افطر مع "بريد الليل".. رواية البوكر عن رسائل المهاجرين العرب

الإثنين، 06 مايو 2019 07:00 م
افطر مع "بريد الليل"..  رواية البوكر عن رسائل المهاجرين العرب رواية بريد الليل للروائية هدى بركات
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فازت الروائية اللبنانية هدى بركات، بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" لعام 2019، عن رواية "بريد الليل"، والتى صدرت لأول مرة فى العام 2018 عن دار الآداب للنشر والتوزيع فى بيروت، فى "نوفيلا" تتألف من 126 صفحة من القطع المتوسط.
 
وتروى الكاتبة اللبنانية "هدى بركات" فى هذه الرواية حكايات أصحاب رسائل، كتبوها وضاعت مثلهم، هى عن المهاجرين، أو المهجرين، أو المنفيين المشردين، يتامى بلدانهم، ليس فى هذه الرواية من يقين، إنها منطقة الالتباس والضياع واختفاء الحدود والشك الكبير.
 
الرواية عبارة عن متوالية قصصية سردية مكونة من 5 رسائل يكتبها عرب مهاجرون مشردون، تضيع الرسائل و لا تصل إلى مستقبلها بل إلى شخص آخر الذى بدوره ينفعل و يكتب رسالته حتى نصل الى الفصل قبل الاخير لنرى تقاطع مصائر هولاء الاشخاص.
 
حكايات أصحاب الرسائل، التى كتبوها وضاعت مثلهم فى البحر، لكنها تستدعى رسائلَ أخرى، تتقاطع مثل مصائر هؤلاء الغرباء، هم المهاجرون، أو المهجرون، أو المنفيون المشردون، يتامى بلدانهم التى كسرتها الأيام فأحالت حيواتِهم إلى لعبة "بازل".
 
ليس فى هذه الرواية من يقين، ليس من قتل مجرمًا، ولا المومس عاهرة، إنها، كما زمننا، منطقة الشك الكبير، والالتباس، وامحاء الحدود، وضياع الأمكنة والبيوت الأولى 
 
تعرفنا هدى بركات على شخصيات روايتها وعالمهم، وما عاشوا فيه من مآس وما مر عليهم من مشكلات وآلام، ونحن إذ ذاك نتماس تمامًا مع حكاياتهم من خلال ذلك البوح الذى تبثه فى رسائل تنحو ناحية الاعترافات التى يطلقها أصحابها فى الساعات الأخيرة من الليل، أملاً فى التخلص مما أرهقهم فى أيامٍ أو أعوام سابقة، كل ذلك قبل أن تتغير مصائرهم ومصائر أصحابهم، بل وربما مصير ساعى البريد "البوسطجى" الذى لا نعلم ما إن كان سيوصل هذه الرسائل إلى أصحابها فى النهاية أم سيتعثر هو الآخر فى رسالته.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة