فضائح تحوم حول "مونديال روسيا".. جارديان تزعم دفع رشاوى لإسناد البطولة السابقة لموسكو.. قناة غامضة على تليجرام تروج للاتهامات.. وتؤكد: صوت ممثل ألمانيا فى الفيفا تم بيعه مقابل 3 ملايين يورو.. وقبرص بـ1.5 مليون

الجمعة، 01 نوفمبر 2019 06:00 م
فضائح تحوم حول "مونديال روسيا".. جارديان تزعم دفع رشاوى لإسناد البطولة السابقة لموسكو.. قناة غامضة على تليجرام تروج للاتهامات.. وتؤكد: صوت ممثل ألمانيا فى الفيفا تم بيعه مقابل 3 ملايين يورو.. وقبرص بـ1.5 مليون
كتبت: نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مفاجآت بالجملة كشفت عنها صحيفة "جارديان" البريطانية عن وجود رشاوى محتملة فى ملف اسناد بطولة كأس العالم 2018 الذى استضافته روسيا والذى حظي بإشادة كثيرين من عشاق الساحرة المستديرة لحسن التنظيم وحفلتى الافتتاح والختام وغير ذلك.

 

وبعد أيام من التلميح لوجود تلك الرشاوى ، كشفت الجارديان المزيد من التفاصيل فى تقرير لها الجمعة ، موضحة أن أحد الاشخاص مجهولي الهوية كشف من خلال حسابه على التليجرام عن رغبته في بيع عدد من رسائل البريد الالكتروني المتعلقة بعرض روسيا لاستضافة كاس العالم 2018 بعد صدور تقارير عن وجود ملف جمعه مسئولين روس حول كيفية رشوة أعضاء المجلس التنفيذي للفيفا .

وتم الإبلاغ عن وجود رسائل البريد الإلكتروني لأول مرة من قبل موقع التحقيق انسايدر.

 

ووفقا لتقرير الجارديان، وعد مساعد للاعب كرة القدم الألمانى السابق فرانز بيكنباور بإعطاء صوته لروسيا مقابل تعويض "كريم" عن خدماته الاستشارية والتي قدرت لاحقا بـ 3 ملايين يورو على الأقل كما  تم شراء صوت المسؤول القبرصي بالفيفا بمبلغ 1.5 مليون يورو كما تورط نائب رئيس الفيفا السابق جاك وارنر بالتصويت لصالح من يدفع أكثر.

 

ووفقا لتقرير الجارديان فقد تم حظر وارنر مدى الحياة من قبل لجنة الأخلاقيات في الفيفا أما كل من جوزيف بلاتر اللاعب الفرنسي السابق وميشيل بلاتيني حصلوا على حظر لمدة ثماني سنوات من كرة القدم في عام 2011 بحسب ما ورد في الملف.

ويدعي البعض ان الرسائل الإلكترونية مصدرها حساب سيرجي كابكوف وهو سياسي روسي ورئيس سابق للأكاديمية الوطنية لكرة القدم في البلاد. حيث أن حسابه في حوزة قناة غامضة على التيليجرام وتسمى "black mirror" أو المرآة السوداء.

 

كما أرسل ألكساندر دوردجادزه رئيس اللجنة المنظمة لروسيا 2018 البريد الإلكتروني الذي يحتوي على الملف في مارس 2010 قبل تسعة أشهر من تسليم المجلس التنفيذي للفيفا بطولة 2018 إلى روسيا في قرعة سرية ووفقًا لمصادر داخلية، فقد تم إرساله إلى إيجور شوفالوف نائب رئيس الوزراء الروسي.

 

وبدأت الفيفا تحقيقا عام2014 للكشف عن حدوث أي اتفاقيات مشبوهة او تقديم رشاوي ولكن لم يكن هناك أدلة كافية لإعادة التصويت.

 

وبحسب الجارديان فقد تجنب الأفراد الذين يديرون الحساب قول إنهم كانوا يبيعون رسائل الكترونية مقابل المال وقالوا بدلا عن هذا إنهم سيناقشون الشروط من أجل نقل ملكية الارشيف لآخرين مهتمين بالأمر.

 

ولم تذكر قناة "المرآة السوداء" السعر الذي تريده مقابل الرسائل الالكترونية، لكن المعروف أن أسعار الأرشيفات المماثلة يمكن أن تكلف عشرات الآلاف ففي عام 2016 طلبت مجموعة القرصنة مجهوله الهوية 100 بيتكوين ثم حوالي 43 الف جنيه إسترليني ، لاعادة رسائل البريد الالكتروني من حساب كابكوف الروسي.

 

وردا على سؤال حول كيفية وصول رسائل البريد الإلكتروني ، أجابت المرآة السوداء انها لا تناقش الامور الفنية مضيفة أنها تفكر بالفعل في عرض ملفات أخرى من المحتمل ألا تكون متعلقة بروسيا وكأس العالم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة