الصحف العالمية: ترامب أخفى تفاصيل لقاءاته مع بوتين عن أقرب مسئوليه.. الشلل يصيب الحكومتين الأمريكية والبريطانية.. برلمانيون أوروبيون يوقعون على خطاب مشترك لإعادة النظر بشأن بريكست.. وإيران غاضبة من قمة بولندا

الأحد، 13 يناير 2019 02:04 م
الصحف العالمية: ترامب أخفى تفاصيل لقاءاته مع بوتين عن أقرب مسئوليه.. الشلل يصيب الحكومتين الأمريكية والبريطانية.. برلمانيون أوروبيون يوقعون على خطاب مشترك لإعادة النظر بشأن بريكست.. وإيران غاضبة من قمة بولندا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ونظيره الروسى فلاديمير بوتين
كتبت : ريم عبد الحميد - رباب فتحى - إسراء أحمد فؤاد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأحد، العديد من التقارير والقضايا المهمة، وكان أبرزها ما كشفت عنه صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بشأن إخفاء الرئيس دونالد ترامب تفاصيل لقاءاته مع بوتين عن أقرب مستشاريه.

 

حيث قالت الصحيفة، إن ترامب قد ذهب إلى مدى غير عادى فى إخفائه لتفاصيل محادثاته مع نظيره الروسى فلاديمر بوتين، بما فى ذلك حصوله على ملاحظات مترجمه الخاص فى مناسبة واحدة على الأقل وتوجيه المتخصص اللغوى بعدن مناقشة ما حدث مع مسئولين آخرين فى الإدارة، بحسب ما ذكر مسئولون أمريكيون سابقون وحاليون.

 

وأوضحت الصحيفة أن ترامب فعل هذا بعد اجتماع مع بوتين عام 2017 فى هامبورج حضره أيضا وزير الخارجية الأمريكى فى هذا الوقت ريكس تيلرسون. وقد علم المسئولون الأمريكيون بتصرفات ترامب عندنا سعى مستشار بالبيت الأبيض ومسئول رفيع المستوى بالخارجية للحصول على معلومات من المترجم خارج دائرة البيات الذى تم مشاركته مع تيلرسون.

 

ورأت "واشنطن بوست"، إن القيود التى فرضها ترامب هى جزء من نمط أوسع استخدمه الرئيس لحماية اتصالاته مع بوتين من التدقيق العام ومنع كبار المسئولين فى إدارته من المعرفة الكاملة بما أخبر به أحد الخصوم الرئيسيين للولايات المتحدة، على حد تعبير الصحيفة.

 

ونتيجة لذلك، يقول المسئولون الأمريكون إنه لا يوجد سجل تفصيلى حتى فى الملفات السرية للمقابلات المباشرة لترامب مع نظيره الروسى فى خمس مناسبات على الأقل على مدار العامين الماضيين. ولفتت الصحيفة أن هذه الفجوة غير معتادة فى أى رئاسة، ناهيك عن تلك التى سعت روسيا إلى تأسيسها من خلال ما تقول وكالات الاستخبارات الأمريكية إنها حملة غير مسبوقة من التدخل فى الانتخابات.

 

 

من ناحية أخرى، رصدت صحيفة "نيويورك تايمز" تشابه الأوضاع الحالية فى كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا، من حيث الشلل الذى أصاب الحكومتين وتوقف مشروع الشعبويين، فى الوقت الذى تشهد فيه الديمقراطية أزمة.

 

وقالت الصحيفة فى تقريرها إنه فى بريطانيا يغرق المشرعون فى أزمة بسبب رحيل بريطانيا عن الاتحاد الأوروبى دون أى وضوح بشأن المستقبل. بينما تشهد واشنطن مواجهة بين الرئيس دونالد ترامب وقادة الكونجرس أسفرت عن إغلاق حكومى هو الأطول على الإطلاق فى تاريخ الولايات المتحدة.

 

وتقول "نيويورك تايمز" إنه نادرا ما بدت السياسات الأمريكية والبريطانية متزامنة هكذا مثلما هو الحال فى مطلع عام 2019 بعد ثلاث أوان من انتصار معسكر البريكست ودونالد ترامب وهما الحدثان اللذان قلب المؤسسة السياسية فى كلا من بريطانيا والولايات المتحدة.

 

وتلفت واشنطن بوست إلى أن أنصار البريكست يحبون أن مقارنة قضيتهم بالحرب الأمريكية من أجل الاستقلال. وكان ستيفين بانون، المخطط الاستراتيجى السابق بالبيت الأبيض قد قال إن التشابه مذهل بين البلدين، مشيرا إلى أن من يحاولون محاربة النظام سيجدون محاولة للرد من قبل هذا النظام.

 

 

الصحف البريطانية: برلمانيون أوروبيون يوقعون على خطاب مشترك لحث بريطانيا على إعادة النظر بشأن بريكست

أظهر استطلاع للرأى أجرته صحيفة "الإندبندنت"، إن إعطاء الرأى العام البريطانى الفرصة لأن يكون لهم القول النهائى بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى من خلال استفتاء جديد هو المسار الأكثر شعبية حال رفض البرلمان تمرير اتفاق تيريزا ماى الثلاثاء.
 
وأضافت الصحيفة البريطانية، أن إمكانية إجراء استفتاء جديد حصلت على دعم أكثر من أى خيار آخر من الخيارات الأربعة المطروحة للجمهور، بما فى ذلك السماح لرئيسة الوزراء بالعودة إلى بروكسل لاستكمال التفاوض أو الخروج بدون صفقة.
 
ويشير المسح الذى أجرته مؤسسة بولج للأبحاث (PolG Research) إلى أن الكثير من الناس يعارضون صفقة ماى أكثر من تأييدها، على الرغم من أن رئيسة الوزراء يمكن أن تشعر ببعض الراحة بعد الحديث عن لين موقف المعارضة.
 
يأتى ذلك وسط تكهنات متزايدة بأن المملكة المتحدة سوف تضطر إلى تأخير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى لوضع مسار جديد، حيث يضغط بعض النواب والوزراء على مجلس العموم لإجراء "تصويت إرشادى" على كل خيار محتمل لاختبار ما يحمل دعم الأغلبية.
 
دعم أكثر من 1.1 مليون شخص حملة "الإندبندنت" لإجراء تصويت جديد على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى منذ إطلاقه في يونيو، بمشاركة مئات الآلاف من المؤيدين فى لندن.

 

برلمانيون أوروبيون يوقعون على خطاب مشترك لحث بريطانيا على إعادة النظر بشأن بريكست

وقع أكثر من 100 عضو بالبرلمان الأوروبى، من كافة دول الاتحاد الأوروبى، خطابا مشتركا طالبوا فيه الشعب البريطانى بإعادة النظر فى خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبى (بريكست)، لمنع ظهور "كارثة" جراء هذا الخروج.

وذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، على موقعها الإلكترونى، أن أعضاء البرلمان من الـ26 من الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبى وقعوا على هذا الخطاب "العاطفى" المشترك، فضلا عن توقيع جماعات سياسية مختلفة أخرى بالبرلمان الأوروبى.

وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن عضوا نمساويا بالبرلمان الأوروبى قام بتنظيم هذه الرسالة، ووقع عليها 129 من زملائه، وجاء فيها إن القارة "تتابع بقلق متزايد الأحداث الواقعة فى بريطانيا".

وأضاف النواب الأوروبيون فى رسالتهم: "نحن مترددون فى التدخل فى سياستكم الداخلية، إلا أنه لا يسعنا سوى أن نلاحظ كشف استطلاعات الرأى عن عدد متزايد من الناخبين الذين يريدون الحصول على فرصة لإعادة النظر فى قرار بريكست، الآن بعد أن أصبح جليا أن (مخطط) بريكست مختلف تمام الاختلاف عن الوعود التى قطعتها حملة المغادرة منذ نحو ثلاث سنوات".

كما أوضح ممثلو البرلمان الأوروبى أن "أى قرار بريطانى للبقاء فى الاتحاد الأوروبى من شأنه أن يحظى بترحيب حار من جانبنا كما سنعمل معكم من أجل إصلاح وتطوير الاتحاد الأوروبى حتى يتسنى له العمل بشكل أفضل بما يصب فى مصلحة جميع المواطنين".

 

 

الصحافة الإسبانية: رواد المترو يعتدون على "مثلى الجنس" فى برشلونة.. والشرطة تحقق

 

قالت صحيفة "الموندو" الإسبانية، إن الشرطة الكتالونية "لوس موسوس" اعتقلت شخصين بتهمة الاعتداء وضرب مثلى الجنسية داخل مترو الانفاق محطة أوركويناونا فى برشلونة.

 

 

وأكد الشاب الذى يدعى مارتوس دييجو على الشبكات الاجتماعية أنه تعرض للمضايقات حتى نزل من عربة مترو الانفاق، ثم تعرض للهجوم وتم القاءه على الأرض بعد أن دفعوه من أعلى سلم المحطة، من قبل 4 أشخاص وأصيب بجرح تحت العين"، وأضاف "كانوا يرددوا عبارات لى مثل "انت لست رجلا "، "انت فقير"، و"أنت شاذا ولست رجلا".

 

وأوضحت الصحيفة أنه تم التعامل مع الضحية فى مستشفى ببرشلونة وتلقى 6 غرز تحت عينيه، وأظهر مرصد رهاب المثلية الدعم للضحية والرفض المطلق لهذا العمل من أعمال العنف.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أنه تم إلقاء القبض على اثنين فقط من الأربع شباب، والتحقيقات لا تزال جارية حول الحادث للتوصل للشخصين الآخرين.

 

وحذر رئيس مرصد مكافحة رهاب المثلية فى كتالونيا اوخينو رودريجيز من تكرار ظهور الهجمات ضد مثلى الجنسية فى برشلونة، وأدان الهجوم، ودعا إلى مواجهة هؤلاء المعتدين وعدم إفلاتهم من العقاب.

 

 

انقطاع التيار الكهربائى فى أكبر مستشفيات فنزويلا يقتل شخصين

قالت صحيفة "الكوميرثيو" الإسبانية، إن انقطاع التيار الكهربائى لفترة طويلة فى واحدة من أكبر مستشفيات فنزويلا تسبب فى وفاة شخصين كانا فى الطوارئ بمستشفى جامعة كاراكاس، وثلاثة من الأطفال فى حالة حرجة وإجلاء أكثر من 100 شخص.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن انقطاع التيار الكهربائى لفترة طويلة فى أحد أكبر المستشفيات الفنزويلية، كان لابد من الإبلاغ عنه من قبل الحكومة لإدارة المستشفى لاتخاذ الاجراءات اللازمة، ولذلك فأن الحكومة هى المتسبب الأول فى هذا التخريب.
 
وقال دينو جويديز، وهو زعيم نقابة الأطباء فى اتحاد كاراكاس، إن "اثنين من المرضى الذين كانوا فى حالة الطوارئ ماتوا".
 
وبعد ست ساعات من الحادث، قال وزير الطاقة الكهربائية، الجنرال لويس موتا دومينجيز، فى تصريحات للتلفزيون الحكومى "إنه تم فصل مفتاحا يغذى المستشفى"، واصفا الحدث بأنه "يرثى له".
 
وأكد دومينجيز أن الحادث مدبر من قبل معارضى الرئيس نيكولاس مادورو فى محاولة لخلق حالة من الفوضى بعد تنصيب الرئيس مادورو يوم الخميس، لفترة ثانية من ست سنوات غير معترف بها من قبل العديد من الحكومات التى تشكك فى شرعيتها.
 
وقال عامل فى الخدمة طلب عدم نشر اسمه "نحن نضىء بالهواتف الخلوية، وكان أحد المرضى يعالج من الالتهاب الرئوى ومات بعد انقطاع التيار الكهربائى".
 
وكشفت دراسة استقصائية أجرتها إحدى المنظمات غير الحكومية، أن المستشفيات العامة الفنزويلية تتضرر بسبب نقص مزمن فى الإمدادات.
 
ومن بين 40 مستشفى تم رصدها فى نوفمبر الماضى، قدم 67% "نوعا من الفشل الكهربائى"، بمتوسط ساعتين بدون خدمة خلال الأسبوع، على حد قول مدير منظمة أطباء من أجل الصحة، خوليو كاسترو.
 
وقال كاسترو الذى شملت دراسته أكبر المراكز الطبية فى البلاد "بعد انقطاع التيار الكهربائى أبلغ 32 % عن حالات فشل فى معدات دعم الحياة الكهربائية".
 

 

الصحافة الإيرانية..

قمة "بولندا" تثير غضب إعلام طهران.. والماريجوانا يتم توزيعها فى كيك أعياد الميلاد

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الأحد، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، وانتقدت أغلب الصحف القمة الدولية التى سيتم عقدها فى بولندا برعاية أمريكية فى 13 و 14 فبراير وتتصدر سلوك إيران للقمة.

 

واعتبر هانى زادة فى مقاله بصحيفة "آرمان" الاصلاحية، أن سياسات واشنطن منيت بالفشل فى كلا من سوريا والعراق ولبنان واليمن ولبنان على حد تعبيره. وزعم زادة أن العديد من البلدان الأوروبية لا ترغب فى المشاركة فى القمة، وتوقع أن تقام بمستوى مشاركة ضعيف.

 

وبنفس التحليل، رأى عبد الرضا فرجي راد المحلل السياسى الإيرانى وسفير طهران السابق فى النرويج والمجر، فى مقاله بصحيفة "اعتماد" الإصلاحية، أن كافة السياسيات الإقليمية لإدارة ترامب فشلت، وزعم أن استراتيجية ترامب حيال إيران لا تتقدم بشكل جيد، قائلا "رغم العقوبات الاقتصادية المشددة فأن الوضع فى إيران تحت سيطرة الحكومة".

 

الدبلوماسى الإيرانى، رأى أن الفراغ الذى أحدثه ترامب بإعلان انسحاب قواته من سوريا نظر إليه على أنه يمهد الأجواء بشكل كبير لإيران وروسيا، لكنه من ناحية أخرى يعد امتياز ممنوح من ترامب للرئيس التركى رجب طيب أردوغان الأمر الذى يعارضه حلفاء ترامب أيضا.

 

واعتبر فرجي راد، أن اختيار ورسو عاصمة بولندا فى أوروبا الشرقية لعقد هذه القمة يأتى لعدة أسباب منها معارضة بولندا دعم أعضاء الاتحاد الأوروبى للاتفاق النووى، كما أن البولنديون يعتقدون أن الجيش الأوروبى غير قادر على التصدى لروسيا لذا يضعوا على صدر الأولويات الاحتفاظ بالعلاقات القريبة من الولايات المتحدة.

 

سببا أخر أيضا جعل الولايات المتحدة تختار بولندا وهو مساعيها لتوسيع الفجوة بين الدول الأوروبية والاتحاد الأوروبى بشأن دعم الاتفاق النووى بحسب المحلل الإيرانى.

 

وصبت الصحف المتشددة غضبها على القمة، ففى صحيفة "جوان" التابعة للحرس الثورى كتبت مانشيت على صدر صفحتها اليوم، "من العقوبات القصوى، أمريكا وصلت إلى ندوة فى سيرك ببولندا" واستخدمت الصحيفة تعبير وزير الخارجية الذى وصف هذه القمة بالسيرك فى تغريدة له على حسابه على تويتر.

 

صحيفة "آرمان" الاصلاحية كشفت فى مانشيت عددها عن توزيع كيك فى إيران محشو بمخدر الماريجوانا عبر الإنترنت، وقالت إن الشرطة ألقت القبض على 4 من موزعى هذه الحلوى، ووفقا للشرطة يقوم هؤلاء بتوزيع الكيك وأعياد الميلاد، ويقومون بخلط كل كيلو من الحلوى بمقدار 500 جرام من المادة المخدرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة