نوف عربى الديب يكتب: قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا

الجمعة، 08 مارس 2019 12:00 م
نوف عربى الديب يكتب: قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحبت امرأة العزيز يوسف – عليه السلام – حبا جما وصل حد الشغف لوصف الله تعالى فى قوله ۖ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا ۖ فقد وصل حبُّ يوسف إلى شَغَاف قلبها فدخل تحته، حتى غلب على قلبها.
 
ما هو الشغاف؟.. شغاف القلب لغة هو حجابه، وغلافه الذى هو فيه، ويعرف علميا بأنه الطبقة المبطنة لجوف القلب، والتى تؤدى وظائف مختلفة وعديدة كالسيطرة على وظيفة عضلة القلب والعمل كحاجز بين القلب والدم. 
 
والشغف مأخوذ من الشغاف، حيث يغطى القلب ويوجه صاحبه عنوة إلى ما يطمح إليه ويوصف بأنه أقصى درجات الحب وأقواها، هو الجنون بالشىء وحبه، فشغوفاً بالقراءة تعنى مولعاً بها يهواها إلى حد الجنون. 
 
الشغف هو أكثر حالات الإنسان تألقاً وتفردًا، يوقد فينا نار الابداع ويحيطنا بالدهشة وحب المغامرة ويدفعنا للحماس، يلهمنا جنون الفكرة ويمنحنا بهجة الحياة. 
على أية حال يلعب الشغف دورا مهما فى حياة الإنسان الطموح وغير الطموح أيضا، نستيقظ من سباتنا كل يوم للمضى قدما فى حياتنا سواء أحببنا ذلك أو مقتناه، فضلنا ما نقوم به أو كرهناه، ولكننا فى نهاية الأمر نسعى لشىء ما، قد يبدو لنا فى أحيان كثيرة مجهولا أو غير واضح المعالم ولكن فى نهاية الأمر من المؤكد أن كل انسان وجد على هذه الأرض قد خلق الله له دوره وجعل له تأثيرا معينا فى ذاته وفى ذوات من حوله . 
نحن نولد شغوفون بكل ما حولنا فضوليون بالنسبة لما يتعلق بكل ما نراه ولكننا نمر بالكثير من المؤثرات التى تحيدنا عن فطرتنا والتى لا تجعل لنا قدرة على القتال من أجل ما نريد، ولكن بذرة الشغف لازالت موجودة بدواخلنا وتنتظر منا بحثا دقيقا عنها . 
المحب للطبخ شغوف والمحب للعزف والموسيقى وجميع الفنون شغوف والمحب لخدمة الناس ونفع المجتمع والتأثير فى الآخرين شغوف والمحب لعائلته وحكاياتهم المميزة ولقاءاتهم الدافئة شغوف والمحب لمجال دراسته وللقراءة وللاستطلاع والبحث وتكوين القناعات المختلفة شغوف والطفل بلعبته شغوف والمحب لله تعالى شغوف بالصلاة والصيام والعبادات المختلفة التى ترفع منزلته عند الله وكل منا بطريقة ما شغوف ويمتلك شغفه المميز والمختلف عن الآخرين، فأينما كنتم حاولوا أن تجعلوا حياتكم مليئة بالشغف لتشعروا بشيء من لذتها .
 
يقول الروائى البرازيلى باولو كويلو: "الشغف هو الاثارة التى يحدثها ما هو غير متوقع، هو الرغبة فى التصرف بورع، واليقين اننا سننجح فى تحقيق الحلم الذى طالما راودنا. يرسل الشغف الينا إشارات لنهتدى بها فى حياتنا، ويجب أن نعرف كيف نفك رموز هذه الإشارات".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

صالح

الشغف هو الحياة والابداع

لقد وفق الله الابنة نوف حيث الهمها لهذه الصفة التي اوجدها الله في الانسان وهي صفة  الشغف فالانسان من طبعه شغوف ولكن يحتاج لتقنين شغه بالشيء حيث انه من الممكن ان يسيطر الشغف بشي معين على الانسان ويركز كل جهده وياخذ كل وقته على حساب امور اخرى مثل العلاقات الاسرية ومتطلبات الحياة من تسوق لشراء الاحتياجات اليومية و حتى العبادات حيث من الممكن وانا غير مبالغ في قولي ان ياخر الصلوات مثلا فتقنين الشغف امر مهم جدا  قد يبدوا انه غير متوقع ذلك  ولكنه سوف يحدث اذا لم نقنن شغفنا اذا يجد الشخص الذي يقنن شغفه عند تحقيق الهدف الذي يسعى اليه بشغف يجد السعادة و النشوة التي لا يمكن وصفها باي كلمات وتعجز جميع اللغات في التعبير عنها هي فرحة الانجاز وتحقيق الهدف الهدف الذي تحقق بفضل الله ثم بفضل الشغف فالشغف هو الحياة والابداع .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة