صور.. قبل أن تتكرر كارثة ديرب نجم.. "اليوم السابع" داخل مراكز الغسيل الكلوى بالمحافظات.. أعطال فى قنا.. نقص مستلزمات بالفيوم.. المرضى: أرحمونا من الإهمال.. ووكلاء الصحة "كعب داير" على الوحدات لمتابعة الخدمات

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 08:00 م
صور.. قبل أن تتكرر كارثة ديرب نجم.. "اليوم السابع" داخل مراكز الغسيل الكلوى بالمحافظات.. أعطال فى قنا.. نقص مستلزمات بالفيوم..  المرضى: أرحمونا من الإهمال.. ووكلاء الصحة "كعب داير" على الوحدات لمتابعة الخدمات مراكز الغسيل الكلوى بالمحافظات
أعد الملف –وائل محمد- رباب الجالى- هناء أبو العز- هانى فتحى - إبراهيم سالم- شريف الديب –محمود مقبول- نيفين طه- محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسببت واقعة وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى ديرب نجم بمحافظة الشرقية فى فتح أحد اهم ملفات القطاع الصحى الخاص بمصابى مرض الفشل الكلوى، حيث إنه أحد الملفات الشائكة، خاصة بعد الكارثة الأخيرة، التى أدت إلى وفاة 3 أشخاص وإصابة 13 آخرين نتيجة الإهمال الذى تعرض له المرضى.
 
1 مرضى الغسيل الكلوى بالفيوم
1 مرضى الغسيل الكلوى بالفيوم
 
"اليوم السابع" رصد فى جولاته بوحدات الغسيل الكلوى بمحافظات مصر مدى كفاءة تقديم الخدمة، ورصد معاناة المرضى من نقص الماكينات فى بعض المحافظات، وتعطلها فى محافظات أخرى فى الوقت الذى تحاول فيه بعض الوحدات تقديم خدمة طبية جيدة، كما أن الحادثة دفعت قيادات الصحة بالمحافظات إلى القيام بجولات "كعب داير" لتفادى السلبيات لمنع تكرار الكارثة.
 
2 شاب يتلقى العلاج بالفيوم
2 شاب يتلقى العلاج بالفيوم
 

الفيوم.. 360 مريضا يترددون على 66 ماكينة

 
 "اليوم السابع" قامت بجولة مفصلة داخل مئات الوحدات الخاصة بغسيل مرضى الفشل الكلوى والبداية بمحافظة الفيوم فى وحدات الغسيل الكلوى بمستشفيات المحافظة رغم ما يبذل فيها من جهد على مدار 3 "شيفتات" يوميًا لاستيعاب المرضى إلا أنها تحتاج بشكل ضرورى لاستيعاب أعداد المرضى الذين يحتاجون للغسيل ومنهم مرضى يتم تحويلهم إلى محافظة بنى سويف لعدم وجود أماكن لهم بالفيوم.
3 مرضضى الغسيل الكلوى
3 مرضضى الغسيل الكلوى
 
ففى مستشفى الفيوم العام يوجد 66 ماكينة موزعة بين 22 ماكينة بالدور الأرضى للحالات الإيجابية وباقى الماكينات بوحدة الغسيل الموجودة بالدور العلوى بوحدة الغسيل الكلوى للحالات السلبية أما الحالات التى تحتاج للغسيل ولم تنتهي من إجراءات العلاج على نفقة الدولة يتم الغسيل لها بجلسات الطوارئ بسعر 200 جنيه للجلسة حتى يستخرج قرار العلاج.
4 مريضة تتلقى العلاج  الغسيل الكلوى
4 مريضة تتلقى العلاج الغسيل الكلوى
 
ويبلغ عدد المرضى الذين يترددون على وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى الفيوم العام 360 مريضا موزعين على 3 نوبيتجيات وكل مريض يقوم بالغسيل 3 مرات أسبوعيا.
 
5 مسئولى الصحة أثناء جولة ببنى سوسف
5 مسئولى الصحة أثناء جولة ببنى سوسف
 
وتقول زاهية محمد من مركز طامية إنها تسكن فى قرية تبعد عن مدينة الفيوم بحوالى 50 كيلو مترا وتذهب لمستشفى الفيوم العام 3 مرات أسبوعيا للتردد على وحدة الغسيل الكلوى وكانت تعانى فى أول فترة من بدء عملية الغسيل بسبب تحديد موعد متأخر لها وهو ما كان يصعب عليها لبعد المسافة، وطلبت من الأطباء تغيير موعدها وبالفعل بعد فترة من وضعها على قائمة الانتظار تم تبديل الموعد لها وأصبحت فترة صباحية مؤكدة أنها رغم بعد المسافة تجد الاهتمام من المستشفى.
 
6 متابعة حالة طفل من مصابى الفشل الكلوى
6 متابعة حالة طفل من مصابى الفشل الكلوى
 
ورغم قلة الموارد المخصصة لتطوير وحدات الغسيل الكلوى بالمستشفيات العامة بالفيوم كان للأهالى دور كبير فى تطوير بعد الوحدات بالجهود الذاتية ففى مركز سنورس تم مؤخرا افتتاح توسعات وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى سنورس المركزي، والتى تم إنشاؤها بالجهود الذاتية لأبناء سنورس وبعض المتبرعين الآخرين ونوادى ليونز مصر، والمتبرعين بالمشروع من أبناء سنورس، ووفد من نوادى ليونز مصر برئاسة هاستنج شيتى المدير الدولى بنادى ليونز، والدكتور محمود المغربى حاكم أندية ليونز مصر، والدكتور مجدى عبد الرحيم ممثل نادى الليونز بالفيوم، وعدد من القيادات التنفيذية والخدمية بالمركز.
 
7 مرضى الغسيل الكلوى
7 مرضى الغسيل الكلوى
 
مراكز أسيوط .. الاستنفار الدائم لمواجهة الأهمال 
 
 وفى أسيوط، قال الدكتور محمد زين الدين حافظ وكيل وزارة الصحة بأسيوط، إنه يتم بصفة دورية المرور والتفتيش والملاحظة على وحدات الغسيل الكلوى عن طريق إدارة الطب العلاجى بالمديرية، للوقوف على مدى تقدير الخدمات الطبية للمرضى المترددين على المستشفيات المركزية.
 
8 رسومات اطفال لمرضى الغسيل الكلوى
8 رسومات اطفال لمرضى الغسيل الكلوى
 
وأشار وكيل وزارة الصحة بأسيوط، إنه تم القيام بزيارة مفاجئة لمستشفى الإيمان العام وتفقد وحدة الغسيل الكلوى والاستقبال العام والعناية المركزة والاستماع للمرضى والمرافقين والمترددين على المستشفى وذلك لمتابعة أداء الخدمة الصحية والتى أكدت من تواجد العنصر البشرى المكلف بتقديم الخدمة من أطباء وتمريض وفنيين معمل وأشعة وإداريين كل حسب العمل المكلف به فى إطار الاهتمام بالمنظومة الصحية واستمرارا للجولات التى تقودها قيادات مديرية الصحة والسكان بأسيوط على المنشآت الصحية فى مختلف الأماكن والأوقات.
 
وقال الدكتور محمد سيد مرزوق، وكيل مديرية الصحة بأسيوط، مدير إدارة الطب العلاجي، إن آخر إحصائية لنشاط وحدة الغسيل الكلوى خلال شهر أغسطس الماضي، 256 ماكينة غسيل كلوى موجودة بـ12 وحدة منتشرة بمراكز المحافظة، كما بلغ عدد محطات المياه 16 محطة، وبلغ عدد المرضى بالوحدات 349 مريض إيجابى للفيروس C" "، و8 مرضى إيجابى للفيروس "B"، و780 مريض سلبى للفيروسات، وعدد الجلسات التى تم إجرؤوها 12ألف و269 جلسة.
 
وأضاف وكيل مديرية الصحة بأسيوط، مدير إدارة الطب العلاجي، إنه تم تطوير 12 وحدة للغسيل الكلوى بمختلف مناطق المحافظة ممثله فى "أسيوط العام - الإيمان العام - حميات أسيوط - ديروط المركزي- القوصية المركزي- منفلوط المركزى "وحدة الحواتكه" - أبوتيج المركزي- صدفا المركزي- أبنوب المركزي- البدارى المركزي- ساحل سليم المركزي- الغنايم المركزي"، حيث تم إضافة ماكينات جديدة لغسيل الكلى بالوحدات لاستيعاب اكبر عدد من المرضى وتخفيف المعاناة التوجه إلى مدينة أسيوط.
 
وأوضح الدكتور محمد سيد مرزوق، أن المديرية لديها تعاقدات سنوية مع شركات الصيانة لإصلاح الماكينات الغسيل الكلوى واستبدال قطع الغيار وبعض المستلزمات لتجنب حدوث إى أعطال قد تحدث بها، كما يتم توفير المستلزمات الخاصة بالغسيل من مرشحات المياه ووصلات الإبر والمستلزمات الأخرى عن طريقة الممارسة العامة بوزارة الصحة.
 

الدقهلية.. ماكينات غسيل خاصة فقط للمرضي" الايدز"

 
وفى محافظة الدقهلية، أكد الدكتور سعد مكى وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن هناك 30 مركزا للغسيل الكلوى بالمستشفيات ووحدات طب الأسرة على مستوى المحافظة، ويوجد 2700 مريض يترددون على تلك المراكز، والتى تشمل على 250 ماكينة للغسيل، ويوجد 6 مراكز غسيل للطوارئ.
 
وأوضح مكى إلى أنه يوجد ماكينة غسيل خاصة فقط للمرضى المصابين بفيروس نقص المناعية الايدز، وتوجد بمستشفى الحميات بالمنصورة، ويتردد عليها سيدة واحدة فقط، بالإضافة إلى أن هناك تحاليل دورية للمرضى لفحصهم، وفصل المرضى المصابين بفيروس سى، ونقلهم إلى ماكينات خاصة بهم عن المرضى الآخرين، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لمكافحة العدوى داخل جميع المراكز والمستشفيات حفاظا على المرضي.
 
وأضاف مكى أن إدارة العلاج الحر تشرف بشكل دورى على كل مراكز الغسيل الكلوى على مستوى المحافظة بشكل دورى، ويتم فحص جميع الماكينات والعمل على فى تلك المراكز، وفى حالة إذا وجد مخالفة داخل أى مركز يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده على الفور.
 
9 مرضى الغسيل الكلوى
 

صحة سوهاج ترفع درجة الاستعداد للقصوى بوحدات الغسيل الكلوى

 
فيما أكدت مديرية الصحة والسكان بسوهاج رفع درجة استعدادها للدرجة القصوى وخاصة بوحدات الغسيل الكلوى على مستوى المحافظة وذلك عقب حادث مستشفى ديرب نجم بمحافظة الشرقية وتم إجراء أعمال تفتيش على مدار الساعة وذلك خلال أعمال الغسيل وأعمال الراحة التى تتم فيها أعمال الصيانة.
 
10 تعلييمات مشددة للمرضات
10 تعلييمات مشددة للمرضات
 
ومن جانبها، قالت الدكتورة رجاء حسين وكيل وزارة الصحة بسوهاج فى تصريح لليوم السابع أن محافظة سوهاج بها عدد 340 ماكينة غسيل منتشرة بالمستشفيات المركزية والعامة وتستقبل 1400 حالة مرضية بالتناوب طبقا لجداول موجودة ومعدة مسبقا حتى لا يحدث تضارب فى المواعيد بين المترددين.
 
وأضافت رجاء أنه تم دعم منظومة الغسيل الكلوى بسوهاج بعدد 24 ماكينة غسيل حديثة سيتم تشغيل بعض منها بوحدة الشيخ مرزوق والبعض الآخر إمتداد لوحدة الغسيل بمستشفى البلينا المركزى وهناك فرق من الطب الوقائى تقوم بالمرور الدورى على الماكينات بالإضافة إلى مسئولى الكلى بالمديرية وهناك عقود صيانة مبرمه مع شركات الصيانة للتعامل مع أى ماكينة يحدث بها عطل وتوفير الأماكن البديلة للغسيل فورا وإخطار المريض قبلها بمدة كافية حتى لا يتأخر فى عملية العلاج.
 
وأكدت رجاء أن المديرية طبقا للتوجيهات الصادرة لنا تولى اهتماما كبيرا بمرضى الفشل الكلوى ونحاول بشتى الطرق التخفيف عنهم وإزاحة الألم حيث يكفيهم ما ألم به من ابتلاء، فيجب أن تكون هناك يد حانية تتعامل معهم برفق وتعالج كل شكاواهم.
  

القليوبية.. صيانة دورية ومتابعة من خلال فرق المتابعة

 
وفى القليوبية، أكد الدكتور حسام عبد العظيم مدير مستشفى بنها الجامعي، أن وحدة الغسيل الكلوى بالمستشفى تعمل منذ أكثر من 20 عاما حتى الآن، حيث يتم عمل صيانة دورية ومتابعة من خلال فرق المتابعة والإشراف الطبى والشؤون الهندسية للمرور على الماكينات، مشيرا إلى أنه لم يتم رصد أية مخالفات لوجود إشراف طبى كامل ومكافحة العدوى ووحدات المياه على الوحدة.
 
وأضاف "عبد العظيم" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه يوجد بالوحدة 22 ماكينة للغسيل الكلوى، حيث يتم عمل الغسيل خلال 3 أيام بالأسبوع من خلال 4 مجموعات على مدار اليوم الواحد، مشيرا إلى أن إجمالى مرضى الغسيل الكلوى التابعين للمستشفى 176 مريضا.
 
وتابع مدير مستشفى بنها الجامعى، أن غياب التوسعات بالمستشفى لعدم وجود مكان يسمح بإقامة أية انشاءات جديدة يحتم العمل من خلال الوحدة التى تعمل حاليا، مشيرا إلى أنه حال إقامة المستشفى الجديد ببنها وفقا للخطة المطروحة على وزير التعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات "المستشفى الجامعى الجديد"، سيتم إنشاء وحدة كبيرة للغسيل الكلوى بها.
 
 

زيارات مفاجئة على المستشفيات بالإسكندرية

 
يستقبل 53 مستشفى حكومى وجامعى وخاص، بمحافظة الإسكندرية، يوميًا عشرات ومئات المصابين بأمراض الكلى، للقيام بعملية الغسيل الكلوى، والتى تكون مرة أو مرتين وتصل إلى 3 مرات أسبوعيًا حسب حالة المريض، وارتفاع أو انخفاض النسبة لديه.
 
وأكد مصدر بوزارة الصحة فى الإسكندرية، أن هناك اتفاقيات برلين وشرم الشيخ، والتى من خلالها توفر وزارة الصحة، مستلزمات غسيل الكلى، بالإضافة إلى قرار العلاج على نفقة الدولة، والذى يوفر العلاج لمن يحتاجه.
 
وأشار المصدر الذى رفض ذكر اسمه، أن هناك مرورا دوريا من صحة البيئة ومديرية الصحة، على محطات معالجة المياة حيث يتم أخذ عينة دورية، بالإضافة إلى التحاليل الشهرية والربع سنوية للمرضى بالكامل والإشراف من لجنة الكلى بمديرية الصحة المكونة من العلاجى والوقائى، ومسئولى الكلى الذى يكون دورهم الأساسى طبقًا لجدول مرور يومى على كل المستشفيات.
 
ومن جانبها، قال النائبة إلهام المنشاوى، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن اللجنة قامت بزيارة مفاجئة على المستشفيات خلال الشهر الماضى، وتمت متابعة وحدات غسيل الكلى بعدد من المستشفيات، وتبين عدم وجود أى مشاكل تخص هذا الأمر، سواء فى أماكن استيعاب المرضى أو ووحدات الغسيل.
 
 وأضاف عضو مجلس النواب، أنها ستقوم الأسبوع المقبل بالتنسيق مع وكيل وزارة الصحة، بالمرور فى جولة رسمية للتأكيد على عدم وجود مشكلات بوحدات الغسيل الكلوى فى المحافظة، وتوفير احتياجاتها وما إذا كان هناك نقص فى شيء أو خلافه.
 
وفي سياق متصل، تشكو السيدة حنان والدة إحدى المريضات من رفض عدد من المستشفيات استقبال ابنتها المريضة بالفشل الكلوى وتقول "حصلت ابنتى على دبلوم صناعى، ورشحها مكتب التنسيق لدخول كلية التربية الصناعية فى أسوان، لكنها لا تستطيع أن تذهب إليها بسبب بعد المسافة، والخوف عليها وهى مريضة كلى، فقررنا الاكتفاء بهذا التعليم المتوسط، ولكن المشكلة الأكبر، هي أنها خرجت من التأمين الصحى باعتبارها طالبة، وتم اعتبار آخر موعد لجلسة غسيل الكلوى لها الأربعاء المقبل".
 
 وتضيف حنان: "لا نملك ما يكفى إجراء عملية الغسيل الكلوى لندى فى مستشفى خاص 3 مرات أسبوعيًا، لذا قدمنا ملفها لمستشفى أبى قير العام، لإلحاقها ضمن جدول مرضاها بالكلى، ولكنها رفضت قبول الطلب، بحجة عدم وجود أماكن كافية، ولا نعلم ماذا نعمل وما هو المصير المتوقع لندى بعد آخر غسلة وأناشد وزيرة الصحة التدخل لانقاذ ابنتي".
 
 

حملات يومية من مديرية صحة بنى سويف على مراكز الغسيل الكلوى الخاصة

 
"اليوم السابع" تجولت داخل وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى حميات بنى سويف، حيث رصدنا غرفة خاصة لغسيل الكلى مخصصة للأطفال قامت ممرضات المركز بلصق رسومات ميكى ماوس وباربى عليها.
 
وتقول الدكتورة أسماء عبد الجواد مدير مستشفى حميات بنى سويف لـ"اليوم السابع" إن غرفتى الغسيل الكلوى الخاصة بالأطفال تجهيزها بالجهود الذاتية، وهى عبارة عن 4 ماكينات تعمل على أربع شفتات مختلفة تكفى لخدمة 24 طفل من مرضى الفشل الكلوى من أبناء محافظة بنى سويف.
 
وأضافت الدكتورة أسماء عبد الجواد أنه تم تدعيم الوحدة بأربعة كراسى خاصة بالأطفال تعمل الكترونياً يتم فردها وثنيها على حسب رغبة الطفل، لتكون أكثر راحة من الأسرة والكراسى الأخرى الموجودة فى وحدات الغسيل الكلوى المختلفة.
 
وأضافت مديرة المستشفى أن وحدة الغسيل الكلوى تضم 13 قاعة للغسيل منهم قاعتين للأطفال تخدم كافة القاعات 285 مريض منهم 185 مريض غير مصاب بالفيروس.
 
وإشارات الدكتورة أسماء إلى وجود وحدتين للمياه لخدمة الوحدة يتم عمل الصيانة لها أسبوعيا وتغيير الفلاتر كل ثلاث أيام بالإضافة إلى المتابعة على مدار الساعة لعملية التعقيم.
 
فيما أكد الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة أن هناك حملات يومية من المديرية على مراكز الغسيل الكلوى الخاصة والحكومية لتقييم الأداء ورصد السلبيات والاستماع لشكاوى المرضى.
 

وحدة الغسيل الكلوى بمركز قوص قنا إهمال مستمر

 
 وتعانى مراكز الغسيل الكلوى فى مركز قوص جنوب المحافظة إهمالا مستمرا مما يضاعف من معاناة المرضى يومياً من سوء حالة الأجهزة داخل المستشفى بالكامل، ورغم تقديمهم الكثير من الاستغاثات لكن تظل منظومة الصحة فى المحافظة تحتاج إلى التطوير.
 
الإهمال داخل وحدة الغسيل الكلوى لا يقف عند توقف الأجهزة فتعانى دائماً وحدة الغسيل الكلوى بقوص من نقص الأطباء والاعتماد على الممرضات دون الأطباء يضاعف من هموم المرضىى، خاصة أن الأجهزة تحتاج لصيانة دوورية، ودعم لمنظومة الصحة بالكامل فى المحافظة، كما أن المركز يعانى منن تهالك الصرف الصحى والذى يصل إلى غرفة الغسيل الخاصة بالمرضى.
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 
 

11 متابعة المرضى داخل المراكز
11 متابعة المرضى داخل المراكز

12 مسئولى الصحة  بمحافظة اسيوط
12 مسئولى الصحة بمحافظة اسيوط

13 متابعة حالات المرضى
13 متابعة حالات المرضى

14 عمليات الغسيل الكلوى بالمحافظات
14 عمليات الغسيل الكلوى بالمحافظات

15 مريض يتلقى العلاج
15 مريض يتلقى العلاج

16 جهاز غسيل كلوى  بالمحافظات
16 جهاز غسيل كلوى بالمحافظات

17 أجهزة الغسل الكلوى
17 أجهزة الغسل الكلوى

18 مريض يتلقى العلاج
18 مريض يتلقى العلاج

19 وحدة الغسيل الكلوى
19 وحدة الغسيل الكلوى

20 مرضى الغسيل الكلوى
20 مرضى الغسيل الكلوى

21 وحدات الغسيل الكلوى
21 وحدات الغسيل الكلوى

22 مريض يتلقى العلاج
22 مريض يتلقى العلاج

23 علاج المرضى بالمحافظات
23 علاج المرضى بالمحافظات

24 أجهزة الغسيل الكلوى
24 أجهزة الغسيل الكلوى

25 مرضى الغسيل الكلوى بالمحافظات
25 مرضى الغسيل الكلوى بالمحافظات

26 مريض يتلقى العلاج
26 مريض يتلقى العلاج

27 طبيب يتلقى العلاج
27 طبيب يتلقى العلاج

28 مريض يتلقى العلاج
28 مريض يتلقى العلاج

28 وحدات الغسيل الكلوى
28 وحدات الغسيل الكلوى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة