"العشر العجاف" مذكرات سمير درويش فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2019

الإثنين، 14 يناير 2019 04:00 ص
"العشر العجاف" مذكرات سمير درويش فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2019 غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثًا عن دار "الآن ناشرون وموزعون" الأردنية، كتاب "العشْرِ العِجاف - من الهزيمة إلى النصر"، للشاعر سمير درويش، وسوف يعرض للمرة الأولى بعد أيام فى جناح الدار بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الخمسين.

يقع الكتاب فى مائتى صفحة، ويتضمن الجزء الأول من مذكرات الشاعر، عن عشر سنوات فى طفولته، من 65 إلى 1975، حيث سنوات التكوين الأولى التى قضاها فى قريته الصغيرة القريبة من مدينة بنها: 40 كم شمال القاهرة.

الكتاب مجموعة من المشاهد المتفرقة، دون ترتيب زمنى، تعالج شكل الحياة والعلاقات فى قرية من قرى الدلتا فى ستينيات القرن العشرين: الزواج والطلاق والثأر والتعليم والحالة الاقتصادية والزراعة والصحة.. إلخ، من خلال رصد مواقف بعينها تركت أثرها على حياة الشاعر، وساهمت فى تكوينه الثقافى والأدبى، أو هى –بالأحرى- تعكس هذه الأحداث وآثارها من وجهة نظره، وخاصة تلك التى ظلت عالقه فى ذهنه كل تلك السنوات.

فى المقدمة يشير سمير درويش إلى أهمية كتابة المذكرات، لأنها تدون صورة الحياة فى مصر فى الفترة التى تناولتها، من وجهة نظر الكاتب أو المثقف المصرى نفسه، فنحن –بسبب ندرة هذا الشكل من الكتابة- نعتمد فى معرفتنا بالتاريخ الاجتماعى والاقتصادى والثقافى المصرى القديم على شهادات وكتب بأقلام سائحين من الشرق والغرب، مكثوا فى مصر بعض الوقت ودونوا انطباعاتهم عنها، وبالطبع لن تكون دقيقة مهما حاولوا، لأن الغرباء لا ينفذون إلى عمق المجتمعات التى يعيشون فيها، ولا يدركون أسرارها بحكم اختلاف الثقافات.

هذا هو الكتاب العشرين لدرويش، الذى أصدر 16 ديوانًا شعريًّا، وروايتين، وكتاب سياسى بعنوان "دولة الملتحين" صدر عام 2014 عن دار دلتا للنشر، ويتناول بالنقد عام حكم جماعة الإخوان المسلمين فى مصر.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة