مصر تشهد الانقلاب الخريفى الأحد المقبل.. معهد الفلك: 93 يوما وتتساوى فيه ساعات الليل والنهار.. المواطنون يشعرون باعتدال الجو ويميل للبرودة ليلا.. الشمس تنحرف جنوبا حتى ذروة الشتاء.. و22 سبتمبر أقصر نهار بالعام

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018 05:59 م
مصر تشهد الانقلاب الخريفى الأحد المقبل.. معهد الفلك: 93 يوما وتتساوى فيه ساعات الليل والنهار.. المواطنون يشعرون باعتدال الجو ويميل للبرودة ليلا.. الشمس تنحرف جنوبا حتى ذروة الشتاء.. و22 سبتمبر أقصر نهار بالعام الانقلاب الخريفى - أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد مصر خلال أيام ذروة فصل جديد من العام، حيث يتميز هذا الفصل بتقلبات شديدة الطقس خلاله ذروة فصل الخريف أو ما يطلق عليه فى علم الفلك "الانقلاب الخريفى"، حيث تبدأ ساعات النهار بعد هذا الانقلاب فى الانخفاض تدريجيا فى حين ترتفع ساعات الليل.

 
 
الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أكد أن ساعات النهار لا زالت فى الفترة الحالية أطول من ساعات الليل.
 
 

 الشمس تشرق فى اتجاه الشرق تماما

وأضاف "تادرس"، لـ"اليوم السابع"، أن الانقلاب الخريفى ستشهده مصر فى يوم الأحد المقبل23 سبتمبر المقبل، حيث تتساوى عدد ساعات الليل والنهار فى هذا اليوم ، لأن أشعة الشمس تسقط بالتساوى على نصفى الكرة الأرضية الشمالى والجنوبى موضحا أنه فى ذروة الخريف تشرق الشمس فى اتجاه الشرق تماما، وتغرب فى اتجاه الغرب تماما، ويكون ارتفاعها فى السماء الذى تبلغ أقصاه وقت الظهر متساويا فى فصلى الربيع والخريف.
 
 
وأوضح رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه بالنسبة لأحوال الطقس فيشعر المواطنون بالاعتدال فى الجو الذى يميل إلى البرودة ليلا وعند الفجر، مشيرًا إلى أن  فصل الخريف فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية يقابله فصل الربيع فى النصف الجنوبى، حيث إن الاعتدالين الخريفى والربيعى للنصفين الشمالى والجنوبى من الكرة الأرضية يحدثان فى نصف الوقت، إلا أن الوضع يكون معكوسا.
 
 

22 أو 23 سبتمبر ليسا بداية فصل الخريف

وأكد "تادرس"، على أن يوم 22 أو 23 سبتمبر ليسا بداية فصل الخريف، كما هو سائد بين الناس بل هو منتصف فصل الخريف أو ذروة فصل الخريف، موضحا أنه بعد ذروة الخريف تبدأ الشمس بالانحراف باتجاه الجنوب حتى يقصر طول النهار ويزيد طول الليل ويبلغ اقصاه عند ذروة الشتاء أى فى 22 ديسمبر فيكون النهار فى ذلك اليوم هو أقصر نهار فى العام.
 
 
ولفت رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أنه من الملاحظ أن سكان الدول الواقعة على خط الاستواء تكون الشمس وقت الظهيرة فوق رؤوسهم تماماً فى فصلى الربيع والخريف.
 
 

ساعات الليل تزداد تدريجياً بداية من اليوم التالى للانقلاب الخريفى

من جانبه قال الدكتور محمد غريب، رئيس قسم الشمس بالمعهد، إن طول فصل الخريف للعام الحالى سيبلغ 93 يوماً و16 دقيقة و47 ثانية.
 
 
وأضاف غريب، أن ساعات الليل ستزداد تدريجياً بداية من اليوم التالى للانقلاب الخريفى، حتى تصل لذروتها عند الانقلاب الشتوى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة