صور.. "الأزهر" يقيم ورش الخط العربى لمواجهة التطرف بمعرض دمنهور للكتاب

الإثنين، 11 مارس 2019 07:00 ص
صور.. "الأزهر" يقيم ورش الخط العربى لمواجهة التطرف بمعرض دمنهور للكتاب معرض الكتاب
البحيرة - ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت مدينة دمنهور بالبحيرة حالة من الوهج الثقافى مع انطلاق فعاليات معرض الكتاب فى دورته الرابعة وذلك بمقر مكتبة مصر العامة بمشاركة 35 دار نشر مختلفة.

وتوافد المئات من أهالى المحافظة على أجنحة المعرض المختلفة الذى افتتحته الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة لمتابعة الفاعليات الفنية والثقافية المختلفة التى تقيمها وزارة الثقافة على مدار 10 أيام بأرض المعارض والمسرح الرومانى بالمكتبة العامة.

IMG-20190308-WA0009

وشهدت أجنحة دور النشر إقبالا كبيرا من الاهالى لشراء الموسوعات الدينية والثقافية والكتب خاصة كتب الاطفال والناشئين.

كما شارك فى افتتاح معرض دمنهور للكتاب اللواء هشام أمنة محافظ البحيرة و الدكتورة نهال بلبع نائب المحافظ و الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة العامة للكتاب والمخرج أحمد عواض رئيس هيئة قصور الثقافة والكاتب يوسف ابن محافظة البحيرة بالإضافة إلى عدد كبير من رموز الثقافة والفنون فى مصر.

IMG-20190308-WA0002

  
من جانبه أكد أحمد الهواش مدير مكتبة دمنهور العامة على تكثيف الجهود المبذولة من أجل إنجاح معرض الكتاب فى دورته الرابعة  و الذى يعتبر عرسا ثقافيا لأهالى محافظة البحيرة، مضيفا أنه تم تجهيز المخيمات الإبداعية وأماكن دور النشر التى يبلغ عددها 35 دار نشر منها الهيئة العامة للكتاب و صندوق التنمية الثقافية والهيئة العامة لقصور الثقافة ودار الشروق والأهرام وغيرها من دور النشر المعروفة بالإضافة إلى اجنحة دور النشر التابعة للأزهر الشريف وكذلك التابعة للمؤسسات الكنسية وجناح وزارة السياحة والآثار الذى يقام لأول مرة بمعرض الكتاب.

IMG-20190308-WA0004


وأوضح مدير مكتبة دمنهور العامة أن فاعليات معرض الكتاب تضم العديد الندوات الثقافية لأشهر الرموز الأدبية مثل الكاتب يوسف القعيد والشاعر فاروق جويدة وكذلك تقديم العروض السينمائية والفنية وورش العمل الثقافية بالإضافة إلى تقديم عروض خاصة للأطفال وذوى الاحتياجات الخاصة.

فيما أكد محمد شعبان مسئول جناح الكتب الدينية التابعة للأزهر الشريف على دور معرض دمنهور للكتاب فى رفع المستوى الثقافى لأهالى محافظة البحيرة خاصة الشباب والفتيات.

IMG-20190308-WA0007

وتابع أن هناك مشاركة مميزة من المؤسسات التابعة للأزهر فى فاعليات معرض الكتاب من خلال عرض أحدث الإصدارات الدينية خاصة الكتب الخاصة بمواجهة الأفكار المتطرفة وكذلك عرض الكتب التراثية بالإضافة إلى عرض كتب الاطفال والناشئين وإصدارات مجلة نور التى تهدف إلى غرس القيم الدينية والتربوية فى نفوس الأطفال بعيدا عن المفاهيم الغربية المستوردة من الخارج.

IMG-20190308-WA0008

وقال محمد بهيته - مدرس خط بالمعاهد الازهرية أنه تم تنظيم دورات مكثفة للخط العربى بشكل مجانى لرواد معرض دمنهور للكتاب .

وأضاف أن هذه الدورات تستهدف كافة الفئات العمرية لتعلم أسس الخط العربى وفنونه المختلفه وكذلك تنمية المواهب الفنية وتفجير الطاقات الإبداعية لدى الشباب.

IMG-20190308-WA0011

وأوضح إبراهيم موريس المشرف على جناح دار الكتاب المقدس ان هناك إقبال كبير من الشباب المسيحى بالبحيرة على شراء الكتاب المقدس وشروحاته المختلفة

مضيفا أنه على الرغم من تنامى الثورة المعرفية على شبكة الإنترنت والحضور الطاغي لمواقع التواصل الاجتماعى إلا أنه مازال للكتاب وهجه الخاص خاصة الكتب المقدسة بإصدارتها المختلفة والتى تعكس مدى اشتياق الشباب للكتب الدينية التى تهذب النفس وتسمو بالروح .

IMG-20190308-WA0012

من جانبه أكد الشيخ مجدى محمود من علماء الأزهر الشريف على مشاركة لجنة الفتوى بمنطقة وعظ البحيرة لأول مرة في معرض دمنهور للكتاب .

مشيرًا إلى أنه تم الدفع بعدد من علماء الأزهر الشريف للرد على استفسارات رواد معرض الكتاب والاستماع إلى أسئلتهم الدينية والتى تتمحور اغلبها حول مسائل الطلاق والميراث والمشاكل الأسرية.

IMG-20190308-WA0003

وأوضح عضو لجنة الفتوى بمعرض الكتاب أنه يمكن لرواد معرض الكتاب التقدم بطلب رسمى للحصول على الفتوى الدينية بشكل موثق .

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة