طعام لزج ومنشفة مبللة.. 6 أشياء لا يستغنى عنها رائد الفضاء أثناء رحلته

الإثنين، 24 يونيو 2019 07:00 م
طعام لزج ومنشفة مبللة.. 6 أشياء لا يستغنى عنها رائد الفضاء أثناء رحلته رائد فضاء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر رحلة الطيران للفضاء شاقة للغاية، وهذا نظراً لانعدام الجاذبية، والتى تسبب العديد من المشكلات لرائد الفضاء، و بسببها يصعب عيله ممارسة حياته بشكل طبيعى، إذ تستغرق هذه الرحلات العديد من الأيام، فعلى سبيل المثال تستغرق الرحلة إلى القمر ثلاثة أيام،  لذا يحتاج رائد الفضاء إلى مجموعة من الأشياء التى تمكنه من ممارسة حياته بسلاسة، والتى يصعب عليه العيش بدونها، ومن تلك الأشياء:-

 

طعام لزج :-

يستهلك رائد الفضاء يومياً ما يصل إلى 3000 سعرة حرارية، وهذا للحركة الدائمة بسبب الجاذبية، لذالك تهتم وكالات الفضاء بوضع نظام صحى غذائى متكامل للحفاظ على صحة رائد الفضاء.

لكن هذا الطعام لا يكون عاديا مثل الأطعمة التى نتناولها على كوكب الأرض، حيث يكون لزجاً مثل المعجون، ويتم وضعه داخل أنابيب تشبه أنابيب الأسنان، وذالك بسبب وجود قيود على الوزن والحجم عند السفر، وبالإضافة أن ظروف انعدام الجاذبية فى الفضاء تؤثر على تغليف الطعام.

 

أقراص للفيتامينات :-
 

يتناول رواد الفضاء أقراص فيتامينات ومعادن أثناء رحلتهم، وهذا بغرض تعويض نقص العناصر الأساسية للجسم فى الرحلة، وتحاول بذالك وكالات الفضاء التغلب على احتمال تعرض رائد  الفضاء للضعف أو الإعياء، لصعوبة العودة للأرض مرة أخرى فى حال حدوث ذلك، وقد يعلق فى الفضاء حتى الموت.

سماعات للنوم :-

يضع رواد الفضاء السماعات فى أذنيهم عند الخلود للنوم، وهذا بسبب ارتفاع الأصوات المنبثقة من المكوك الفضائى، وأما عن طريقة النوم فهناك كيس كبير خاص بالنوم فى الفضاء، ويتم ربط هذا الكيس فى المكوك الفضائى، حتى لا يضيع فى الفضاء.

فعندما يقوم رائد الفضاء بإخراج جزء من جسده خارج هذا الكيس، يشعر أنه فقد هذا العضو، إذ صرح أحد رواد الفضاء  بهذا الأمر، وأكد أنه أخذ يقوم بالبحث عن ذراعه بعد إخراجه من الكيس.

 

منشفة مبللة :-
 

لا يستطيعو رواد الفضاء استخدام المياه بشكل فعال فى رحلتهم، وهنا تأتى مشكلة قوية وهى كيفية المحافظة على النظافة الشخصية، لذا يستعين رواد الفضاء بمنشفة مبللة لغسل الوجه والجسد، مع احضار "شامبو" جاف، حتى لا يكون هناك حاجة إلى الماء.

وبهذا يضمن رائد الفضاء نظافته الشخصية، إذ يمكن لشعور رائد الفضاء بعدم النظافة أن يؤثر على قرارته وتعامله مع أفراد الطاقم.

 

أجهزة رياضية :-

لتجنب الإصابة بتصلب فى المفاصل، وضمور فى العضلات، بالإضافة إلى خمول القلب والأوعية الدموية نتيجة عدم تحريك جميع أطراف الجسد، يستخدم رواد الفضاء مجموعة من الأجهزة الرياضية، مثل المشاية الكهربائية، والتى يثبت رائد الفضاء  فوقها لتجنب الطيران، ويمكن أيضاً تناول بعض أدوات تنشيط عضلات الجسم.

أقماع وأكياس للتبول :-

يحتاج رائد الفضاء للتخلص من فضلاته أثناء الرحلة، لكن يواجه مشكلة كبيرة وهى تنافر الفضلات وطيارانها فى جميع أرجاء المكان.

لهذا يستعين رائد الفضاء بقمع ليقوم من خلاله بالتبول داخل كيس، وبعدها يتم التخلص من هذا الكيس عن طريق تركه بعيداً عن مركبة الفضاء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة