض"، وهو ما أثار غضب الأمريكيين.

 

وقال بول، فى مقابلة مع بريتبارت نيوز، "لا أقول إرسالها إجبارا إلى أى مكان.. أنا على استعداد للمساهمة فى شراء تذكرة لها للذهاب لزيارة الصومال. أعتقد أنها يمكن أن ننظر وربما تتعلم قليلا عن الكارثة التى فى الصومال". وانتقد سيناتور كينتاكى عدم توافر الحقوق التى منحها الله فى الصومال، وأضاف "عمر ربما تعود وتقدر أمريكا أكثر بعد زيارة الصومال".

 

ومنذ وصولها إلى الكونجرس كنائبة عن الحزب الديمقراطى لدائرة منيسوتا، أثارت عمر الجدل بسبب علاقاتها بجماعة الإخوان المسلمين وتعليقاتها المعادية للأمريكيين، حيث اتهمت اليهود الأمريكيين بالولاء لإسرائيل أكثر من بلدهم.

 

أمريكا متهمة بسرقة النفط الروسى

وفى سياق آخر، اتهم مسئول عسكرى روسى رفيع المستوى الولايات المتحدة بسرقة النفط من مناطق فى سوريا يسيطر عليها المتمردين المتحالفين معها، واستخدام عائداته فى تخريب الحكومة السورية.

 

 وبحسب ما ذكرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، فإن الجنرال سيرجى رودسكوى، رئيس مديرية العمليات الرئيسية للأركان العامة للجيش الروسى، قال إن الولايات المتحدة حشدت نحو 2700 مسلح فى 34 ميل، فى منطقة بالقرب معبر التنف بالحدود الجنوبية الشرقية. وقال إن المتمردين ومن بينهم جيش القبائل الحرة ومغاوير الثورة تم نقلهم من التنف بالمروحيات الخاصة بالقوات الجوية الأمريكية من أجل تخريب وتدمير البينية التحتية للنفط والغاز وارتكاب جرائم إرهابية ضد القوات الحكومية فى مناطق مثل السويدة وغيرها.

 

  وتابع المسئول الروسى قائلا إنه إلى جانب تدريب المقاتلين، تشارك المنشآت الأمريكية فى سوريا فى نهب المنشآت النفطية فى المنطقة الوقعة عبر الفرات التابعة للحكومة السورية الشرعية. وفى الآونة الأخيرة، لوحظ أن الشركات العسكرية الأمريكية الخاصة تعمل بنشاط من أجل تعزيز أفرادها، واليوم يتجاوز عدد مرتزقة الشركات العسكرية الخاصة فى سوريا 3500 شخص".

 ولفت العسكرى الروسى إلى أن هذه الشركات نظمت إنتاج وبيع النفط السورى من حقول  تقع غرب القرات كجزء من خطة لنهب الثروة الوطنية لسوريا. ويعتمد هذا على إبقاء الجماعات المسلحة غير القانونية ورشوة شيوخ القبائل العربية وتعزيز المشاعر المعادية للحكومة.

 

 

 

 الصحف البريطانية: نصائح "فيس بوك" خطر على الصحة

 

حذرت صحيفة التايمز من النصائح الذائفة على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، مشيرة إلى أن مثل هذه الأخبار الذائفة تمثل خطر على الصحة. وذكرت الصحيفة فى تقرير على موقعها الإلكترونى، بعضا من هذه النصائح المشكوك فى صحتها، مثل إذا كنت تعانى من نوبة قلبية عليك بالسعال بقوة، وأنه ينبغى على النساء الحوامل تجنب بعض منتجات الحمام، وإذا تعرضت لنزيف قطعى فيجب كتم الدماء باستخدام سدادة.

 

هذه النصائح المشبوهة، بحسب الصحيفة، هى من بين العشرات من الاخبار  غير الصحيحة على الفيس بوك التى يتعقبها فريق وسائل الإعلام الاجتماعى العملاق الجديد فى المملكة المتحدة. واستعانت شركة فيس بوك بمؤسسة Full Fact، وهى مؤسسة خيرية مستقلة، فى يناير  الماضى، لتحدى انتشار المعلومات الخاطئة على منصتها.

 

وتبحث المؤسسة فى صحة المنشورات التى يتم تصنيفها على أنها مضللة محتملة من قِبل أنظمة شركة التكنولوجيا. ولدى أنظمة الشركة القدرة على إرفاق التحذيرات بالمشاركات التى تعتبر مشكوك فيها، وذلك لتنبيه المستخدمين الذين قد يغريهم مشاركة المحتوى.

 

تحذير من فيضان وأمطار رعدية بريطانيا بعد الحر غير المسبوق

بعد أقل من أسبوع من موجة الحر الشديد التى تعرضت لها بريطانيا وأوروبا، والتى سجلت أرقاما قياسية لم تشهدها القارة العجوز من قبل، حذرت هيئة الأرصاد فى بريطانيا من عواصف رعدية يمكن ان تتسبب فى فيضانات وتعطيل السفر فى أغلب مناطق إنجلترا وويلز هذا الأسبوع.

 

 وأصدرت الأرصاد الجوية تحذيرات بشأن السفر من وقوع عواصف رعدية فى مناطق كبيرة من المملكة المتحدة يومى الثلاثاء والأربعاء. ويمكن أن تتسبب الأمطار الكثيفة فى مخاطر فيضانات لبعض المنازل والمحلات مع إغلاق بعض لطرق وإلغاء خدمات القطارات والحافلات.

 

 وحذر مسئولو الأرصاد من أن الأمطار الثقيلة والعواصف الرعدية ستسمر فى الانتشار فى منطقة الشمال الشرقى عبر إنجلترا وويلز، مع زيادة تكرار هطولها على مدار اليوم. وقالت إندبندنت إن مخاطر حدوث فيضان مفاجئ سيكون صدمة لكثير من الأشخاص بعد موجة الحر القياسية التى اكتسحت البلاد الأسبوع الماضى.

 

 وكانت بريطانيا قد شهدت أحر يوم فى تاريخها حيث سجلت درجات الحرارة 38.7 درجة مئوية لتحطم الرقم السابق الذى تم تسجيله فى 38.5 مئوية فى عام 2003.

 

 ورغم ذلك، فإن الأرصاد الجوية فى بريطانيا تقول إن الأوضاع غير المستقرة ليست غير معتادة فى هذا الوقت من العام، وإن كانت الأمور ستختلف بشكل كبير فى الأسابيع المقبلة.

 

روسيا مصدر التسرب الإشعاعى فى أوروبا فى 2017

وفى تقرير  أخر، قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية إن مصدر التسرب الإشعاعى الغامض الذى اجتاح أوروبا فى عام 2017 قد تم تتبعه فى محطة معالجة نووية فى جبال الأورال الجنوبية فى روسيا، بحسب ما أكدت دراسة جديدة.

 

 وأوضحت الصحيفة أن العلماء حللوا أكثر من 1300 نقطة بيانات حول العالم ليحدوا مصدر التسرب الهائل الذى أصدر إشعاعات أكثر 100 مرة  من كارثة فوكوشيما 2011. ووجد الباحثون أن المصدر الذى يعتقد أنه منشأة ماياك الروسية، لم يكن حادث مفاعل بل حادة فى محطة لإعادة المعالجة النووية.

 

 وقالت "إندبندنت" إن روسيا نفت دائما أن المنشأة كانت المصدر ولم يصدر تصريح رسمى ردا على الدراسة الجديدة.

 

 وكان علماء إيطاليون قد دقوا جراس الإنذار فى أكتوبر 2017 عندما لاحظوا زيادة فى الروثينيوم المشع 106، وتم اكتشافه بعد ذلك فى العديد من البلدان الأوروبية، وكذلك فى آسيا وشبه الجزيرة العربية وحتى فى الكاريبى.

 

وكانت حقيقة أن "الروثيونيوم" هو المادة المشعة الوحيدة التى تم اكتشافها بقوة تشير إلى أن المصدر كان محطة لغعادة المعالجة النووية، لان حوادث المفاعلات عادة ما تطلق العديد من العناصر المختلفة.

 

 ويمكن للعلماء تحديد موعد الإطلاق ما بين الساعة السادسة مساءً فى 25 سبتمبر 2017 حتى ظهر اليوم التالى.

 

الصحف الاسبانية والإيطالية:

فنزويلا استعارت من روسيا 10 مليارات دولار من الأسلحة العسكرية والطائرات

 

قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إن نظام نيكولاس مادورو استعار من روسيا طائرات حربية وأسلحة عسكرية بقيمة 10 مليارات دولار ولم يتمكن بعد من سدادها بالكامل.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن موسكو تخشى من الإطاحة بنظام مادورو بسبب عدم اليقين بشأن ما إذا كانت الحكومة الجديدة ستدفع الأموال الجديدة التى أقرضتها لفنزويلا.

 

وأوضحت الصحيفة أن فنزويلا تحصل على الطائرات الحربية والأسلحة العسكرية ذات العيار الثقيل وأجهزة الاستخبارات، فى الوقت الذى تعانى منه البلاد من أزمة اقتصادية وانخفاض فى سعر النفط ، وهذه الأزمة تمنعها من سداد ديونها.

 

ويكشف التحقيق الذى أجراه "سيباستيان روبلين" الحاصل على درجة الماجستير فى حل النزاعات من جامعة جورج تاون وعمل كمدرس جامعى للسلام ، كيف أن فنزويلا "في قمة" ديونها العسكرية مع روسيا والصين ، أن "بين عامى 2006 و 2014 ، اشترت حكومتا هوغو تشافيز ونيكولاس مادورو مليارات الدولارات من الأسلحة من موسكو. ولكن حتى عندما كان أداء اقتصاد تصدير النفط فى فنزويلا جيدًا نسبيًا ، لم يكن بوسع كاراكاس سوى دفع ثمن مشتريات من خلال الحصول على ثلاثة قروض بين 2009-2014 بمبلغ إجمالى قدره 10 مليارات دولار ، منحته موسكو أيضًا، وترك هذا الاتفاق كلا الطرفين في مأزق: بالنظر إلى أن أسعار النفط انهارت فى عام 2014 ، فإن فنزويلا ببساطة لم تكن قادرة على سداد مدفوعاتها".

 

ومع ذلك، فقد أوضحت المعارضة الفنزويلية ، بقيادة رئيس المعارضة خوان جوايدو، الذى أعلن نفسه رئيسا للبلاد منذ يناير الماضى،  فسوف تتم معالجة جميع الديون مع روسيا والصين.

 

صحيفة إسبانية تزعم سحب دبلوماسى مصرى بعد تعديه على زوجته وابنته بمدريد

نشرت صحيفة "كوبى" الإسبانية تقرير زعمت خلاله تعدى دبلوماسى مصرى على ابنته وزوجته فى مكان عام، وهو ما أدى إلى عودته لبلاده بناء على طلب من الخارجية الأسبانية.

 

وقالت الصحيفة فى تقريرها إن الحكومة المصرية أقدمت على سحب الدبلوماسى "طارق أ." من طاقم السفارة فى مدريد بناءً على طلب من وزارة الخارجية الأسبانية، مدعية أنه تعدى على زوجته وابنته البالغة من العمر 14 عام فى أحد مراكز التسوق بمدريد.

 

وتعود الواقعة التى تحدثت عنها الصحيفة إلى 13 يوليو الجارى، حيث ضبطت الشرطة "طارق أ." أثناء تعديه على زوجته وابنته، وبالفعل تم تحرير شكوى ضده رفضت الزوجة التوقيع عليها، ليتم إخلاء سبيله فى حينها لتمتعه بالحصانة الدبلوماسية.

 

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الإسبانية جوزيب بوريل قوله "نثق فى أن القضية سيتم فتحها فى بلاده.. نحن هنا نحترم الحصانة البدلوماسية".

 

وتنص اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية ، فى المادة 31 ، على أن "يتمتع الموظف الدبلوماسى بالحصانة من الولاية القضائية الجنائية للدولة المستقبلة" ، لكن هذا لا يعفيه من الولاية القضائية لبلده الأصلى.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة