القارة السمراء تحتفل بـ"يوم أفريقيا الـ56".. والبرلمان يستعد لتنظيم احتفالية كبرى بدعوة السفراء الأفارقة لإحياء ذكرى يوم الاستقلال.. نواب: علينا مواصلة العمل المشترك من أجل التنمية المستدامة

السبت، 25 مايو 2019 09:11 م
القارة السمراء تحتفل بـ"يوم أفريقيا الـ56".. والبرلمان يستعد لتنظيم احتفالية كبرى بدعوة السفراء الأفارقة لإحياء ذكرى يوم الاستقلال.. نواب: علينا مواصلة العمل المشترك من أجل التنمية المستدامة افريقيا
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفلت القارة السمراء اليوم السبت بـالذكرى الـ 56 لـ"يوم أفريقيا "، والذى يحل فى الـ 25 مايو من كل عام، ويمثل يوم الحرية الإفريقى سابقًا ويوم التحرير الأفريقى فى ذكرى تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية "المعروفة الآن باسم الاتحاد الأفريقي"، وهو يعد تقليدا سنويا تشارك فيه دول القارة السمراء، حيث تتزين شوارع دول القارة، بالألوان المبهجة  فى الأزياء وجدران المنازل، وترتفع الأعلام والأناشيد الوطنية.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى فى كلمته اليوم، أنه لا يوجد أمامنا فى قارتنا الأفريقية، سبيل سوى وحدتنا فى إيجاد قارة مستقرة ومزدهرة، وتكفل العيش الكريم لكل شعوبنا وتنشر التسامح فى العالم، قائلا "فى مثل هذا اليوم منذ 56 عاما قام الآباء المؤسسون لمنظمة الوحدة الإفريقية، بوضع لبنة المنظمة قارتنا العزيزة تخطو بثبات نحو التنمية المستدامة من خلال خطتنا الطموحة للتنمية".

2018_6_19_14_4_21_881
 

وهو ما أكد عليه أيضا عدد من نواب البرلمان بأن اليوم يمثل رحلة صمود الشعب الأفريقى، والذى يعبر هذا العام عن ثمار نجنيها من خطوات ثابته نحو التنمية المستدامة .

طارق رضوان : الاحتفال بـ"يوم أفريقيا "يدعونا لمواصلة العمل المشترك لاستكمال التنمية المستدامة للقارة

ووجه النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب ، التحية لقادة دول القارة السمراء لما خاضوه من حروب من أجل التحرر الوطنى والاستقلال ، والذى يتربط باحتفالها بـ"يوم أفريقيا "، مؤكدا أن احتفالية هذا العام تأتى فى ظل عودة مصر بقوة إلي قلب القارة السمراء.

ولفت رئيس لجنة الشئون الأفريقية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى عمل منذ توليه رئاسة الاتحاد الأفريقي على تعميق التعاون الأفريقى وجعل العلاقات المصرية الأفريقية أكثر تكاملا ، فى سبيل تحقيق التنمية المستدامة للقاره السمراء .

وشدد أن الدولة المصرية تعمل بالتنسيق مع قادة الدول الأفريقيه بتطوير منظومة البنية الأساسية الأفريقية ،وهو ما يؤكد أهمية تضافر الجهود لمواصلة دعم العمل الإفريقى وتكريس الإرادة الجماعية فى دفع مسيرة التكامل الاقتصادى والاندماج الإقليمى فى القارة، وفقا للأهداف الطموحة لأجندة 2063 للتنمية.

النائبه مى محمود : الدولة المصرية تعمل على خطوات ثابتة من أجل الوحدة الأفريقية

فيما تقول النائبة مى محمود، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، أن الاحتفال بيوم أفريقيا يأتى  كتقليد سنوى، وهو بالتزامن هذا العام مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى فى يناير الماضى،  مؤكدة أن الدول المصرية تعمل على خطوات ثابتة من أجل الوحدة الأفريقية وإيجاد وسائل لاستثمار التعاون بين الدول الأفريقية.

وأوضحت أن من أسس لمنظمة الوحدة الأفريقية كانوا يهدفون للتنمية الأفريقية واليوم تتحقق خطوات على أرض الواقع تمثل التكامل الأفريقى ، كما أن الرئيس السيسى نجح فى تجميع القارة الأفريقية كلها على قلب رجل واحد ومتابعة خطة التنمية المستدامة والتى كان لمصر كان دور كبير فى تنفيذ دروب هذه الخطة.

وشددت أن هناك حرص من قبل جميع مؤسسات الدولة بالاحتفال بيوم أفريقيا، لافتة أن القارة السمراء اليوم تجنى ثمار ما قام الأباء المؤسسين للوحده الأفريقية.

 

مصطفى الجندى: يوم أفريقيا يجسد معانى النضال والكفاح من أجل الحريه والاستقلال

بينما أكد النائب مصطفى الجندى رئيس التجمع البرلمانى لدول شمال إفريقيا وعضو مجلس النواب، أن ذكرى هذا اليوم لها أثر غالى على كل مواطن إفريقى ،والذى يجسد معانى النضال والكفاح لأبناء القارة من أجل الحرية والاستقلال والوحدة والتنمية، خاصة بعد نجاح الدول الإفريقية فى تحرير دول القارة السمراء من جميع أنواع الاحتلال والاستعمار البغيض.

201905240254545454(1)
 

ولفت الجندى إلى أن ذكرى "يوم إفريقيا " محفورة فى عقول وقلوب كل ، كما أن أبناء القارة الأفريقية لن ينسوا تضحيات الآباء المؤسسين من أمثال جمال عبد الناصر، ونكروما، ونيريري، وبن بيلا، وسيكوتوري، وهيلاسيلاسى، وكينيث كاوندا، وغيرهم مشيراً إلي ان التاريخ سجل أسماء هؤلاء الأبطال بحروف من نور.    

وحيا " الجندى" جهود القادة والزعماء والحكومات داخل جميع الدول الأفريقية الذين استكملوا مسيرة العمل الأفريقي المشترك على مستوى هياكل ومؤسسات الاتحاد الأفريقي المختلفة، والتى تسعى لتحقيق الوحدة والاندماج بين أبناء القارة فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها لصالح جميع الدول والشعوب الأفريقية ، مؤكدا أن مصر بذلت جهود عده فى توحيد القارة والعمل من أجل تحقيق التنميه المستدامه والتعاون المشترك من أجل مزيد من العمل على الملفات الأفريقية لتطوير القارة إلى الأمام .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة