صور.. "اليوم السابع" داخل محطة التنقية فى الإسكندرية بعد تطويرها بـ5 مليارات جنيه.. تعالج 40% من 2 مليار متر مكعب "صرف صحى" تنتجه المحافظة يوميًا.. استعدادات لإنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء

الأربعاء، 05 سبتمبر 2018 02:00 ص
صور.. "اليوم السابع" داخل محطة التنقية فى الإسكندرية بعد تطويرها بـ5 مليارات جنيه.. تعالج 40% من 2 مليار متر مكعب "صرف صحى" تنتجه المحافظة يوميًا.. استعدادات لإنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء المهندس إبراهيم منصور رئيس الجهاز التنفيذى لمشروعات الصرف الصحى بالاسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد محطة التنقية الشرقية، لمعالجة مياه الصرف الصحى، هى أحد أهم محطات المعالجة بالإسكندرية، والتى تستقبل وتعالج نحو 40% من مستخرج مياه الصرف الصحى فى محافظة الاسكندرية بالكامل، حيث تخدم قطاع شرق ووسط الإسكندرية.

وشهدت محطة التنقية الشرقية عمليات تطويرية متتالية على مدار السنوات الماضية، أدت إلى زيادة طاقتها الاستعابية لـ800 ألف متر مكعب فى اليوم، وتصل طاقتها فى حالات الطوارئ إلى 1.2 مليون متر مكعب فى اليوم.

ولم يقتصر الأمر على معالجة مياه الصرف الصحى وإعادة استخدامه فقط، بل يستعد جهاز المشروعات للصرف الصحى لإنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء من المخلفات الصلبة للصرف الصحى، لتكون بذلك محطة رائدة فى هذا المجال بمحافظة الاسكندرية.

اليوم السابع انتقل إلى محطة التنقية الشرقية بمحافظة الإسكندرية، فى جولة ميدانية داخل هذا الصرح الذى سيشهد أول مشروع لإنتاج الطاقة من المخلفات الصلبة للصرف الصحى.

مدخل الصرف الصحى

مدخل الصرف الصحى
 

ورصد اليوم السابع المشروع العملاق الممتد على مساحات شاسعة من الأفدنة، تمتد فيه أحواض تنقية ومعالجة مياه الصرف الصحى، لتخرج على درجة نقاء تواكب المعايير الدولية وتصلح لإعادة استخدامها، فيما يوجد فى أقصى الشرق من المحطة مدخل مياه الصرف الصحى الذى يتم من خلاله استقبال 40% من مياه الصرف بالإسكندرية ليتم توزيعها على أحواض التنقية.

ويقابل هذا المدخل مكان أعد خصيصا لإقامة مشروع هو الأول من نوعه فى الإسكندرية، يقوم على إعادة استخدام المخلفات الصلبة للصرف الصحى فى إنتاج الطاقة وتوليد الكهرباء.

اليوم السابع التقى بالمهندس إبراهيم منصور، رئيس الجهاز التنفيذى لمشروعات الصرف الصحى بالإسكندرية، لشرح أهمية هذا الصرح حيث أكد "منصور" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" على أن محطة التنقية الشرقية بالإسكندرية هى أكبر محطات الاسكندرية والتى تعمل على تنقية مياه الصرف الصحى بالمحافظة، حيث تقوم المحطة بتنقية 40% من مياه الصرف الصحى من الشوائب والمخلفات الصلبة للصرف وإعادة استخدامها وضخها فى مصارف مياه الرى لاستخدامها فى رى الظهير الريفى شرق الاسكندرية.

 وأشار إلى أنه تم رفع كفاءة المحطة خلال السنوات الماضية بتكلفة بلغت 5 مليار جنيه، لزيادة القدرة الاستيعابية من 400 الف متر مكعب يوميا إلى 850 الف متر مكعب فى اليوم، ويتم خلالها تنقية مياه الصرف الصحى وفصل المخلفات الصلبة ومعالجة المياه بأحدث الطرق الحديثة لإنتاج مياه صالحة لإعادة استخدامها فى الرى، مؤكدا على انها مياه معالجة بمراحل ثنائية وثلاثية ولا تمثل أى خطورة على صحة الإنسان.

وحول كميات مياه الصرف الصحى التى تنتج عن الاسكندرية قال إنها تقدر بنحو 2 مليار متر مكعب يوميا، حيث تتجه مياه الصرف الصحى الناتجة عن المواطنين إلى شبكات الصرف الصحى ومنها إلى محطات الرفع المنتشرة فى مختلف الاحياء والتى تقوم بدفع مياه الصرف إلى محطات التنقية والمعالجة على مسافات بعيدة تصل إلى 20 كيلومترا.

احواض التنقية

احواض التنقية
 

وقال المهندس ابراهيم منصور، إن المحطة تنقسم إلى عدة أحواض تقوم بأعمال التنقية وفصل المخلفات الصلبة "الحماة" والتى يتم نقلها حاليا إلى المدفن الصحى بالعامرية، فى حين جارى تنفيذ مشروع ضخم لإعادة استخدام المخلفات الصلبة فى توليد الكهرباء بمنحة من الوكالة الفرنسية بالتعاون مع الدولة المصرية.

وحول تفاصيل مشروع " توليد الكهرباء " قال المهندس إبراهيم منصور، إن مشروع معالجة الحمأة بمحطة التنقية الشرقية، يبلغ تكلفته الكاملة بجميع مراحله 95 مليون يورو، بنحو 50 مليون يورو قرض مقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية و900 مليون جنيه من الدولة المصرية.

وأشار لـ"اليوم السابع" إلى أن الوكالة الفرنسية ستقدم الدعم الفنى والتكنولوجى فيما سيقوم الجانب المصرى بالعمل الميدانى والتنفيذى، حيث بدأ الجهاز التنفيذى فى الاعمال التمهيدية لتنفيذ المشروع.

وقال رئيس الجهاز التنفيذى إن المشروع يعد مشروعا رائدا فى مجاله وهو الثالث على مستوى جمهورية مصر، حيث سبق إنشاء مشروعين مماثلين له فى منطقة الجبل الأصفر، وهو مشروع متعدد الجوانب، يعمل على الحفاظ على البيئة والتخلص الآمن من 90% من الروائح الكريهة بالمحطة خاصة بعد الزحف السكانى على المحطة، فهو يهدف إلى الحفاظ على صحة المواطن.

وأضاف قائلا: "أن المشروع يهدف إلى استغلال إمكانيات المحطة بأقصى درجة وتقليل نسبة الحمأة التى تنتجها المحطة ومعالجة والتخلص من أضرار الحمأة المتبقية، مما يقلل مصروفات النقل للمخلفات الصلبة إلى المدفن الصحى فى 9 ن، إلى جانب أنة ذو جدوى اقتصادية كبرى فهو يهدف إلى توليد طاقة الكهرباء من المخلفات الصلبة، حيث تستخدم الحمأة فى إنتاج غاز يستخدم فى توليد من 35 إلى 50 ٪ من الكهرباء ليستفاد بها فى تشغيل المحطة.

وفى نفس السياق أكد اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالاسكندرية، على أن حماية بيئة الإسكندرية وجعلها بيئة صحية آمنة مستدامة هى رسالة شركة الصرف الصحى بالإسكندرية التى نسعى إلى تنفيذها، مشيرا أن الشركة قامت بتنفيذ خطة لإعادة التأهيل الشامل لكافة مكونات البيئة التحتية والبشرية اللازمة فى هذا الشأن، حيث تم رفع كفاءة نظام تجميع وضخ مياه الصرف الصحى حتى قاربت نسبة خدمة الصرف الصحى على أكثر من 90 ٪، وواكب ذلك تنفيذ خطة لإعادة تأهيل ورفع كفاءة محطات المعالجة والتى ظهرت نتائجها واضحة فى تحول مصرف القلعة المستقبل لتصرفات معظم محطات المعالجة إلى مورد هام من موارد المياه الصالحة لإعادة الاستخدام طبقا للكود المصرى لإعادة الاستخدام، وكذا إختفاء ظاهرة الروائح الكريهة بمدخل الطريق الصحراوى بالإسكندرية بعد أربعين سنة من المعاناة.

وعن منظومة معالجة مياه الصرف الصحى بالإسكندرية، أوضح اللواء محمود نافع أن هناك 25 محطة معالجة موزعة على جميع مناطق خدمة الصرف الصحى بالإسكندرية وتقوم بمعالجة حوالى 1.8 مليون م3 فى اليوم من مياه الصرف الصحى، وأشار إلى أن من بين تلك المحطات المعالجة يوجد 9 محطات حصلت على شهادة الإدارة الفنية المستدامة المعتمدة من هيئة التعاون الدولى الألمانية، ومؤكدا أنه خلال هذا العام سيرتفع العدد إلى 11 محطة معالجة لضمان الأداء الأكفأ.

 
 
مدخل مياه الصرف
مدخل مياه الصرف

 

المدخل الرئيسى
المدخل الرئيسى

 

مراكز المعالجة داخل المحطة
مراكز المعالجة داخل المحطة

 

سيارات الشفط
سيارات الشفط

 

مراكز المعالجة
مراكز المعالجة

 

احواض التنقية
احواض التنقية

 

الاحواض الخاصة بالمعالجة
الاحواض الخاصة بالمعالجة

 

عملية المعالجة
عملية المعالجة

 

استعدادات لمشروع توليد الطاقة
استعدادات لمشروع توليد الطاقة

 

تمهيد الارض لإقامة المشروع
تمهيد الارض لإقامة المشروع

 

عملية التنقية
عملية التنقية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة