"القضاء الأعلى بالعراق" يتعهد بالتحقيق في مقتل متظاهرين احتجاجات البصرة

الأربعاء، 05 سبتمبر 2018 01:33 م
"القضاء الأعلى بالعراق" يتعهد بالتحقيق في مقتل متظاهرين احتجاجات البصرة قتلى المظاهرات العراقية
بغداد (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعهد مجلس القضاء الأعلى في العراق بالتحقيق في مقتل وإصابة المتظاهرين خلال الاحتجاجات التي شهدتها محافظة البصرة.

وقال المتحدث الرسمي للمجلس عبد الستار بيرقدار في بيان أوردته قناة "السومرية نيوز" العراقية اليوم الأربعاء "إن المحكمة العراقية ستتولى التحقيق في جرائم قتل المتظاهرين وإصابة الجرحى منهم وكذلك الاعتداء على الأجهزة الأمنية ومؤسسات الدولة والمواطنين".

وأضاف بيرقدار "أن قضاة التحقيق سيتخذون الإجراءات القانونية بحق الفاعلين ومن ساهم فيها أو من دفع أي شخص لتنفيذها"، مؤكدا في الوقت ذاته حرص القضاء على الحفاظ على سلمية التظاهرات والحفاظ على أرواح المواطنين وممتلكاتهم والممتلكات العامة.

يشار إلى أن محافظة البصرة شهدت منذ عدة أشهر تظاهرات غاضبة للمطالبة بتوفير الخدمات وفي مقدمتها الماء الصالح للشرب والكهرباء والتي تطورت إلى تدخل القوات الأمنية ما أدى إلى مقتل عدد من المتظاهرين وإصابة آخرين.

من جهة أخرى أعلن الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية اللواء سعد معن، عن عودة الهدوء إلى مدينة البصرة جنوبي البلاد، اليوم الأربعاء، بعد ليلة شهدت خلالها المدينة مواجهات عنيفة بين متظاهرين وقوات الأمن؛ أسفرت عن مقتل 5 أشخاص وإصابة 68 آخرين.

وقال معن في تصريحات خاصة لقناة "سكاي نيوز" عربية إن "الوضع الأمني في محافظة البصرة جيد، وإن القوات الأمنية التابعة لقيادة العمليات والشرطة تقوم بواجباتها بشكل طبيعي".

وتأتي تصريحات معن بعد يوم من المواجهات في المدينة، أدت إلى احتراق مبنى المحافظة بشكل كامل، كما تم استهداف القوات الأمنية بقنبلة يدوية، مما أدى إلى إصابة عدد من أفرادها، وتم إحراق سيارتين للشرطة.

وتشهد مدن جنوبي العراق مظاهرات شبه يومية، بسبب تردي الخدمات الأساسية، من بينها الانقطاع المتكرر للكهرباء خلال أشهر الصيف، وعدم توافر فرص عمل للشباب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة