خبير إعلامى يكشف طرق تزييف وفبركة الاخبار بالفيس بوك

الخميس، 31 أكتوبر 2019 01:32 م
خبير إعلامى يكشف طرق تزييف وفبركة الاخبار بالفيس بوك  ندوة كلية إعلام جامعة القاهرة
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال خالد الفرماوى الخبير الإعلامى، إنه يمكن تصنيف  المحتويات المفبركة والمعلومات المضللة التى تنشر عبر المنصات المختلفة، تتم من خلال دس بعض الصور المغلوطة عن الحوادث فى مصر مثل حادث فى سيناء يتم دس صور عن سوريا والعراق.
 
وأضاف الفرماوى خلال كلمته بالندوة التى تنظمها كلية الاعلام فى جامعة القاهرة تحت عنوان " فبركة الاخبار والأمن المجتمعى فى الوطن العربى" أن الإطار الزمنى المختلف يعتبر من ضمن آليات تصنيف المحتويات المضللة من خلال إعادة نشر اخبار كل فترة تكون مجتزءه من سياقها ، مشددا على ضرورة أن يكون الخلفية والسياق  للحدث فى الخير  كونهم عنصر رئيسى للفهم .
 
وتابع، أن حساب فيس بوك منح المستخدمين خصائص ومميزات  لم يكن موجود لمؤسسات إعلامية ضخمة مثل البث المباشر والنشر المباشر للحدث ، بما يعنى أن مساحة الاخبار فيها تنازع مع الجمهور .
 
وذكر الخبير الإعلامى، أن عدد مستخدمى الفيس بوك بلغ 37 مليون مصرى يستخدموا الفيس بوك ما يقرب من 4 ساعات يومية بما يعنى أمن قومى واستثمار قومى مقارنة بوقت الأسرة والتعليم والشارع و كل ذلك لا يعادل الوقت الذى يستغرقه الشخص على فيس بوك.
 
واستطرد أن البعض يعتقد أن السبب الرئيسى لفبركة وتزييف الأخبار ، إنه سياسى ولكن للاسف الأسباب الاقتصادية تحتل المرتبة الأولى في تزييف الاخبار وفبركتها من أجل الحصول على ترافيك وإعلان منا يجعلها تنشر اخبار مغلوطة ومجتزءه من سياقها وذلك لزيادة المتابعة ، مؤكدا أن 70% من الأغراض وراء المحتويات المفبركة اقتصادية .
 
وأردف الخبير الإعلامى، أن هناك 10 %من المستخدمين للفيس بوك ينشرون 60 % من المحتويات المضللة وللأسف النسبة الأكبر من كبار السن فوق 45 عاما وذلك كون الأجيال القديمة كانت تعتمد على مصادر معلومات محددة سواء تلفزيونية أو صحف .
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة