حكومة فنزويلا تحجب موقع ويكيبيديا.. تعرف على السبب

الثلاثاء، 15 يناير 2019 10:56 ص
حكومة فنزويلا تحجب موقع ويكيبيديا.. تعرف على السبب الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انضم موقع ويكيبيديا الشهير لقائمة المواقع التى تحجبها الحكومة الفنزويلية، وهو القرار الذى قالت صحيفة "التيمبو" الإسبانية أنه يأتى بسبب الرئيس الجديد المحتمل، والذى تنادى عدة أحزاب فى فنزويلا لتوليه السلطة بعد أيام من أداء الرئيس الحالى نيكولاس مادورو القسم رئيسا لولاية جديدة.

وتشهد فنزويلا أزمة سياسية كبرى حيث يطالب البرلمان الذى تسيطر المعارضة على غالبية مقاعده برحيل مادورو عن السلطة، كما يشكك فى نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة، ذلك بخلاف امتناع مادورو عن أداء القسم أمام البرلمان بالمخالفة للدستور، ولجوءه إلى المحكمة العليا.

وفى تقرير لها، قالت صحيفة "التيمبو" إن حكومة فنزويلا تواصل حجب المواقع الإلكترونية فى محاولة فاشلة لإخفاء المعلومات عن مواطنيها، مؤكدة أن من أحد الأسباب الأساسية صفحة رئيس الجمعية الوطنية فى فنزويلا، خوان جوايدو على ويكيبيديا، مشيرة إلى أنه الرئيس المحتمل فى الفترة الانتقالية التى سيتولاها بعد الإطاحة بالرئيس الحالى نيكولاس مادورو.

ووفقا لويكيبيديا، فأن كل صفحة تفتح فيه لديها قسم النقاش، حيث يقدم الناشرين وهجهات نظرهم بشأن قطاعات معينة من هذه المادة، ويجوز تأييد تعليقات للمادة المنشورة، وعلى أى حال فإن ظهور جويدو بوصفه "رئيس فنزويلا" كافٍ للحكومة لتفعيل الحصار والحجب.

ويوضح لويس كارلوس دياز الخبير الفنزويلى فى التكنولوجيا المعلومات، أن "حكومة فنزويلا حجبت الموقع فى الشركة المملوكة للدولة "كان تى فى " التى تتعامل مع حوالى 85% من الاتصالات السلكية واللاسلكية، والمسئولة عن الهواتف المحمولة والإنترنت.

وأضاف أنها ليست المرة الأولى التى تمنع فيها الحكومة الفنزويلية الوصول إلى مواقع الويب للرقابة أو محاولة تقييد الوصول إلى المعلومات التى يعتبرونها غير ملائمة.

وأكد دياز أن الحكومة تحظر العديد من المواقع منذ 2010، مضيفا "فى هذا العام فى يوم الانتخابات منعت الحكومة الفنزويلية الوصول إلى WordPress.com لمدة 48 ساعة كما تم حجب موقع bit.ly.لعدة أشهر، والعديد من المواقع الأخرى.

وأشار دياز إلى أنه فى عام 2013 اغلقوا كافة الاتصالات فى البلاد لمدة 20 دقيقة ليلة الانتخابات الرئاسية، وفى عام 2014 تم الإبلاغ عن حظر أكثر من الف موقع".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة