تصاعد الأزمات السياسية فى اسرائيل بعد اتهام نتنياهو بالفساد..زعيم تحالف" أزرق- أبيض" يطالب رئيس الوزراء بالاستقالة كيف يستمر وهو مدان ؟ ..واستطلاع للرأى يكشف تدنى شعبية زعيم الليكود ..49 % يطالبونه بالرحيل

الأحد، 01 ديسمبر 2019 07:00 م
تصاعد الأزمات السياسية فى اسرائيل بعد اتهام نتنياهو بالفساد..زعيم تحالف" أزرق- أبيض" يطالب رئيس الوزراء بالاستقالة كيف يستمر وهو مدان ؟ ..واستطلاع للرأى يكشف تدنى شعبية زعيم  الليكود ..49 % يطالبونه بالرحيل نتنياهو وجانتس
كتب- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصاعدت الأزمات السياسية فى اسرائيل فى اعقاب توجيه لائحة اتهام ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المنتهية ولايته، حيث تشمل اللائحة تهم فساد تتعلق بحصوله على رشاوى ، من رجال أعمال إسرائيليين مقابل تسهيل سفرهم للولايات المتحدة الأمريكية.

الأمر الذى دفع خصوم نتنياهو السياسيين وفى مقدمتهم زعيم تحالف "أزرق- أبيض" بانى جانتس لمطالبته بالاستقالة فوراً، ودعا "جانتس" أعضاء حزب الليكود للإنقلاب على رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، حيث قال إن العثرة الوحيدة التى وقفت أمام تشكيل حكومة ائتلافية تضم حزبه والليكود هو "نتنياهو" المتهم بجرائم فساد .

 

 

وأضاف "جانتس":"نتنياهو أصبح عبئا على أعضاء الليكود ..بينهم وبين أنفسهم وفي محادثاتي معهم، هم يفهمون أن الامر الصحيح هو إتاحة تشكيل حكومة وحدة بدونه".

 

وتابع جانتس هجومه مطالبا رئيس الحكومة بالاستقالة ، موضحاً أنه كيف لرئيس وزراء متهم في ثلاثة لوائح اتهام لا يمكنه الاستمرار بمنصبه، متوقعاً إجراء انتخابات برلمانية جديدة.

 

وأشار جانتس، انه لا زال يعمل لمنع انتخابات ثالثة وقال :"انا ابذل قصارى جهدي لمنع هذا، امرت طواقم ازرق ابيض بالاجتماع مع رئيس الكنيست وطواقم الليكود، للتوصل لأى حل يمنع الانتخابات لكن فيما يبدو أنه لا مخرج .

 

تدنى فى شعبية نتنياهو

 

على جانب أخر ، كشف استطلاع للرأي أجرته وسائل إعلام إسرائيلية النقاب عن تدن شعبية رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ، فى أعقاب لائحة الاتهام المقدمة ضده واتهامه بالفساد المالي وتقاضيه رشوة من رجال أعمال إسرائيليين.

 

وذكرت القناة 13 بالتلفزيون الإسرائيلي أن أكثر من 49 % من الإسرائيليين يريدون رحيل نتنياهو عقب تهم الفساد ، وهو ما قد يؤثر على نتائج الانتخابات المزمع اجراءها في الربع الأول من العام المقبل ، مع إخفاق الكنيست فى اختيار الشخصية التي ستشكل الحكومة المقبلة .

 

وعلقت "دانة فايس" محللة الشؤون السياسية في القناة بالقول : إن استطلاعات الرأي  تعكس حقيقة أن الجمهور الإسرائيلي ليس مغيبا عما يحدث من تطورات، فالإسرائيليون يريدون التخلص من قصص الشمبانيا والسجائر التي تورط فيها نتنياهو وعائلته.

وأوضحت ، أن نتنياهو أصبح يترنح فى حكم إسرائيل والدليل أنه يهاجم المؤسسة القانونية والقضائية والشرطية، إنه رئيس الحكومة نفسه، وابنه، ومستشاروه، لا يعقل أن صورة إسرائيل في العالم الخارجي التي عمل نتنياهو طويلا على تحسينها، يتم الإساءة إليها منه شخصيا لاعتبارات خاصة .

 

وكان المستشار القانونى للحكومة افيحاي مندلبيت قدم لائحة اتهام ضد "نتنياهو" فى جرائم فساد وهى الاحتيال، وخيانة الأمانة والرشوة ، وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أنه للمرة الأول يتم فيها تقديم لائحة اتهام ضد رئيس وزراء صاحبها المستشار القانونى للحكومة .

 

وأوضحت الصحيفة، أن نتنياهو متهم بالرشوة فى القضية المعروفة إعلامياً رقم 4000 ، التى تشير الى ان نتنياهو قدم امتيازا  لمالك موقع "والا"، شاؤول الوفتش، مقابل تغطية متعاطفة، لنتنياهو وزوجته سارة كنوع من أنواع الدعاية الانتخابية .

 

كما تم اتهام نتنياهو فى القضية رقم 1000، التى تتهم رئيس الحكومة نتنياهو ، بأنه حصل من رجال الأعمال ارنون ميلتشين وجيمس باكر على هدايا بقيمة مئات الاف الشواكل عبارة عن سيجار فاخر وشمبانيا ، ويرى محللون أن هذه التهم كفيله بسجنه لمدة لن تقل عن 5 سنوات، ولم يتبق من عملية التقاضى سوى مثوله أمام المحكمة .

 

 

  










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة