صور.. "حلاوة يا مانجا".. 19 صنفا تغزو الأسواق.. الزراعة: 289 ألف فدان تنتج 2.8 مليون طن.. فتح أسواق جديد للمحصول.. والفلاحين: تراجع الأسعار لزيادة الإنتاج..و"الكيت ودبشة والزبدية وتيمور وعويسى ومبروكة" بالمقدمة

الإثنين، 29 يوليو 2019 05:00 ص
صور.. "حلاوة يا مانجا".. 19 صنفا تغزو الأسواق.. الزراعة: 289 ألف فدان تنتج 2.8 مليون طن.. فتح أسواق جديد للمحصول.. والفلاحين: تراجع الأسعار لزيادة الإنتاج..و"الكيت ودبشة والزبدية وتيمور وعويسى ومبروكة" بالمقدمة محصول المانجو
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 المانجو  بأنواعها  السكرى والزبدية  وغيرها  من الأنواع المختلفة للفاكهة المعشوقة، تعد من أكثر الفواكه المفضلة لدى البيوت المصرية، وابتكرت لها العديد من الاستخدامات والأشكال التى يمكن تناولها بها، ويعد  منتصف  شهر يوليو  وأغسطس هو موسم الحصاد ، وتصدر مصر المانجو إلى بعض الدول العربية والأوروبية ، وجميع الأصناف متوفرة بالسوق وبأسعار منخفضة عن العام الماضى، وذلك بسبب فائض الإنتاج.
محصول جنى  المانجو  (1)
 
ويعد محصول المانجو من أهم المحاصيل التى يمكن زراعتها فى جميع الأراضى المستصلحة حديثا، طالما وجدت العناية من تسميد ورى ووسائل الحماية من الرياح والبرد والحرارة الشديدة، ويمكن للسوق المحلية أن تستوعب قدرا كبيرا من الزيادة المتوقعة فى المحصول بسبب التوسع المرتقب فى زراعتها،  بالاضافة إلى إمكانيات التصدير اللأسواق الأوروبية والعربية .
 
محصول جنى  المانجو  (2)
وقال  محمد عطا، رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية ، فى تصريحات لـ "اليوم  السابع "، إن إجمالى مساحات محصول المانجو   289 ألف و288 فدانا ، على مستوى محافظات الجمهورية، منها  العديد  من الأصناف   " كيت ، وكنت  ، وامريكى ، مانجو بذرة ، بلدى ، هندى، بيرى، دبشة، قلب الثور،  سكرى زبدية ، تيمور، عويس ، مبروكة،  كوبانية ، جوليك ، عود أحمر ، فجرى كلان، لانجر ، صديق ، وغيرها من الأصناف ـ موضحا أن الممارسات الجيدة  فى  متابعة المحصول أدت إلى زيادة الإنتاج الموسم الحالى، ومن واقع تقرير المساحات وتقدير إنتاجية الفدان  تقدر  بـ 10 أطنان، بإجمالى إنتاجية لمحصول المانجو  2 مليون و800 طن سنويًا .
 
محصول جنى  المانجو  (5)
 
 وأضاف محمود عطا، أن برامج التوعية  والندوات الارشادية التى تم عقدها  للمزارعين فى بداية الموسم، وتقديم الدعم الفنى حول كيفية القضاء على أمراض المحصول أدت إلى زيادة الإنتاج  والمعروض بالأسواق، مشيرا إلى أن إدارة البساتين تواصل تقديم كل الدعم الفنى  و التوصيات للمزارعين على مستوى الجمهورية حول كيفية القضاء والتخلص من إصابة المحصول  من أى  من الآفات  خاصة  المسببة لمرض العفن الأسود "الهباب الأسود"، والإصابات الفطرية وخاصة آفة الحشرات (القشرية – المن) التى تنتج عن هذا المرض.
 
محصول جنى  المانجو  (15)
 
 وقال الدكتور أحمد العطار ، رئيس  الإدارة المركزية للحجر الزراعى ، في تصريحات  لـ "اليوم السابع "، إن موسم محصول المانجو هذا العام  مبشر وبدأت بشائر  التصدير لمعظم دول العالم ، موضحا أن  الحجر الزراعى يواصل  فتح أسواق  جديدة لمحصول المانجو  ، والزيارات المتبادلة بين  الحجر الزراعى، والدول الأخرى  لتحديد القواعد الخاصة بالتصدير سواء من خلال توافر معايير الصحة النباتية  وزيارات  ميدانية لأهم مناطق زراعة المانجو  والأصناف ومناطق التعبئة والفرز بمختلف المحافظات  .
 
محصول جنى  المانجو  (21)
وأضاف رئيس الحجر الزراعى، أن  هناك  مباحثات مع جنوب إفريقيا تجرى حاليا لفتح  سوق جديد لأول مرة  لتصدير  محصول المانجو إلى أسواقها، مؤكدا أن فتح أسواق جديدة أمام المنتجات الزراعية المصرية، يحقق طفرة فى المنتجات الزراعية المصرية إلى الخارج ومضاعفة الأرقام التصديرية للمنتجات الزراعية إلى الخارج.
 
 وتابع  "العطار" ،  أن المانجو من المحاصيل المرشحة لزيادة التصدير لها خلال الفترة المقبلة لمختلف الأسواق ، موضحا أن اتجاه المزارعين للإقبال على زراعتها نظرًا لطعمها الجيد وسعرها المناسب، خاصة مع  نجاح موسم  صادرات المنتجات الزراعية خاصة الخضراوات والفاكهة  والذى شهد طفرة كبيرة وإقبالاً ملحوظًا من قبل الدول المستوردة، وذلك بعد نجاح تطبيق المنظومة التصديرية الجديدة .
 
وقال  حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، في تصريحات لـ "اليوم السابع"،  إن  مزارعى المانجو استفادوا من مشاكل الموسم الماضى ، موضحا أنه رغم التغيرات المناخية الغير مناسبة التى أدت لظهور بعض المشاكل مثل البقعة السوداء وتساقط بعض الثمار قبل نضوجها إلا أن سرعة معالجة السلبيات بعمليات الرى وفقا للمقنن المائى وعدم التهاون فى مكافحة الحشرات والفطريات أدى إلى نجاح موسم زراعة المانجو وزيادة الإنتاجية مما وفر جميع أصناف المانجو بالسوق وانخفضت أسعارها عن مثيلاتها فى نفس الوقت من العام الماضى رغم أننا فى بداية الموسم الذي دوما ما ترتفع به الأسعار.
 
وأضاف "نقيب الفلاحين" أن  المانجو العويس المعروفة بجودتها العالية يتراوح سعر الكيلو بسوق الجملة بين 15 و25 جنيهًا للكيلو، وسجل سعر كيلو المانجو الهندى ما بين 14 و20 جنيهًا للكيلو، وكيلو المانجو فجر كلان مابين 15 و20 جنيهًا، والمانجو تومى ما بين 15 و25 جنيهًا للكيلو، ومانجو تيمور مابين 14 و20 جنيهاً للكيلو، وسجل كيلو المانجو زبدية ما بين 9 و 13 جنيهًا، أما المانجو البلدي سجلت مابين 5 و 10 جنيهات، والمانجو الفص بـ 40 جنيها، وسجلت المانجو الفونس أسعارًا تتراوح بين 14 و20 جنيهًا للكيلو، وسجل سعر كيلو المانجو دبشة ما بين 8 و12 جنيهًا للكيلو، وكيلو المانجو صديقة مابين 14 و20، لافتا إلى أنه مع بداية موسم المانجو يشهد زيادة فى الصادرات .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة