صور.. صوامع أسيوط تستقبل "الذهب الأصفر".. "الزراعة": توريد 40 ألف طن قمح حتى الآن.. والمحافظ: تجهيز 30 موقعًا تخزينيًا ونتوقع توريد 133 ألف طن لموسم 2019.. وصرف مستحقات التوريد خلال 48 ساعة

الثلاثاء، 14 مايو 2019 06:00 م
صور.. صوامع أسيوط تستقبل "الذهب الأصفر".. "الزراعة": توريد 40 ألف طن قمح حتى الآن.. والمحافظ: تجهيز 30 موقعًا تخزينيًا ونتوقع توريد 133 ألف طن لموسم 2019.. وصرف مستحقات التوريد خلال 48 ساعة توريد القمح للصوامع
أسيوط ـ محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستقبل صوامع وشون ومطاحن وهناجر أسيوط، محصول القمح من المزارعين والتجار، إذ اصطفت السيارات علي جانبي الطريق في انتظار السماح لها بالمرور والتوريد، في وجود لجان مشكلة من كل الجهات المعنية لاستلام القمح، وذلك بعد التوسع في  زراعة أكثر من 229 ألف فدان بمحصول القمح علي مستوي المحافظة.

"اليوم السابع" انتقل إلى صوامع ومطاحن أسيوط لرصد ومتابعة توريد القمح من المزارعين تزامنا مع موسم الحصاد والتوريد.

وقال المهندس أشرف محمد، مدير صومعة مطاحن مصر الوسطى، وعضو لجنة فرز القمح لـ"اليوم السابع": إن لجنة الفرز تتكون من مديريتى التموين والزراعة وعضو بهيئة الصادرات والمطاحن، حيث ننظم سيارات المزارعين والتجار عند وصولها لمقر المطحن وأخذ دور للدخول والتوريد، بعدها يتم فحص القمح وبيان درجة نقاوته، مع إعطاء السائق تقرير بدرجة النقاوة، وفي حالة اكتشاف زلط أو رمال داخل أجولة القمح المورد يتم استبعاد السيارة من التوريد، وحث المزارع أو التجار بإعادة نقاوة القمح والعودة من جديد للتوريد.

وأشار مدير صومعة مطاحن مصر الوسطى، إلي انتظام عملية توريد القمح من المزارعين والتجار، مؤكدا عدم تلقى أى شكاوى خلال عملية التوريد فضلا عن جودة القمح المورد للمطحن.

وأضاف أحمد عبدالنعيم، بمطاحن مصر، لـ"اليوم السابع": أنه تم التشديد علي لجان الفرز بالتأكد من نقاوة ودرجة القمح المورد للتأكيد علي عدم وجود أقماح قديمة أو بها سوس أو مستوردة، بعدها يتم استلام القمح من التجار والمزارعين، مشددًا على أن تكون الأقماح خالية من الإصابات والحشرات والرمل والزلط وغيرها.

وقال يوسف سيد، مزارع بقرية الفتح بأسيوط، إنه جاء إلي المطحن لتوريد 60 إردب قمح، بعد حصاده للمحصول بأرضه، وعاينت اللجنة المشرفة علي التوريد القمح والتأكد من درجة وجودة الأقماح؛ بعدها تم تسليم الكميات للمطحن والحصول علي شيك بقيمة التوريد ليتم صرفه بعد 48 ساعة.

ومن جانبه، أوضح قال عبد العظيم فهمي أحمد، رئيس قطاع مطاحن أسيوط، لـ"اليوم السابع": إنه بلغت كميات القمح التى تم توريدها إلى الشون والصوامع 11 ألفا و240 طنا، و538 إردبا حتى الآن، وذلك منذ بدء موسم حصاد وتوريد القمح واستقبال المزارعين والتجار لتوريد القمح داخل الصوامع، مشيرا إلى أنه تم رفع الاستعداد لاستقبال محصول القمح داخل الصوامع ومراجعة أجهزة الشفط والتنظيف والرفع الخاصة باستقبال كميات القمح بالمطحن، مراجعة وسائل الأمان من طفايات وخراطيم الحريق.

وأضاف رئيس قطاع مطاحن أسيوط: أنه عقب توريد المزارعين والتجار للأقماح داخل الصوامع يتم إصدار شيكات بحسب قيمة توريد كل مزارع بعدها يتم صرفها خلال 48 ساعة، مؤكدا تشكيل غرفة عمليات من مديرية التموين والزراعة وإدارة المتابعة وإدارة الأزمات بالديون العام والتى تنعقد بصفة مستمرة لمواجهة أى معوقات أو مشاكل تعترض المزارعين عند توريدهم للأقماح إلى الصوامع والشون المخصصة.

وفى السياق ذاته، قال المهندس إبراهيم سرور وكيل وزارة الزراعة بأسيوط،  إنه تم توريد 40 ألف طن قمح إلى الشون والصوامع والمطاحن، وتم حصاد نحو 174 ألفا و518 فدانا، من إجمالى مساحة الأرض المزروعة بمحصول القمح بالمحافظة للعام 2018 / 2019 بلغ حوالى 229 ألفا و84 فدانا.

وأشار وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، لـ"اليوم السابع"، إلى توريد 11192 طنا و80 كيلو قمح للبنك الزراعى المصرى، بالإضافة إلى توريد 11240 طنا و538 كيلو قمح لمطاحن الشركة القابضة للصناعات الغذائية، و11410 أطنان و950 كيلو للشركة المصرية القابضة للصوامع، مشيرًا إلى أن إجمالى ما تم توريده 33132 طنا و523 كيلو.

وقال المهندس محمد إسماعيل، وكيل وزارة التموين بمحافظة أسيوط، إن توريد القمح في الشون والصوامع مستمر حتى الانتهاء من موسم الحصاد، بسعر توريد 685 جنيها للإردب ويختلف السعر حسب درجة النقاء، كما تم تسهيل كافة الإجراءات أثناء الاستلام وتذليل العقبات التى تعوق عمليات التوريد، مشيراً إلي توافر المتابعة اليومية والمراقبة لعمليات استلام القمح، وفحصه من قبل اللجان المختصة بذلك على مستوى المحافظة؛ وذلك بناء على تكليفات اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط.

من جانبه، أكد اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، تذليل كافة العقبات التي قد تواجه المزارعين خلال عملية توريد محصول القمح إلى الشون والصوامع الموزعة على مراكز المحافظة، مشيراً إلى الاستمرار في استقبال القمح حتى انتهاء موسم الحصاد وتسليم المحصول لكافة المساحات المزروعة بنطاق المحافظة بالتنسيق بين مديريتى الزراعة والتموين.

وأوضح المحافظ، أنه تم تجهيز صوامع تابعة لشركة مطاحن مصر الوسطى بنزلة عبد اللاه والشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بعرب العوامر بمركز أبنوب، بالإضافة إلى شون المطحن الآلي بإجمالي السعة التخزينية لهما 90 ألف طن، مضيفًا أن هناك 19 شونة ومركز تجميع تابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعي بأسيوط بطاقة استيعابية 61 ألف طن فضلًا عن 7 هناجر تابعة للبنك الزراعى، لافتًا إلى أنه من المتوقع توريد حوالي 133 ألف طن قمح خلال موسم 2019 من إجمالي المساحة المنزرعة من محصول القمح لهذا العام بمحافظة أسيوط.

صوامع وشون أسيوط  (1)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (2)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (3)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (4)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (5)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (6)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (7)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (8)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (9)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (10)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (11)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (12)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (13)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (14)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (15)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (16)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (17)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (18)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (19)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (20)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (21)
 
 
 
صوامع وشون أسيوط  (22)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (23)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (24)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (25)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (26)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (27)
 

 

صوامع وشون أسيوط  (28)
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة