رودان فنان بلا قلب.. لم يعترف بـ ابنه ودفع كاميل كلوديل لـ الجنون

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019 09:00 م
رودان فنان بلا قلب.. لم يعترف بـ ابنه ودفع كاميل كلوديل لـ الجنون أحد أعمال رودان
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم ذكرى ميلاد الفنان الشهير أوجست رودان، أحد أبرز النحاتين فى العالم الذى ولد فى 12 نوفمبر 1840، وهو فنان ونحات فرنسى مشهور، من أشهر أعماله تمثالى القبلة والمفكر، لكن حياة "رودان" الشخصية كان لها حال مختلف يدل على فنان لا يمنح الكثير لمشاعره، ولا يهتم بقلبه.
 
رودان
 

نساء رودان 

فى عام 1864  تعرف أوجست رودان، إلى عاملة الخياطة روز بوريه، التى كان عمرها آنذاك عشرين عامًا، فعملت لديه كموديل، ثم أصبحت عشيقته، ورافقته طوال حياته، واقترن بها رسميًّا فى 29 يناير من العام 1917، أى قبل أشهر من وفاتهما، وقد أنجب منها ابنه غير الشرعى الوحيد الذى ولد فى عام 1866، إلا أنه لم يعترف به. 
 
 
القبلة
 
أما قصته مع الفنانة كاميل كلوديل ‏ (8 ديسمبر 1864 – 19 أكتوبر 1943) فهى فنانة ونحاتة فرنسية، وشقيقة الشاعر والكاتب والدبلوماسى بول كلوديل، وكان رودان يكبرها بأربعة وعشرين عاماً، انتهت علاقتهما باحتجازها فى مصح نفسى عام 1913 بعد إصابتها بنوبات صرعية وانفصام فى الشخصية.
 
كاميل كلوديل
 
كانت كاميل كلوديل مساعدته، البعض يتهم رودان بأنه استفاد من عملها، والأكثرية يتهمونها بأنها أخذت من أفكاره، لكن الأخطر كانت علاقتهما الشخصية، فقد رفض "رودان" الانفصال عن "عشيقته" الأولى روز بوريه، مما أثار " كاميل كلوديل" وعند ذلك راح رودان يتهمها بالجنون.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة