صور.. "هوانم جاردن سيتى".. أكثر من مجرد مسلسل.. قصة أول كمبوند مصرى.. أنشئ عام 1906 فى عهد الخديوى عباس حلمى الثانى.. شيدت به أطول عمارة فى المحروسة.. عمارة "شويكار" أشهر مبانيه وشاهدة على أفلام الزمن الجميل

الإثنين، 04 مارس 2019 10:30 ص
صور.. "هوانم جاردن سيتى".. أكثر من مجرد مسلسل.. قصة أول كمبوند مصرى.. أنشئ عام 1906 فى عهد الخديوى عباس حلمى الثانى.. شيدت به أطول عمارة فى المحروسة.. عمارة "شويكار" أشهر مبانيه وشاهدة على أفلام الزمن الجميل جاردن سيتى أول كمبوند
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"هوانم جاردن سيتى".. ذلك المسلسل الذى اكتسب شهرة واسعة فى أواخر التسعينيات، وربما حتى الآن لم يأتى اسمه من فراغ حيث ارتبط اسم المسلسل بأشهر أحياء العاصمة وأكثرها رقيًا، ذلك الحى الذى أنشئ عام 1906، فى عهد الخديوى عباس حلمى الثانى، على طريقة الكمبوند المعروفة حاليًا ليكون أقدم كمبوند عرفته مصر.

بناء أطول عقار فى مصر بجاردن سيتى
 

من بين مميزات حى أو كمبوند جاردن سيتى، والتى أثارت جدلا كبيرا وقت إنشاء الحى، هو بناء أطول عقار فى مصر أنذاك، والذى يصل طوله لـ35 طابقا وسميت بعمارة بلمونت، حيث رفض حينها الدفاع المدنى الفكرة لعدم وجود سلالم بهذا الطول لإنقاذ السكان فى حالة الحريق، وكذلك شركة المياه لعدم وصول المياه للأدوار العليا حيث كان يعتمد وصول المياه على الضخ وليس الطلمبات، كما اعترض عدد كبير من المعماريين على طول العماره تخوفا من تأثرها بالهزات الأرضية والرياح، ومع ذلك تم إنشاء العمارة بـ 300 ألف جنيه وكان الطابق به شقتان، وإيجار الشقة 30 جنيها.

جاردن ستى (1)

 

أشهر مبانى الحى
 

يتميز حى جاردن سيتى بطرازه المعمارى المميز والذى لا يختلف كثيرا عن مبانى وسط البلد "القاهرة الخديوية" وأهم ما يميز وحداته السكنية هى الفخامة والمساحة الكبيرة وتعدد الغرف، وبه عدد من العمارات الشهيرة والقصور والفيلات، فمن بين مبانى الحى "عمارات سيف الدين" وهى عمارات عملاقة وشديدة الاتساع تشبه إلى حد كبير عمارة يعقوبيان بوسط البلد، وكانت الفنانة ليلى مراد تسكن فى إحدى تلك العمارات واستقرت بها في أواخر الخمسينات حتى وفاتها، وعمارة "وردة جاردن سيتى"، وهى كانت مملوكة أيضا للفنانة ليلى مراد وتقع فى 6 شارع جمال الدين أبو المحاسن، وأيضا عمارات إلهامى.

عمارة الأفلام
 

كما أن به عمارة "شويكار" التى شهدت تصوير عدد من الأفلام السينمائية الشهيرة، مثل فيلم "النداهة" ليوسف السباعى، وفيلم أنف وثلاثة عيون لإحسان عبد القدوس وفيلم "البيه البواب" بطولة الراحل أحمد زكى، والعمارة تم تشييدها بجوار قصر البرنسيسة شويكار فى شارع معمل السكر، وهى عمارة عملاقة وتمتاز بأعمدتها الكبيرة.

معالم الحى
 

ومن بين المعالم التى تميز الحى الراقى "كنيسة قصر الدوبارة" وتقع خلف مبنى مجمع التحرير، بنيت عام 1938 وتحتفظ بكل ركن فيها كما هو حتى اللحظة دون ترميم، ولها بابين، الأول يطل على 7 شارع الشيخ ريحان، والآخر على 5 شارع عبد القادر حمزة، وتتسم بطابع معمارى خاص.

جاردن ستى (2)

ويضم الحى عدد كبير من المبانى الهامة مثل " وزارة الصناعة والتجارة، والهيئة العامة للتنمية الصناعية، ووزارة التموين والتجارة الخارجية وعدد من السفارات، مثل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية وسفارتى  بريطانيا وكندا، وغيرها، وبها العديد من أفرع البنوك.

أسماء الشوارع مرتبطة بأنشطتها 
 

والمبانى فى جاردن سيتى شيدت بنفس الطرز المعمارية الموجودة فى القاهرة الخديوية بين الطراز المعمارى الفرنسى والإيطالى والإسلامى، وخُططت الشوارع ليكون كل شارع مخصص للوازم معينة؛ وهى دائرية الشكل على نظام المدن الحدائقية، فكان هناك شارع للحرس وشارع للإسطبلات وشارع للخدم، والتى لا يزال معظمها يحتفظ باسمه حتى الآن مثل شارع النباتات وشارع البرجاس وشارع الخشاب وشارع الديوان وشارع الحديقة وشارع حوض اللبن، وكانت جاردن سيتى منطقة سكن الطبقات الأرستقراطية من الأمراء والسفراء.

وأجرى اليوم السابع جولة ميدانية بمنطقة جاردن سيتى، التقى خلالها عدد من سكان المنطقة، كان من بينهم "عم أحمد محمد عبد المجيد" أقدم حارس عقار بالمنطقة، من مواليد 1932 عمل بمهنته أكثر من 60 عاما، قضاها كلها فى جاردن سيتى عاصر خلالها عدد كبير من الشخصيات المشهورة التى سكنت المنطقة.

جاردن ستى (3)

ويقول "عم أحمد" أنه قدم منذ زمن، من قرية صغيرة بالمنيا، شهد الحى عندما كان عدد سكانه قلائل ولا يوجد ازدحام ولا سيارات بهذه الكميات الكبيرة، مشيرا الى أن من بين أشهر سكان الحى الفنانة ليلى مراد والفنانة شريفة ماهر، والفنانة نادية لطفى وغيرهم، والبرنس سراج الدين وعمة الملك والأمير عباس حليم، وعدد من الأمراء.

وأضاف قائلا: المنطقة الأول كانت رايقة جدا ومفيهاش شغل ، وسكان زمان مفيش منهم دلوقتى ، والمعاملة زمان كانت غير الآن وكانت الناس خفاف، ميتعبونيش دلوقتى فى ضغط كبير ".

 
جاردن ستى (4)
 
جاردن ستى (5)
 
جاردن ستى (6)
جاردن ستى (6)

 

جاردن ستى (7)
جاردن ستى (7)

 

جاردن ستى (8)
جاردن ستى (8)

 

جاردن ستى (9)
جاردن ستى (9)

 

جاردن ستى (10)
جاردن ستى (10)

 

جاردن ستى (11)
جاردن ستى (11)

 

جاردن ستى (12)
جاردن ستى (12)

 

جاردن ستى (13)
جاردن ستى (13)

 

جاردن ستى (14)
جاردن ستى (14)

 

جاردن ستى (15)
جاردن ستى (15)

 

جاردن ستى (16)
جاردن ستى (16)

 

جاردن ستى (17)
جاردن ستى (17)

 

جاردن ستى (18)
جاردن ستى (18)

 

جاردن ستى (19)
جاردن ستى (19)

 

جاردن ستى (20)
جاردن ستى (20)

 

جاردن ستى (21)
جاردن ستى (21)

 

جاردن ستى (22)
جاردن ستى (22)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة