ما هي العروبة؟.. موضوع صالون محمد عفيفى فى مركز دال 17 نوفمبر

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019 02:00 ص
ما هي العروبة؟.. موضوع صالون محمد عفيفى فى مركز دال  17 نوفمبر الدكتور محمد عفيفى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يناقش الدكتور محمد عفيفى، أستاذ التاريخ بجامعة القاهرة، فى صالونه يوم 17 نوفمبر الجارى، سؤال لماذا إعادة طرح مفهوم ‏العروبة للتساؤل والجدل الآن؟ وذلك فى مركز دال للأبحاث.
 
ويستضيف الصالون الدكتور قيس العزاوى، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر، الأمين العام المساعد بجامعة ‏الدول العربية، والدكتور سامى نصار، أستاذ التربية، العميد الأسبق لكلية الدراسات العليا للتربية، والأستاذة الدكتورة: إيمان عامر أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر- رئيس قسم التاريخ الأسبق ‏بجامعة القاهرة
 
ويرى الدكتور محمد عفيفى، أن السؤال السابق، لا يخلو من وجاهة، وأن القصد من هذا اللقاء هو إعادة ‏النظر وربما الجدل والدراسة حول مفهوم العروبة وبخاصة مع أحداث الحراك الشعبى الدائر فى ‏المنطقة العربية فى السنوات الأخيرة،‏ ومن هنا نحاول إعادة طرح أسئلة قديمة جديدة مثل: ما هى العروبة؟ وهل هناك اتفاق عام على ماهيتها فى المنطقة الممتدة من الخليج إلى المحيط؟ هل كانت تجربة العروبة السياسية فى الخمسينيات تجربة مفيدة للمنطقة أم ترتب عليها انهيار ‏الحلم العربى للوحدة السياسية؟ هل أعاقت الدولة الوطنية (القطرية) فى المنطقة أى محاولة للوحدة العربية؟ هل مفهوم العروبة متفق عليه بين الأجيال المتعاقبة فى منطقتنا؟ وما رأى الجيل الحالى فى فكرة ‏العروبة أصلًا؟ هل فشلت العروبة سياسيًا ونجحت ثقافيًا على مر الزمان؟ ما علاقة النظام التربوى بترسيخ أو نفى مفهوم العروبة فى المنطقة؟ 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة