الأكثر إثارة لشمال إنجلترا.. عودة جائزة بورتيكو للأدب بعد توقف 4 سنوات

الثلاثاء، 21 مايو 2019 02:04 م
الأكثر إثارة لشمال إنجلترا.. عودة جائزة بورتيكو للأدب بعد توقف 4 سنوات Portico Prize
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت المملكة المتحدة، اليوم، الإعلان عن عودة جائزة بورتيكو للأدب، والتى تعد الجائزة الأكثر إثارة لمبدعى الشمال، إنجلترا، وتقدر قيمتها المادية بـ10000 جنيه إسترلينى، وذلك بعد غياب دام أربع سنوات، وتعود الجائزة بالتعاون مع مدرسة مانشستر للكتابة فى جامعة مانشستر متروبوليتان.

ويرأس المدون والمذيع سيمون سافيدج لجنة الجائزة لعام 2019 مع زملائه الحكام بمن فيهم الممثلة المسرحية هوليدى غراينجر، والكاتبة كيت فوكس، والكاتب زاهد حسين والكاتبة جان سبراكلاند، أستاذة الكتابة الإبداعية فى جامعة مانشستر متروبوليتان.

جائزة بورتيكو للأدب تمنح كل سنتين من قبل مكتبة بورتيكو فى مانشستر، وهى جائزة المملكة المتحدة الوحيدة للأدب المتميز التى تثير روح الشمال على أفضل وجه، وكانت آخر دورة لها فى  عام 2015، وفى هذه الدورة تم إضافة مجالات أخرى لها تشمل الخيال وغير الخيال وكذلك الشعر.

سيختار الحكام قائمة مختصرة تضم ستة كتب من قائمة طويلة تصل إلى 15 كتابًا، وسيتم اختيارهم من قِبل جمعية القراء والكتاب التى تم تشكيلها حديثًا من جائزة بورتيكو، والتى تضم 15 من الناشرين والمؤلفين وأمناء المكتبات وبائعى الكتب والنقاد.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن القائمة الطويلة فى سبتمبر، تليها القائمة المختصرة فى نوفمبر. سيتم الإعلان عن الفائز بجائزة 10 آلاف جنيه إسترلينى فى حفل سيقام فى مكتبة الرواق فى يناير عام 2020.

احتفالا بعودة الجائزة، ستستضيف مكتبة بورتيكو ومركز الكتابة فى جامعة مانشستر متروبوليتان "إعادة كتابة الشمال"، وهى سلسلة من الأحداث التى تحتفل بالكتاب والكتابة متصلة بشمال إنجلترا. فى كل حدث سيقرأ كاتبان بارزان من عملهما وسيناقشان الدور الذى يلعبه "المكان" فى ممارستهما الإبداعية. سيناقش سبراك لاند وجاكوب بولى "الكتابة، المكان والذاكرة" فى الحدث الأول من السلسلة فى 30 مايو.

وقال جيمس دريبر، مدير مدرسة مانشستر للكتابة بجامعة مانشستر متروبوليتان، "إنها لحظة رائعة أن تدعم جامعة مانشستر متروبوليتان مكتبة بورتيكو فى إعادة إطلاق جائزتها".

وأضاف: "نحن متحمسون للعمل سويًا لخلق فرص لتطوير الكاتب، من ورش العمل الملهمة للكتاب الجدد إلى المقيمين واللجان لأولئك الذين يواصلون حياتهم المهنية - فى مانشستر، أو فى منظمات فى مدن أخلاقية من مختلف أنحاء العالم. ".

وكان من بين الفائزين السابقين بنيامين مايرز وريتشارد بينسون، مع أنتونى بورجيس وفال مكديرميد وسارة هول وأيه إس بيات وهيلارى مانتل وسيمون أرميتاج من بين الفائزين السابقين والقوائم القصيرة.

هذا وتفتح الجائزة بابها للناشرين من أجل تقديم أعمال خيالية وغير خيالية وشعرية نُشرت فى الفترة ما بين 1 يناير 2017 و 31 يوليو 2019. سيتم منح الموهوبين كل مؤلف من القائمة المختصرة بعضوية فخرية فى مكتبة بورتيكو فى عام 2020. الموعد النهائى لتقديم الطلبات هو 31 يوليو 2019.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة