رئيس بعثة الحج يشكل غرفة عمليات على مدار 24 ساعة بالأراضى المقدسة.. ويعلن وصول 27 ألفا و313 حاجا.. التضامن: اليوم تفويج أول مجموعة من الحجاج بالمدينة لمكة.. والبعثة الطبية: 3 حالات حرجة بين الحجاج المصريين

الأحد، 28 يوليو 2019 04:30 م
رئيس بعثة الحج يشكل غرفة عمليات على مدار 24 ساعة بالأراضى المقدسة.. ويعلن وصول 27 ألفا و313 حاجا.. التضامن: اليوم تفويج أول مجموعة من الحجاج بالمدينة لمكة.. والبعثة الطبية: 3 حالات حرجة بين الحجاج المصريين حجاج بيت الله الحرام
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شكل وزير الموارد المائية والرى و رئيس بعثة الحج، غرفة عمليات بالأراضى المقدسة على مدار الساعة للتنسيق الكامل بين كافة البعثات "الداخلية والتضامن والسياحة" لمواجهة أى مشاكل طارئة يواجهها حجاج بيت الله الحرام، والعمل على حلها لخروج موسم الحج بالشكل الأمثل.

ووجه رئيس بعثة الحج بتقديم التسهيلات للحجاج ومودعيهم بالشكل الأمثل لتقديم كافة المعلومات للحجاج والرد على استفساراتهم وتقديم الرعاية الصحية المطلوبة خاصة من كبار السن والمرضى وذوى الاحتياجات الخاصة.

وقال رئيس بعثة الحج، أنه تم تشكيل لجان لتقديم كل التسهيلات للحجاج والشركات المنفذة لرحلات الحج، وتذليل أى عقبات قد تواجه الشركات أثناء استكمال الإجراءات التنفيذية لموسم الحج، وصولا إلى نهاية الموسم.

وأعلن رئيس بعثة الحج، وصول 27 ألفا و313 حاجا إلى الأراضى المقدسة منهم 11 ألفا و769 من بعثة قرعة الداخلية و2813 من بعثة التضامن و12 ألفا و737 من بعثة السياحة منهم 11 ألفا و994 برى و743 طيران.

وكشف أيمن عبد الموجود وكيل وزارة التضامن الاجتماعى، إنه تم تسكين من وصل من الحجاج بالمدينة المنورة بفنادق تبعد عن المسجد النبوى 300 متر حد أقصى، و تنظيم حفل استقبال للحجاج بكل فندق وتوزيع الهدايا وعرض الإرشادات اللازمة.

وأضاف فى تقرير تلقاه وزير الموارد المائية والرى، و رئيس بعثة الحج، أنه سيتم اليوم تفويج أول مجموعة من الحجاج المتواجدين فى المدينة المنورة إلى مكة، و أن هناك حالة واحدة مريضة ومتواجدة بالمستشفى وتحتاج إلى دعامة بالقلب.

وأشار وكيل وزارة التضامن الاجتماعى إلى أن بعثة التضامن تضم 12 ألفا و353 حاجا سافر منهم 2813 حاجا حتى الآن.

وأكد رئيس بعثة الحج، أن البعثة الطبية غادرت إلى الأراضى المقدسة و تعمل على متابعة كافة الحجاج المصريين وحالة الحجاج المصريين بالمملكة العربية السعودية مطمئنة.

وتلقى رئيس بعثة الحج تقريرا عن الحالة الصحية للحجاج يفيد بأنه حتى الآن بلغ عدد الحجاج الذين تلقوا الخدمات العلاجية بالعيادات الخاصة بالبعثة الطبية 3090 حاجا، و تم تحويل 13 حاجا إلى المستشفى لتلقى العلاج وتماثل 3 حجاج للشفاء ولازال 10 حجاج تحت الملاحظة ويتلقون الرعاية الطبية اللازمة.

 وأوضح رئيس بعثة الحج، أن عدد الحالات التى تعانى من الفشل الكلوى وقامت بعملية الغسيل الكلوى هى 6 حالات بـ7 مرات غسيل وعدد حالات الأورام التى قامت بجلسات علاج الأورام هى حالة واحدة، وأن البعثة تقوم بالمتابعة المستمرة على مدار الساعة لكافة الحجاج المصريين والعمل على حل أى مشاكل يتعرض لها الحجاج مع ملاحظة وجود 3 حالات فى حالة حرجة من كبار السن ( فوق 65 سنة) من ذوى الأمراض المزمنة.

وقال ممثل وزارة السياحة، إنه تم إرسال 40 مفتشا تابعين للوزارة لمعاينة سكن الحجاج التابعين لها ومطابقتها بالمواصفات التى أقرتها الوزارة على شركات السياحة التابعة لها، أنه تم مراعاة عدم تسكين الحجاج فى الصالات، والالتزام بالضوابط الموضوعة فى نقل الحجاج، مع إلغاء ترخيصها فى حال اخلالها لضوابط التنظيم الموضوعة، فضلاً عن إعداد غرفة عمليات لمتابعة كافة المجريات وأية أحداث طارئة، لافتا إلى أن عدد الحجاج التابعين لهم بلغ 36 ألف حاج سافر منهم حتى الآن 12 ألفا و737 حاجا.

وقال ممثل وزارة الأوقاف، إنه تم توجيه الخطباء المشاركين فى بعثة الحج التواجد فى مقرات البعثات المختلفة للرد على استفسارات الحجاج والتيسير عليهم قدر الاماكن والالتزام بالزى الأزهرى، لافتا إلى أنه تم سفر 16 واعظا حتى الآن من الـ 54 واعظا وواعظة الممثلين للبعثة.

وقال ممثل مصر للطيران إنه تم العمل على تقليص زمن انتظار الحجاج فى المطارات إلى 4 ساعات بدلاً من 6 طبقا لتوصيات اجتماعات بعثة الحج، وانتظام مواعيد الإقلاع والهبوط اليومى خلال سفر الحجاج ووجود سيولة فى الصالة الموسمية بمطار القاهرة، وأنه لا يوجد أى نسبة تأخير فى الرحلات وأن عدد الرحلات اليومية يتراوح بين 18-20 رحلة.

وأكد ممثل مصر للطيران انتظام الحركة بمطار برج العرب وجاهزية مطارات الغردقة والأقصر وأسوان لسفر الحجاج والتنسيق الكامل شركة مصر للطيران وسلطة الطيران المدنى

وطالب رئيس البعثة بضرورة تعويض الحجاج على أى تأخير أو متاعب يتعرضون لها وتوفير كافة سُبل الراحة لهم.

وأشاد ممثل وزارة الداخلية بالمجهودات التى بذلتها شركة مصر الطيران لحل مشكلة سفر بعض الحجاج وتقديم مواعيد عودتهم والتيسير عليهم وأفاد بأن البعثة بحالة مطمئنة ويتم استقبال الحجاج طبقا للخطط الموضوعة.

وأكد ممثلو البعثات الثلاثة "التضامن والداخلية والسياحة" الانتشار المكثف لامفتشين لمتابعة وصول ضيوف الرحمن، وتسكينهم، وفحص التزام الشركات المنفذة لبرامج الحج السياحى، والتزامها بتوفير وسائل النقل فى أماكن السكن البعيدة عن الحرم المكى لأداء الصلاة بالحرم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة