قرص الشمس يداعب قلوب السائحين بالتعامد على قدس الأقداس بمعابد الكرنك.. 5 آلاف سائح يتابعون الظاهرة الفلكية.. ومحافظ الأقصر يلتقط صورا تذكارية مع الأفواج الأجنبية.. وعروض فنية فى احتفالية كبرى ضمت علماء المصريات

الأحد، 22 ديسمبر 2019 11:00 ص
قرص الشمس يداعب قلوب السائحين بالتعامد على قدس الأقداس بمعابد الكرنك.. 5 آلاف سائح يتابعون الظاهرة الفلكية.. ومحافظ الأقصر يلتقط صورا تذكارية مع الأفواج الأجنبية.. وعروض فنية فى احتفالية كبرى ضمت علماء المصريات "قرص الشمس" يداعب قلوب مئات السائحين بالتعامد على "قدس الأقداس" بمعابد الكرنك
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وسط أجواء من السحر والجمال داعب "قرص الشمس" قلوب المئات من السائحين الأجانب والشباب المصريين من مختلف محافظات مصرداخل معابد الكرنك فى ظاهرة تعامد قرص الشمس على مقصورة "قدس الأقداس" بالكرنك.

تعامد الشمس (17)
الشمس تضئ معابد الكرنك

وخلال الإحتفالية حرص المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، ونائبه محمد عبد القادر خيري، واللواء عماد أبوالعزايم السكرتير المساعد لمحافظة الأقصر، على القيام بجولة داخل معابد الكرنك وإلتقاط الصور التذكارية وأكبر علم لمصر أعده رجال الشباب والرياضة، حيث عبر محافظ الأقصر، عن سعادته بتلك الأجواء المميزة وحضور المئات من السائحين والمصريين والشباب من مختلف ربوع مصر لحضور ظاهرة تعامد الشمس بمعابد الكرنك، مؤكداً أنه حضر الفعاليات للتأكيد على حرص القيادة السياسية بالبلاد مشاركة الضيوف فى كافة الفعاليات العالمية، والتأكيد على أن مصر بلد الأمن والآمان.

تعامد الشمس (1)
سيدة مصرية تشهد مع طفلتها تعامد الشمس

وأضاف المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر لـ"اليوم السابع"، أنه سعيد بتلك الحفاوة الكبيرة من السائحين بتلك الظاهرة التاريخية وحرصهم على حضور الإحتفالية فجراً، موضحاً أن تلك الظاهرة التاريخية تحظى باهتمام خاص من قبل السائحين المصريين والأجانب، لكونها نمط سياحى جديد يمثل وسيلة جذب هامة فى الأقصر، مؤكداً أن ظاهرة تعامد وشروق أشعة الشمس على المعابد المصرية، تؤكد على أن القدماء كانوا على دراية كاملة بالحركة الظاهرية للشمس حول الأرض، حيث كانوا يقومون بتشييد المعابد مواجهة للشمس لتسجيل ظاهرة فلكية أو حدث يسجل مولد للإله أو لتسجيل أحداث فلكية.

تعامد الشمس (2)
توافد السائحين على الكرنك

فيما قال محمد عبد القادر خيرى نائب محافظ الأقصر، إن الاحتفال بتعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس بمعابد الكرنك فى يوم 21 ديسمبرسنوى ، ولكن كل 4 سنوات تتغير تلك المواعيد.

تعامد الشمس (3)
الجمهور يرصد الظاهرة

وأضاف: اليوم تم الإحتفال بها وسط أجواء سعيدة من السائحين الأجانب الذين سجلوا بكاميراتهم شروق الشمس على الكرنك والذين سيساهمون فى ترويج عظيم لمصر حول العالم بتلك الأحداث العالمية، بجانب المصريين ودورهم فى حضور الحفل بالكرنك والتأكيد على التواجد بين ضيوفهم بكل ود ومحبة كبيرة.

تعامد الشمس (4)
الظاهرة

وأضاف نائب محافظ الأقصر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن احتفالات رأس السنة على الأبواب وفى هذا الصدد تقوم محافظة الأقصر بالإستعداد الشامل بمختلف المواقع الآثرية الفرعونية والمزارات السياحية المميزة، وتجهيز الفنادق والمناطق الترفيهية لخدمة الضيوف، مناشداً الجميع بمصر وحول العالم بقضاء أجازتهم فى الأقصر الدافئة والإستمتاع بسحر الحضارة الفرعونية ووسائل الترفيه المختلفة داخلها.

تعامد الشمس (5)
السائحون يرصدون الظاهرة

وفى هذا الصدد قال الطيب غريب مدير بمعابد الكرنك، إن ظاهرة تعامد الشمس بمعابد الكرنك فى هذا اليوم تحديداً من كل عام، هو أحد أهم الأحداث الفلكية فى مصر والعالم أجمع، والذى يتم خلاله تعامد قرص الشمس على مقصورة قدس الأقداس بمعبد آمون رع بالكرنك، حيث يعد معبد أمون رع أحد أكبر معابد الكرنك أقامه المهندسون المصريون القدماء بمشهد بديع وسحر خاص على محور شمسى والذى يتوافق مع الانتقال الشتوى، مما يعتبر إبداعا فلكيا هندسيا معماريا تاريخيا بأرض الأقصر.

تعامد الشمس (6)
تعامد الشمس على معابد الكرنك

وأضاف الطيب غريب فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن تلك الظاهرة تحدث يوم الانقلاب الشتوى فى معابد الكرنك، ويتمكن خلالها الزوار من السائحين من رؤية قرص الشمس وأشعتها التى تنتشر فى جميع أرجاء معبد الأقصر، ورؤية قرص الشمس وهو يتوسط البوابة الشرقية، والتى تقع على المحور الرئيسى له، والذى يمثل أقصى الجنوب الشرقى للأفق الذى تشرق منه الشمس، والذى يحدد فلكياً بيوم الانقلاب الشتوى، وعقب ذلك ستكون الشمس عمودية على الأماكن المقدسة بالكرنك "الفناء المفتوح، صالة الأعمدة، وقدس أقداس الإله آمون"، وتنتشر بداخلها عند منتصف النهار.

تعامد الشمس (7)
تعامد الشمس

أما حسن الجيلانى مدير إدارة التنمية السياحية بديوان محافظة الأقصر، فأكد أن الأقصر كانت على موعد للعام التاسع على التوالى مع أهم ظاهرة فلكية تتكرر كل عام وهى تعامد الشمس على معابد الكرنك الشهير من الساعة السادسة وحتى الساعة الثامنة صباحاً، وهو الإكتشاف الذى رصده وتوصل إليه مركز البحوث الأثرية فى جمعية المرشدين السياحيين فى الأقصر، وتم الإحتفال به فى إحتفالية سياحية وفنية شارك فيها قيادات محافظة الأقصر، بجانب عدد من علماء المصريات وعدد من السياح الذين يزورون الأقصر فى هذه الأيام.

تعامد الشمس (8)
الشمس تتعامد على معبد الكرنك

وأضاف حسن الجيلانى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه أشرف على تجهيز الإحتفالات قيادات الأقصر ومسئولى التنمية السياحية بالمحافظة، وهيئة تنشيط السياحة لتحقيق أفضل إستغلال من تلك الظاهرة التاريخية، وتم اعمل إحتفالية عظيمة ترحيباً بعودة الأفواج السياحية بصورة ميزة فى الموسم السياحى الشتوى الحالى داخل معابد الكرنك.

تعامد الشمس (9)
تعامد الشمس 

وأكد مدير إدارة التنمية السياحية بديوان محافظة الأقصر، أنه تم خلال الإحتفالية تقديم عروض بالتنورة للأفواج السياحية فى ساحة الكرنك كما تم استقبال الجميع بمشاهد مميزة، وتقديم عرض صوتى عن الظاهرة التاريخية بقلب المعبد بنظام عروض الصوت والضوء، وكذلك تقديم الهدايا والبروشورات الترويجية للمعالم السياحية بالأقصر وكافة أنحاء مصر لدعم أكبر لحركة السياحة.

تعامد الشمس (11)
شاب يرصد الظاهرة

وفى نفس السياق شاركت الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية فى الترويج السياحى لذلك الحدث الفلكى الذى انطلقت الإحتفالات به قبيل سنوات عبر مبادرة أطلقها الباحث فى علوم المصريات أحمد عبدالقادر، وصارت أحد الأحداث المهمة على الأجندة السياحية لمحافظة الأقصر، حيث يقول رئيس الجمعية أيمن أبو زيد، إن تعامد الشمس على قدس أقداس آمون فى معابد الكرنك، تتوافق مع بزوغ شمس اليوم الأحد 22 ديسمبر، وسيكون خلال السنتين القادمتين فى يوم 21 من ذات الشهر، ليعود ويكون فى يوم 22 ديسمبر عام 2023، مشيرا إلى أن تعامد الشمس على قدس اقداس آمون فى الكرنك يتغير من 21 إلى 22 من ديسمبر مع حلول كل سنة كبيسة، موضحاً أن جهودا تبذل لوضع عدد من الأحداث الفلكية داخل معابد ومقاصير قدماء المصريين فى الأقصر، على الأجندة السياحية فى المحافظة، وأن حملة ترويجية لسياحة الفلك فى الأقصر ستنطلق فى السادس من شهر يناير المقبل 2020، بالتزامن مع الإحتفال بتعامد الشمس على قدس أقداس معبد الملكة حتشبسوت فى البر الغربى للأقصر.

تعامد الشمس (12)
السائحون فى موقع الظاهرة

ومن جانبه صرح الدكتور أحمد عوض الباحث المصرى المتخصص فى رصد الظواهر الفلكية بالمعابد والمقاصير المصرية القديمة، إن تعامد الشمس على قدس أقداس معابد الكرنك، وغيرها من المعابد التى شيدت قبيل آلاف السنين فى مدن مصر التاريخية، هى بمثابة تجسيد لـ " فلسفة النور " فى مصر القديمة، وتقديس قدماء المصريين للشمس التى اطلقوا عليها إسم " رع " ورأوا فيها قوة حيوية عظيمة، وجعلوا من آمون سيد الضوء، وربطوا اسمه بالشمس فأطلقوا عليه إسم آمون رع، مشيراً إلى أن الظوهر الفكلية بالمعابد القديمة فى مصر، تؤكد أن قدماء المصريين كانوا على معرفة بعلم الفلك، وقد تركوا خرائط السماء مصورة أو منحوتة على سقوف المقابر والمعابد، وجداول مؤرخة تشير إلى مواقع النجوم ليلا، وتشهد تقاويمهم ومعرفتهم بالسنة الحقيقة، بحجم الجهود التى كرسوها لدراسة حركات الأجرام السماوية، كما رصدوا كسوف وخسوف الشمس.

تعامد الشمس (13)
تعامد الشمس
 
تعامد الشمس (14)
الشمس تزين معابد الكرنك
 
تعامد الشمس (15)
تعامد الشمس 
 
تعامد الشمس (16)
تعامد الشمس 

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة