محافظة أسوان تنتفض ضد القمامة.. المحافظ يطلق مبادرة "نظف بلدك" لإنقاذ المدينة السياحية.. ويؤكد: سلوكيات القرية أكثر نظافة من المدن.. والمواطنون يحذرون: تبرز صورة سيئة للسائحين.. صور

الخميس، 19 ديسمبر 2019 10:00 م
محافظة أسوان تنتفض ضد القمامة.. المحافظ يطلق مبادرة "نظف بلدك" لإنقاذ المدينة السياحية.. ويؤكد: سلوكيات القرية أكثر نظافة من المدن.. والمواطنون يحذرون: تبرز صورة سيئة للسائحين.. صور القمامة
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى خطوة جيدة نحو مستقبل أفضل لمدينة أسوان، أعطى محافظ أسوان توجيهاته للمسئولين التنفيذيين للتحرك نحو حل مشكلة القمامة ومحاولة تخفيف حدة انتشارها خاصة أن أسوان تعد أحد أبرز المدن السياحية فى العالم وعاصمة الشباب الأفريقى كما أعلنها رئيس الجمهورية لعام 2019

القمامة (1).

"اليوم السابع" استمع لشكاوى المواطنين من انتشار القمامة وتأذى العاملين فى السياحة من مشاهد القمامة التى تعكس صورة سلبية عن الدعاية السياحية، بجانب تحرك محافظ أسوان الجديد نحو هذه الأزمة ووضع الحلول العاجلة لسرعة القضاء والحد من هذه الظاهرة السلبية.

قال عبد الناصر صابر، الخبير السياحى، إنه وجه الدعوة قبل ذلك لتبنى مبادرة نجاح واستعداد للموسم السياحى المقبل، والذى يبدأ مع الاهتمام بمستوى النظافة وجمال الشوارع حتى تخرج مدينة أسوان فى أبهى صورها أمام الزوار الأجانب ضيوف أسوان، بما يحقق الحفاظ على استقرار السياحة وزيادة التدفقات الأجنبية لمحافظة أسوان.

وأضاف "صابر"، أن أسوان تحتاج إلى إعادة تأهيل لتعود إلى رونقها التراثى، خاصة أن مستوى النظافة غير مناسب مع وضع السياحة الحالى، آملا أن يضع المحافظ الجديد حدا لهذه المشكلة، لافتاً إلى أن القمامة تنتشر فى شوارع أسوان وحتى المناطق الأثرية والمواقع السياحية بالمحافظة والتى تظهر فيها أكوام القمامة على جانبى الطرق ومداخل ومخارج المعابد الأثرية فى كوم أمبو وإدفو، وعلق قائلاً: "المرشد هو عين السائح ويرصد كل السلبيات الممكن تلافيها".

خيرى محمد على، رئيس غرفة شركات السياحة بأسوان، أشار إلى أن الفترة الماضية شهدت سوء إدارة لأزمة القمامة والتعامل مع هذا الملف المهم بالنسبة لمحافظة أسوان وخاصة المواقع السياحية، وظهرت أزمة سابقة فى التعاقد مع شركات لجمع القمامة، وهو ما يتعارض مع الفاعليات الدولية التى تستضيفها أسوان خلال الفترة الحالية، موضحا أنه يصاحب تراكم القمامة بالشوارع الرئيسية والميادين انتشار الروائح الكريهة وظهور النباشين وتجمع الكلاب الضالة بكثرة حول القمامة، ويشتكى سكان أسوان من الأضرار الصحية بسبب انتشار القمامة.

فى المقابل، أكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن ملف "مشروع النظافة" على رأس أولوياته منذ توليه المنصب مؤخراً، خاصة أن أسوان تعد عاصمة الشباب الأفريقى كما أعلنها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، وتعد من أهم المقاصد السياحية فى العالم، مشددا على ضرورة أن تكون مواجهة مشكلة القمامة شاملة وفاعلة لإظهار الوجه الحضارى لمدينة أسوان كمرحلة أولى حتى يتم تنفيذ التوصيات فى نهاية المؤتمر ودخولها على الفور إلى حيز التنفيذ ونصل إلى النجاح المأمول الذى لن يأتى إلى بالعمل الجماعى وليس الفردى.

وأعلن اللواء أشرف عطية عن إطلاق مبادرة " نظف بلدك " كبداية لتطبيق هذه المنظومة والتى ستعتمد على تكثيف العمل لرفع كافة كميات القمامة والمخلفات من الشوارع والميادين الرئيسية والداخلية خلال الأيام القادمة على أن يتم التنفيذ بمختلف الأحياء والمناطق السكنية داخل مدينة أسوان بالكامل كمرحلة أولى وفى توقيت واحد ليعقب ذلك تطبيقها مرحلياً على باقى مدن ومراكز المحافظة ، وسوف يتم إجراء التقييم لمكافأة الجادين ومحاسبة المقصرين وذلك تطبيقاً لمبدأ الثواب والعقاب.

وأشار إلى أن الاهتمام بالصحة العامة والإصحاح البيئى يمثل مسئولية مشتركة تنفيذية وشعبية ومجتمعية للوصول إلى تحقيق هدفنا المرجو وهو الذى يحتاج لتكثيف التوعية بكافة دور العبادة سواء المساجد أو الكنائس بأهمية تحقيق النظافة العامة وتفعيل آلية تجميع القمامة من المنازل من خلال العاملين بشركة النظافة فى وقت معين سيتم تحديده، وبالتوازى مع ذلك التوعية بالجمعيات الأهلية والمجلس القومى للمرأة والإعلام ومراكز الشباب والنوادى الثقافية والمدارس وكليات الجامعة والقطاع الخاص ، ومرحلياً سيتم رفع الصناديق والحاويات من الشوارع عدا الأماكن التى بها أنشطة تجارية وصناعية لإضفاء الشكل الجمالى المطلوب.

القمامة (2)

وشدد أشرف عطية على أنه مع تطبيق منظومة النظافة الجديدة سيتم اتخاذ الإجراءات الرادعة حيال المخالفين حيث  سيتم عقد مؤتمر شهرى لمتابعة ما تم من أعمال فى منظومة النظافة الجديدة لتحقيق الرقابة الكاملة على أسلوب العمل من أجل تلافى أى خلل أو سلبيات أو قصور والاستمرار فى إنجاحها ، مشيراً إلى أن مسئولى الوحدات المحلية سيقومون بعرض خطة النظافة التى سيقومون بتنفيذها على أرض الواقع وتوضيح ما لديهم من إمكانيات أو أعطال فى المعدات تحتاج إلى إجراء الصيانة السريعة لها لتكون مكونات العمل كاملة وجاهزة لتطبيق المنظومة الجديدة للنظافة على أكمل وجه ، موضحاً بأنه سيتم تشكيل لجنة يدرج فيها كل من له أفكار إيجابية وبناءة ، كما سيتم تكثيف وتزويد كاميرات المراقبة بالشوارع لتحقيق السيطرة المطلوبة ، وتوفير الخط الساخن لتلقى أى بلاغات أو شكاوى لسرعة التعامل معها.

فى السياق ذاته، قالت المهندسة سعاد كرمى مدير عام البيئة بأسوان، إن آلية منظومة النظافة المستهدف تطبيقها تعتمد على الجمع والنقل وإعادة التدوير وهو الذى يتمثل فى الجانب المؤسسى حيث أن المحافظة مقسمة إلى منطقتين منطقة ذات طابع حضارى ويضم مدينة أسوان مثلاً التى تشتمل على 4 أحياء ، ومناطق ذات طابع ريفى وهى القرى المختلفة ، بجانب عرضها لأنواع المخلفات الناتجة من الأنشطة الإنسانية سواء كانت المخلفات الصلبة البلدية من المنازل أو الزراعية أو الصناعية أو مخلفات الهدم والبناء ، بجانب المخلفات الخطرة ، بالإضافة إلى المقالب العشوائية الغير متوافقة بيئياً ، لافته إلى أنه تم توريد 20 مفرمة للمخلفات الزراعية للمحافظة وتم تسليمها لمديرية الزراعة لتوزيعها من أجل التخلص والاستفادة من المخلفات الزراعية بشكل مثمر ويحقق عوائد إيجابية.

القمامة (3)

وأشار الدكتور أحمد شعبان، نائب محافظ أسوان، إلى أن من تطبيق منظومة النظافة الجديدة، الجمع المنزلى ثم نقل القمامة والمخلفات مباشرة إلى المدافن الصحية خارج المدن مع التركيز على منطقة أو ميدان أو شوارع محددة تخدم أكبر شريحة من المواطنين بتكثيف النظافة العامة فيها ، بجانب زيادة الوعى العام بالأبعاد المختلفة للتعامل مع المخلفات الصلبة من خلال التعليم والتدريب والإعلام لتوضيح العديد من الرسائل ومنها المساهمة الإيجابية للمواطنين فى هذا الاتجاه، بالإضافة إلى الالتزام بإلقاء القمامة فى الأماكن المخصصة لمنع انتشار الأمراض وعدم حرق القمامة حيث يؤدى ذلك لآثار سلبية على الصحة العامة للمواطنين مع عدم إلقاء المخلفات فى المجارى المائية ونهر النيل ، فضلاً عن تعزيز مبدأ المشاركة للقطاع الخاص والعام والمجتمع المدنى فى مراحل إدارة المنظومة بحيث يكون بأسلوب اقتصادي، وأخيراً تشجيع الاستثمار فى مجال صناعات تدوير القمامة مع تحول دور المحافظة من دور المنفذ الرئيسى إلى دور التنسيق والمتابعة ووضع الخطوط الإرشادية وهو الذى يستلزم تطبيق التحول الرقمى بإنشاء نظام للمعلومات والرصد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة