مقالات صحف الخليج.. أمل عبدالله الهدابى: رؤية إيرانية مبتسرة للأمن الإقليمى.. فايز سارة: احتمالات النزاع المسلح مازالت تتأرجح.. كمال بالهادى: الأوروبيون يتمسكون بخيمة بروكسل.. جميل مطر: أرى فى الهند عجبا

الخميس، 30 مايو 2019 09:46 ص
مقالات صحف الخليج.. أمل عبدالله الهدابى: رؤية إيرانية مبتسرة للأمن الإقليمى.. فايز سارة: احتمالات النزاع المسلح مازالت تتأرجح.. كمال بالهادى: الأوروبيون يتمسكون بخيمة بروكسل.. جميل مطر: أرى فى الهند عجبا مقالات صحف الخليج
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج اليوم الخميس، العديد من القضايا أبرزها الحرب مع إيران، وتمسك الأوروبيون بخيمة بروكسل، والأنتخابات الهندية.

أمل عبدالله
أمل عبدالله

أمل عبدالله الهدابى: رؤية إيرانية مبتسرة للأمن الإقليمى

قالت الكاتبة أمل عبدالله الهدابى فى مقالها بصحيفة البيان، إن التصريحات التى أدلى بها أخيرا وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف تشير إلى أن النظام فى بلاده يمتلك رؤية ذاتية معزولة عن متطلبات الأمن الإقليمى وأساسياته، إذ قال ظريف إن بلاده عرضت توقيع اتفاق عدم اعتداء مع جيرانها فى الخليج، كما أعرب ظريف عن رغبة طهران فى بناء "علاقات متوازنة" مع جميع الدول الخليجية.

 

الواقع يشير إلى أن النظام الإيراني يجب أن يفكر قبل أى شيء فى مسئولياته الأساسية المترتبة على عضوية إيران في الأمم المتحدة والتزامها بميثاق المنظمة والقوانين والأعراف الدولية المتعلقة بمتطلبات تحقق الأمن والاستقرار الدوليين، وفي مقدمتها احترام سيادة الدول وعدم التدخل فى شئونها الداخلية والالتزام بمبدأ حسن الجوار، ناهيك عن قائمة طويلة من الالتزامات والواجبات المنبثقة عن مسؤولية الدول الأعضاء في المنظمة الدولية في الحفاظ على الأمن والاستقرار العالميين.


فايز سارة
فايز سارة

 

فايز سارة.. 

 

احتمالات الحرب مع إيران مازالت تتأرجح

قال الكاتب فى مقاله المنشور بصحيفة الشرق الأوسط، إن احتمالات الحرب مع إيران مازالت تتأرجح بين أن تحدث أو لا تحدث. والأمر فى هذا لا يتعلق بتأكيد الثنائى الأمريكى - الإيرانى عدم رغبتهما فى الذهاب إلى الحرب، وهو أمر قد يكون فيه خداع متبادل، إنما يتصل اندلاع الحرب أو عدمه بأمور أخرى، الأهم ما يمكن أن يحدث قبلها من تصعيد ومواجهات سياسية، إضافة إلى تقديرات كل طرف عما ستكون عليه النتائج المقدرة فى خلال الحرب، وما سيكون بعدها من احتمالات التسوية.

 

كمال بالهادى
كمال بالهادى

 

كمال بالهادى.. الأوروبيون يتمسكون بخيمة بروكسل

 

قال الكاتب فى مقاله المنشور بصحيفة الخليج الإماراتية، إن رغم كل الأزمات التى مرت بها أوروبا، ورغم تصريحات قادتها بأن هناك محاولات جارية لتفكيك اتحادهم، إلا أن الأوروبيين أثبتوا مرة أخرى أنهم يتمسكون بخيمة بروكسل، ولا يرون عنها بديلا، على الأقل فى الوقت الراهن.

انتخابات البرلمان الأوروبى التى جرت الأسبوع الماضى، عكست الرغبة الأوروبية فى المحافظة على الاتحاد، واستمرار مؤسساته، برغم حملات.

جميل مطر
جميل مطر

 

جميل مطر.. أرى فى الهند عجبا

قال الكاتب جميل مطر فى مقاله المنشور بصحيفة الخليج الإماراتية، إن إجراء انتخابات حرة فى عالم اليوم، الأمر فى حد ذاته يعد مثيرا ومنعشا، أما أن تجرى انتخابات حرة فى أيامنا هذه، وفى دولة بظروف الهند، فهو أمر حقا عجيب.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة