"الصحة" تطرح 700 صنف دوائى بالأسواق.. رئيس الصيدلة: نستهدف تقليل الاعتماد على المستورد ودعم الصناعة الوطنية.. وتؤكد: تسجيل سريع للأدوية الحاصلة على موافقات هيئتى الدواء الأمريكية والأوروبية.. وانخفاض النواقص

السبت، 08 سبتمبر 2018 06:00 ص
"الصحة" تطرح 700 صنف دوائى بالأسواق.. رئيس الصيدلة: نستهدف تقليل الاعتماد على المستورد ودعم الصناعة الوطنية.. وتؤكد: تسجيل سريع للأدوية الحاصلة على موافقات هيئتى الدواء الأمريكية والأوروبية.. وانخفاض النواقص الدكتورة هالة زايد وزير الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد إعداد وزارة الصحة خطة للحد من نواقص الأدوية وتوفيرها خاصة الحيوية منها بالأسواق ضمانا لتوفير احتياجات المرضى وتقليل الإعتماد على المستورد وتشجيع الصناعات المحلية، أعلنت وزارة الصحة ممثلة فى الإدارة المركزية للشئون الصيدلية عن طرح أكثر من 700 صنف دوائى عبارة عن مثائل وبدائل لأدوية مستوردة بالأسواق.

طرح 700 صنف من الأدوية بالأسواق

وأكدت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات لــ "اليوم السابع" أن الـــ 700 صنف المقرر طرحهم بالأسواق هى أصناف بديلة ومثيلة لمستحضرات مستوردة وتابعت :  هذة الأصناف مسجلة ومسعرة وكان لا يتم انتاجها من جانب الشركات وواجهت لسنوات هذة المستحضرات معوقات كثيرة استطعنا على مدار الفترة الماضية حلها وسيتم طرحها خلال الفترة المقبلة بالسوق لسد عجز الطلب عليها.

أدوية 

 

وقالت الدكتورة رشا زيادة، أن الأصناف المرتقب طرحها بالأسواق منتجات وأصناف مهمة يحتاجها السوق المحلى وهناك طلب عليها من المرضى وأتممنا خطوات توفيرها فى السوق مشيرة إلى أن الوزارة وفق تعليمات الوزيرة هالة زايد تسعى لإزالة المعوقات من أمام الشركات حتى تتمكن من تصنيع الأدوية التى يحتاجها السوق المحلى والبعد عن الإستيراد وتأمين حاجة البلاد من الأدوية منعا للتعرض للأزمات ونقصها وتابعت : الفترة المقبلة سنتسعى لتسجيل كافة الادوية التى تدخل إلى الأسواق من الخارج ويحتاجها المرضى.

تقرير يومى من إدارة النواقص لنائب الوزير

وتابعت  زيادة ، أن هناك تقرير يومى من إدارة النواقص يتم رفعه إلى الدكتور تامر عصام نائب الوزير لشئون الدواء وبدورة يرفعة للدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان مضيفة أن النواقص فى انخفاض ملحوض وهذا بالنسبة للادوية التى ليس لها مثائل أو بدائل أما بشأن الأدوية التى يتوفر لها مثائل وبدائل فهى كثيرة ولا يوجد مشاكل بها مطلقا وجميعها متوفرة وتابعت : لدينا 50 مفتش سيحصلون على دبلومة فى التفتيش لرفع كفائتهم  وزيادة تمكينهم من أداء عملهم على أكمل وجه.

الدكتورة هالة زايد وزير الصحة والسكان

وكشفت رئيس الإدارة المركزية للصيدلة أن هناك تحول كبير فى أداء إدارة الصيدلة خلال الفترة المقبلة خاصة فى تفعيل نظم التسجيل السريع بالإدارة  للأصناف الحاصة على موافقة من هيئة الدواء الأمريكة أو الأوروبية وتابعت : هناك أيضا ربط مع الشركات الوطنية التابعة للدولة أو حتى المملوكة للقطاع الخاص بهدف التيسير والتسهير لتوفير كافة الأدوية فى السوق المحلى مضيفة : لا صحة لما يرددة البعض عن زيادة تسعير الدواء وتابعت الدواء مسعر جبرياً فى مصر.

وأوضحت الدكتورة رشا زيادة أن ميكنة القطاع حالياً مستمرة وجميع البيانات المتعلقة بالأدوية مسجلة على سيستم الإدارة ويتم التعامل بشكل الكترونى كامل حالياً ونسعى إلى أن تكون جميع الإجراءات الكترونية ولا تدخل للعامل البشرى ضمانا للشفافية والنزاهه.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة