صور.. "نور حياة" ترسم البهجة على طلاب المدارس بالمحافظات.. المبادرة تستهدف مسح 120 ألف تلميذ بالصف الأول الابتدائى بـ135 مدرسة بالقليوبية.. الكشف على 120 ألفا فى قنا.. وتوفير النظارات وتقدم العلاج لغير القادرين

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2019 06:44 م
صور.. "نور حياة" ترسم البهجة على طلاب المدارس بالمحافظات.. المبادرة تستهدف مسح 120 ألف تلميذ بالصف الأول الابتدائى بـ135 مدرسة بالقليوبية.. الكشف على 120 ألفا فى قنا.. وتوفير النظارات وتقدم العلاج لغير القادرين "نور حياة" ترسم البهجة على طلاب المدارس بالمحافظات
المحافظات : رباب الجالي – جاكلين منير – أحمد مرعي – إبراهيم سالم – وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصلت مبادرة "نور حياة"، عملها بمدارس المحافظات اليوم وذلك ضمن المرحلة الأولى من المبادرة التى أطلقها صندوق تحيا مصر فى 10 فبراير الماضى من العام الجارى، والتى تستهدف إجراء الكشف الطبى على المواطنين وتلاميذ المدارس للحد من ضعف وفقدان الإبصار، وتم توقيع الكشف الطبى على التلاميذ وتوفير النظارات والعلاج المجانى وحظت المبادرة باهتمام المحافظين الذين تفقدوا فاعلياتها بالمدارس وشددوا على تذليل كافة العقبات أمام الفرق الطبية

أطفال-المدارس

مسح 120 ألف تلميذ بالصف الأول الابتدائى بـ 135 مدرسة بالقليوبية

قال الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، إن المبادرة تستهدف علاج أمراض العيون، بالإضافة إلى تجفيف منابع المرض، حيث تستهدف المبادرة المسح الطبى لتلاميذ المدارس وتوفير العلاج الدوائى أو الجراحى للتلاميذ، حيث تستهدف الحملة 120 ألف تلميذ بعدد 135 مدرسة كمرحلة أولى، وتأتى ضمن مبادرات تنموية عديدة، والتى تستهدف تحسين الجوانب الحياتية للمواطنين، ضمن خطة ورؤية متكاملة تسعى الدولة إليها وتترجمها الحكومة لأعمال من أجل تحسين مستوى معيشة المواطن، والتى تشهد مشاركة مجتمعية واسعة من كافة مؤسسات المجتمع المدنى الذى تعد رقما هاما فى معادلة التنمية وتحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

الكشف-بأحدث-الأجهزة

وفى هذا السياق أكد طه عجلان، وكيل وزارة التربية التعليم بمحافظة القليوبية والمشرف العام على أعمال التنفيذ للمبادرة بمدارس المحافظة، أن الحملة تستهدف فى مرحلتها الأولى بالمحافظة 2303 طالب وطالبة بمدرستى بن خلدون الابتدائية والأمام محمد عبد الابتدائية بإدارة بنها التعليمية، مشيرا إلى أن المبادرة بالمحافظة تستهدف مسح 120 ألف طالب وطالبة بالصف الأول الابتدائى بـ 135 مدرسة، بإدارة بنها التعليمية.

الكشف-علي-تلاميذ-الإسكندرية

وأضاف "عجلان لـ"اليوم السابع"، أن المبادرة تنطلق برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، والدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية، وأطلقها صندوق تحيا مصر تفعيلا لتوجيهات الرئيس بمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار لدى طلاب المدارس الابتدائى، مؤكدا أنه تم تشكيل فريق عمل من المديرية لمتابعة الحملة وكتابة التقارير اللازمة عنها.

الكشف-علي-تلاميذ-الأقصر

ومن ناحيته قال الدكتور حمدى الطباخ، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أن المبادرة الخاصة بكشف مسببا ضعف السمع لطلاب الصف الأول الابتدائى تتم بالتنسيق بين مديريات الصحة والعليم والتأمين الصحى بالمحافظة بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، من خلال توفير كافة الأجهزة والإمكانيات إلى الطاقم الطبى المؤهل للكشف على الأطفال خلال الحملة، مشيرا إلى أنه يتم تسليم الطلاب الذين يثبت ضعف الإبصار لديهم النظارات الطبية خلال يومين من الكشف.

 

استهداف 120 ألف تلميذ بمبادرة نور حياة بقنا

قال اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، إن مبادرة نور حياة للكشف المبكر عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار لتلاميذ مستمرة بكافة المدارس الابتدائية بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم.

المحافظ-يتفقد-المبادرة

 واضاف "الهجان" أن سير العمل بالمرحلة الثانية لمبادرة "نور حياة " بالتعاون بين صندوق تحيا مصر ووزارة الصحة والتربية والتعليم، وأن المبادرة تستهدف الكشف على 120 ألف تلميذ وتلميذة بالمرحلة الابتدائية بمدارس المحافظة المختلف، وأن المرحلة الأولى للمبادرة وقعت الكشف على 121 ألف تلميذ وتلميذه وتم توزيع 2000 نظارة طبية واجراء 72 عملية بالمجان .

تلاميذ-قنا

استئناف المرحلة الأولى لمبادرة "نور الحياة" بمدارس الإسكندرية

شهدت مدارس الإسكندرية، استئناف المرحلة الأولى لمبادرة "نور الحياة" لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الأبصار بالإسكندرية، حيث من المستهدف إجراء الكشف الطبى بها على 1692تلميذا بالمرحلة الابتدائية.

 

من جانبه أكد أحمد جمال الدين نائب محافظ الإسكندرية، على  تواجد النظارات وتقديم العلاج للتلاميذ غير القادرين، مشيرًا إلى أن مبادرة نور الحياة من المبادرات الرائدة التى تهدف إلى تقديم العلاج لتلاميذ المدارس من مسببات ضعف وفقدان الإبصار، مما يجعل مصر خالية من الإعاقة البصرية التى يمكن تجنبها.

 

وأوضح تامر عبد الفتاح، المدير المالى والإدارى والقائم بأعمال المدير التنفيذى لصندوق تحيا مصر، أن تنفيذ مبادرة "نور حياة" بالمدارس، يستهدف إجراء الكشف الطبى لنحو 5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية فى المدارس الحكومية، على 3 مراحل وتوفير مليون نظارة طبية مجانا للتلاميذ المتوقع اكتشاف اصابتهم حيث تتراوح نسبة الإصابة بين 10 و20% بين التلاميذ، كما كشفت إحصاءات المبادرة أن التلاميذ بالمناطق الريفية أقل عرضة للإصابة بمسببات ضعف وفقدان الإبصار مقارنة بنظرائهم فى المناطق الحضرية. وأجرت المبادرة الكشف الطبى خلال الفصل الثانى من العام الدراسى المنصرم على نحو 100 ألف تلميذ، وقامت بتوفير 12 ألف نظارة طبية للتلاميذ المكتشف إصابتهم خلال الكشف الطبى مجانا.

توفير-نظارات-بالمبادرة

وتتضمن كل وحدة جهاز اختبار مستوى النظر، جهاز المسح الطبى "موبايل فيجن"، جهاز كشف الشبكية وقاع العين "سلايت لامب"، وجهاز الكشف الإلكترونى "ريفركتور"، وجهاز قياس العدسات "ديجتال لينز ميتر" لضمان توفير كشف طبى متكامل على العيون داخل الوحدة المتنقلة مجانًا للمواطنين. كما أن صندوق تحيا مصر رصد مبلغ مليار جنيه لتنفيذ المبادرة، على محورين أولهما محور قوافل الكبار لإجراء الكشف الطبى لنحو 2 مليون مواطن، والثانى محور مدارس مصر لإجراء الكشف الطبى على 5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية، فضلا عن تسليم مليون نظارة طبية للتلاميذ، ونصف المليون نظارة لكبار السن، وإجراء 200 ألف عملية مياه بيضاء، و15 ألف عملية مياه زرقاء مجانا

فحص-تلاميذ-الأقصر

ومن الجدير بالذكر، مبادرة نور الحياة بالإسكندرية تستهدف 120 ألف طالب خلال العام الدراسى 2019/2020، بواقع 60 ألف طالب بكل فصل دراسى، فى 156مدرسة وقام الصندوق بفتح حساب خاص لاستقبال المساهمات فى مبادرة نور حياة رقم 037037- مبادرة نور حياة، كما يستقبل كافة الاستفسارات عن المبادرة عبر الخط الساخن 15118

 

مدرسة أحمس الابتدائية بالأقصر تشهد عودة مبادرة "نور حياة"

وشهدت مدرسة أحمس الابتدائية بمحافظة الأقصر، انطلاق أول أيام أعمال استئناف المبادرة الرئاسية "نور حياة"، بعد توقفها خلال الإجازة الصيفية، والتى تستهدف الكشف المبكر عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين تلاميذ المرحلة الابتدائية، والتى ينفذها صندوق تحيا مصر على مستوى الجمهورية.

الأطفال-المستفيدين-من-المبادرة

ومن جانبه وجه المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، باتخاذ كافة الإجراءات وأوجه الدعم والمساندة اللازمة لتسهيل تنفيذ وإنجاح أعمال المبادرة، وتحقيق الهدف المرجو منها، وتذليل أى عقبات قد تواجه الفرق الطبية أثناء تنفيذ المبادرة.

 

يذكر أن مبادرة "نور حياة" تستهدف إجراء الكشف الطبى لنحو 5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية فى المدارس الحكومية على مستوى الجمهورية، منهم 67,602 تلميذ بالمرحلة الابتدائية على مستوى محافظة الأقصر، حيث يتم علاج الحالات المكتشفة وإجراء التدخلات الجراحية اللازمة وتوفير النظارات الطبية مجانا للتلاميذ المتوقع اكتشاف اصابتهم.

نور-حياة-بالإسكندرية

وكانت قد شهدت محافظة الأقصر، مواصلة فعاليات فحص طلبة المدارس ضمن المبادرة الرئاسية للقضاء على "فيروس سي" والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت شعار "100 مليون صحة"، وتم تجهيز كل مدرسة بغرفة مزودة بمكاتب وأجهزة كمبيوتر متصلة بالإنترنت لتيسير عمل الفرق الطبية، ويتم مسح الطلاب من خلال كارت ينطوى على نموذج إقرار موافقة ولى الأمر على إجراء الفحص، مع الحفاظ على سرية وخصوصية الطلاب المكتشف إصابتهم لتفادى التمييز والتنمر، حيث يقول الدكتور أحمد الخضرى مدير منطقتى إسنا وأرمنت للتأمين الصحى، أنه تم بدء الحملة بفحص طلبة الصف الإعدادى حيث يتم إخطار ولى أمر الطالب هاتفيًا خلال 7 أيام عمل من تاريخ الفحص، وفى حالة اكتشاف طالب مصاب يستكمل علاج الطالب المصاب داخل مستشفى التأمين الصحى التابعة لمدرسته، حيث شارك بالحملة كل من الدكتور جلال العيلى مدير العيادة الشاملة بإسنا، ورجال التأمين الصحى وطاقم التمريض ضم منى موسى، وشمس الدين عبد الكريم مسجل بيانات، وبإشراف مدير الإدارة التعلمية بإسنا فتحى أبو الوفا.

 

نور-حياة-بقنا

 
نور-حياة-بالأقصر
 
نور-حياة-بمدارس-المحافظات
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة