بالدقيقة والساعة واليوم.. رحلة خلايا الجلد الميت فى جسم الإنسان.. 30 و 40 ألف خلية تموت كل ساعة ومليون باليوم.. 3.6 كيلوجرام إجمالى ما يفقده الإنسان من جلد خلال عام.. ومصيرها التحول لغبار دقيق يأكله العث

الخميس، 11 أبريل 2019 01:00 م
بالدقيقة والساعة واليوم.. رحلة خلايا الجلد الميت فى جسم الإنسان.. 30 و 40 ألف خلية تموت كل ساعة ومليون باليوم.. 3.6 كيلوجرام إجمالى ما يفقده الإنسان من جلد خلال عام.. ومصيرها التحول لغبار دقيق يأكله العث خلايا الجلد الميتة - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل تعلم أن جزء من الغبار المتراكم على المنضدة والكراسى لديك فى المنزل هو خلايا جلدك الميتة ؟..ربما تكون هذه المعلومة الصادمة تسمعها للمرة الأولى فى حياتك ولكنها حقيقة علمية، ولكن هل فكرت من قبل فى رحلة خلايا الجلد الميت داخل جسمك إلى أن تسقط وأين تذهب بعد ذلك ؟..هذا ما سنتعرف عليه فى السطور التالية.

خلايا الجلد الميت
خلايا الجلد 

بحسب ما ذكر موقع "Live science" فإن حوالى 70 أو 80% من الغبار الموجود فى منزلك وعلى الأشياء حولك هو خلايا جلدك الميتة، مع بعض الأشياء الأخرى مثل: وبر الحيوانات، الرمل، نفايات الحشرات وتراكم الأوساخ القديمة.

ويمتلئ منزلك أيضًا بمليارات من أشكال الحياة المجهرية التي تسمى عث الغبار الذي يأكل جلدك الميت القديم، وعث الغبار هو حشرة صغيرة تعيش فى غبار المنزل وغذائها خلايا الجلد الميت وتنمو فى بيئة رطبة على المفروشات والأثاث وتسبب هذه الحشرة الحساسية المصحوبة بأعراض مثل: الحكة والتهاب الجيوب الأنفية.

خلايا الجلد
خلايا الجلد

بالأرقام عدد خلايا الجلد الميتة التى تسقط من الإنسان
 

وعن عدد خلايا الجلد التي تسقط ، ذكر موقع "How stuff works" أن جسم الإنسان يتكون من حوالي 10 تريليونات خلية وتشكل البشرة حوالي 16 % من وزن الجسم، مما يعني أن لديك حوالي 1.6 تريليون خلية جلد ويمكن أن يختلف هذا التقدير بشكل كبير وفقًا لحجم الشخص.

ويسقط ما بين 30 و 40 ألف خلية جلدية منهم كل ساعة.

وفى اليوم تفقد ما يقرب من مليون خلية جلدية.

أين تذهب خلايا الجلد الميت بعد أن تفقدها؟

إن الغبار الذي يتجمع على طاولتك، والتلفزيون، والنوافذ، وإطارات الصور التي يصعب تنظيفها، مصنوع في الغالب من خلايا الجلد الميتة.

في عام واحد، هناك  أكثر من 8 أرطال (3.6 كيلوجرام) من الجلد الميت.

حشرة عث الغبار تتغذى على خلايا الجلد الميت
حشرة عث الغبار تتغذى على خلايا الجلد الميت

رحلة الجلد الميت داخل جسمك
 

بشرتك هي أكبر عضو في جسمك، وهي مكونة من عدة مكونات مختلفة، بما في ذلك الماء والبروتين والدهون والمعادن والمواد الكيميائية المختلفة، وفقاً لموقع "Webmd"، ويتكون الجلد من مجموعة من الطبقات هى:

skin
 

-الطبقة المتقرنة:

وهى الطبقة العليا الخارجية من الجلد الميت، حيث تحتوي هذه الطبقة على خلايا الجلد الميتة التي كانت موجودة في البشرة، واستخدام مقشرات الوجه وبعض منتجات البشرة الأخرى تزيل هذه الطبقة أو تضعفها.

-الطبقة الخارجية من الجلد أو البشرة Epidermis

البشرة هي أنحف طبقة في بشرتك، لكنها مسؤولة عن حمايتك من البيئة القاسية، للبشرة 4 طبقات خاصة بها، تستضيف البشرة أيضًا أنواعًا مختلفة من الخلايا: الخلايا الكيراتينية والخلايا الصباغية وخلايا لانجرهانز، وتنتج الخلايا الكيراتينية البروتين المعروف بالكيراتين، المكون الرئيسي للبشرة. والخلايا الصباغية تنتج صبغة جلدك، والمعروفة باسم الميلانين، وتمنع خلايا لانجرهانز المواد الغريبة من الوصول إلى جلدك.

-الأدمة: الطبقة الوسطى من الجلد

هذه هي الطبقة المسؤولة عن التجاعيد، الأدمة عبارة عن مزيج معقد من الأوعية الدموية وبصيلات الشعر والغدد الدهنية وتنتج هذه الطبقة الكولاجين والإيلاستين، وهما بروتينان ضروريان لصحة الجلد لأنهما يوفران الدعم والمرونة.

الخلايا الليفية هي الخلايا التي ستجدها في هذه الطبقة، لأنها تجمع الكولاجين والإيلاستين، تحتوي هذه الطبقة أيضًا على أعصاب تشعر بالألم واللمس ودرجة الحرارة.

تحت الجلد: طبقة الجلد الدهنية

هذه الطبقة تستضيف الغدد العرقية  والدهون والأنسجة الضامة، وهذه الطبقة هى المسؤولة عن الحفاظ على حرارة الجسم وحماية الأعضاء الداخلية الحيوية الخاصة بك.

خلايا الجلد الميتة
خلايا الجلد الميتة

تنمو الخلايا الكيراتينية الجديدة عند أدنى مستوى للبشرة، والذي يرتبط بالطبقة التالية، وهى طبقة "أدمة باطن الجلد"، وخلايا الجلد الجديدة تدفع تدريجياً إلى الطبقة العليا، وعندما تصل إلى القمة، فإنها تموت وتتأثر بالبيئة وأنشطتك اليومية.

والطبقة العليا أو الميتة من الجلد تقع منها الخلايا وتسقط حتى تفتح المجال لصعود الخلايا الجديدة التى تنمو من أسفل الجلد، حيث يستغرق الأمر نحو شهر تقريبًا حتى تتمكن الخلايا الجديدة من الوصول إلى الطبقة العليا، مما يعني أن البشرة التي لديك الآن ستتغير بعد شهر من اليوم وستكون جديدة تماماً.

الجلد الميت
الجلد الميت









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة