"قبر حوّاء" لغز حى لا ترفضه السعودية

الأحد، 28 سبتمبر 2008 05:08 م
"قبر حوّاء" لغز حى لا ترفضه السعودية مدينة جدة السعودية
جدّة، المملكة العربية السعودية - (CNN)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا دليل علميا حتى الآن يثبت أنّ قبر أمّ البشرية "حواء" موجود فعلا فى مدينة جدة السعودية، ولكن هذه المدينة المطلة على البحر الأحمر، لا ترفض البتة أن تكون مسرحا لهذه الأسطورة.

ومع زيادة المعتمرين فى شهر رمضان، الذين بلغ عددهم هذا العام مليونين، ينتهز الكثير منهم الفرصة ليقرن مناسكه الدينية مع زيارة ما يقول البعض إنّه القبر الذى ترقد فيه "حواء."

وأشارت أسوشيتد برس إلى أنه شوهد الكثير من الأجانب وهم يقفون مقابل باب أخضر حديدى اللون لمقبرة تقع على أطراف المدينة، من أجل الدخول إليها للوقوف على القبر.

ويقول البعض إنّ اسم المدينة "جدّة" هو إشارة واضحة لاستضافتها قبر "جدّة" البشرية حواء.

وداخل المقبرة، كان معتمرون إيرانيون يقرأون لافتة كتبت باللون الأزرق وعليها "قبر أمّنا حوّاء"، فى إشارة إلى القصة التى يتناقلها سكان المدينة أجيالا بعد أجيال، من دون أن تجد سندا علميا لها.

وليس هناك أى دليل أثرى يؤكّد هويّة من يرقد فى القبر وما إذا كان فيه أحد أصلا، كما أنه لا يوجد دليل إلى الآن عن المكان الذى دفنت فيه حواء، وفق العلماء المتخصصين ، كما لا يعرف أحد على وجه الدقة منبع القصة وأصلها وكيف انتشرت وصمدت إلى هذا الزمن.

ويقول مدير الثقافة والسياحة فى جدة سامى نوار "إنها أسطورة ولكنها قصة تناقلها الكثير من المؤرخين والرحالة".

ويقول الأستاذ فى ثقافات الشرق الأدنى فى جامعة أريزونا، ويليام ديفر، وهو أحد أبرز علماء الآثار الأمريكيين "ليس هناك أى دليل أثرى يمكن أن يدعم القصة بقوة".

وأضاف "المشكلة أنّها مجرد قصص أو أساطير لا يمكننا تقفى أثرها. واعتقادى هو أنّ القصة تعود إلى ألفى أو ثلاثة آلاف عام ولكن ليس لدينا أى دليل علمى".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة