س "و" ج .. كل ما تريد معرفته عن معركة تحرير طرابلس ؟ ..لماذا دفع المشير حفتر بقوات الجيش إلى العاصمة الليبية ؟ .. ما هى أبرز المليشيات المسلحة ؟ .. وما هى المناطق التى تسيطر عليها قوات الجيش الوطنى ؟

الثلاثاء، 09 أبريل 2019 10:00 م
س "و" ج .. كل ما تريد معرفته عن معركة تحرير طرابلس ؟ ..لماذا دفع المشير حفتر بقوات الجيش إلى العاصمة الليبية ؟ .. ما هى أبرز المليشيات المسلحة ؟ .. وما هى المناطق التى تسيطر عليها قوات الجيش الوطنى ؟ المشير حفتر وقوات الجيش ومليشيات مسلحة
كتب : أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لليوم السادس على التوإلى تواصل قوات الجيش الوطنى الليبى ،  عملياتها العسكرية لتحرير طرابلس من الإرهابيين والقضاء على عصابات الجريمة والخارجين عن القانون، وذلك فى إطار جهود مكافحة الإرهاب التى تقوم بها قيادة الجيش الليبى منذ عام 2014.

 

عدد من الأسئلة تدور فى أذهان المعنين بالأوضاع الراهنة فى ليبيا وأطراف الصراع وسبب إندلاع الاشتباكات المسلحة فى العاصمة طرابلس.

يستعرض "اليوم السابع" أبرز الأسئلة التى تدور فى ذهن المواطنين والمهتمين بما يجرى فى العاصمة طرابلس.

 

لماذا تحرك الجيش الوطنى الليبى لدخول طرابلس ؟

تحرك الجيش الوطنى الليبى بقيادة المشير خليفة حفتر ، لمكافحة الإرهاب وعصابات الجريمة والجماعات الخارجة عن القانون والتى تسيطر على العاصمة طرابلس.

ويأتى تحرك الجيش الليبى بعد فشل تنفيذ الترتيبات الأمنية الموقع فى مدينة الزاوية نهاية العام الماضى  ، بين اللواء السابع ترهونة ومليشيات طرابلس برعاية الأمم المتحدة.

ووقعت أطراف الصراع فى نوفمبر الماضى اتفاقا يقضى بانسحاب قوات اللواء السابع مشاة من طرابلس ، فى مقابل تفعيل الترتيبات الأمنية فى العاصمة الليبية وحل المليشيات.

وأحد أبرز أسباب قيام الجيش الليبى بالعملية العسكرية لتحرير طرابلس ، هو بطش المليشيات المسلحة وسيطرتها على مقدرات الشعب الليبى، فضلا عن القمع الذى تمارسه هذه المليشيات والإنتهاكات التى تقوم بها ضد أبناء طرابلس خاصة من النساء والأطفال.

ما هى أطراف الصراع فى الاشتباكات التى تجرى فى طرابلس ؟

أولا :

الجيش الوطنى الليبى بقيادة المشير خليفة حفتر وهو يسيطر على المنطقتين الجنوبية والشرقية لليبيا.

ثانيا:

مئات الكتائب والمليشيات مسلحة بعضها يتبع التنظيمات الإرهابية وأبرزها:

1 . قوة الردع الخاصة.

2. مليشيا النواصي.

3. مليشيا شهداء أبو سليم.

4. مليشيا ثوار طرابلس.

5.الجماعة الليبية المقاتلة (تنظيم القاعدة).

6. تنظيم أنصار الشريعة الإرهابي.

7.مليشيا الصمود بقيادة الإرهابى صلاح بادى.

 

متى ظهرت المليشيات المسلحة فى الأراضى الليبية ؟

ظهرت المليشيات المسلحة فى الأراضى الليبية  ، وخاصة فى طرابلس عقب اندلاع ثورة 17 فبراير 2011، وذلك بسبب الفراغ الأمنى الذى تركته قوات العقيد الراحل معمر القذافى، وتمكنت تلك العصابات من بسط سلطتها الكاملة على التراب الليبى حتى عام 2014.

وتحصل المليشيات المسلحة على تمويل ودعم من حكومة الوفاق الليبية وبعض الدول الإقليمية والدولية ، وذلك لحماية مصالح هذه الدول وخاصة امدادات النفط والغاز إلى الدول الأوروبية، وتمكنت المليشيات المسلحة من تحقيق أرباح ضخمة من  من زيادة قدرتها على التجنيد ومراكمة الأرباح من الاقتصاد غير الشرعي.

وتحكم المليشيات المسلحة قبضتها على المطار الوحيد فى طرابلس وهو معيتيقة، فضلا عن ممارستها أعمال مشبوهة ، خاصة فى مراكز اعتقال المهاجرين، وتورطها فى جرائم تهريب الوقود والنفط والاتجار فى البشر وتجارة المخدرات.

ما هى المناطق التى يسيطر عليها الجيش الليبى فى طرابلس ؟

يسيطر الجيش الوطنى على عدة ضواحى فى جنوب العاصمة طرابلس ، أبرزها سوق الخميس وعين زارة وخلة الفرجان والعزيزية وقصر بن غشير وكوبرى وادى الربيع وشركة النهر الصناعى ومثلث القيو وفاطمة الزهراء ومعسكر اليرموك.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة