"تعالى اشترى وخد خصم".. ارتفاع عدد المحلات المشاركة فى الأوكازيون الصيفى إلى 1540 محلا فى أول يومين.. والأجهزة الرقابية تكشف 9 عروض عن تخفيضات وهمية فى الأسعار.. ومراجعات دورية لضبط المخالفين وإحالتهم للنيابة

الأربعاء، 08 أغسطس 2018 08:04 م
"تعالى اشترى وخد خصم".. ارتفاع عدد المحلات المشاركة فى الأوكازيون الصيفى إلى 1540 محلا فى أول يومين.. والأجهزة الرقابية تكشف 9 عروض عن تخفيضات وهمية فى الأسعار.. ومراجعات دورية لضبط المخالفين وإحالتهم للنيابة اوكازيون- أرشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعدما شهدت حركة الأسواق تراجعا كبيرا فى نسبة المبيعات خلال الفترة الماضية نتيجة ارتفاع الأسعار، فتحت وزارة التموين والتجارة الداخلية باب المشاركة فى الأوكازيون الصيفى للمحلات التجارية، بهدف تقديم عروض لتخفيض أسعار المنتجات وتخفيف العبء على المواطنين بجانب زيادة حركة المبيعات لدى التجار، على أن يقوم التاجر بتقديم نسبة التخفيضات، وفقا لرغبته، شريطة أن تكون حقيقية وتوضيح سعر المنتج قبل وبعد عرض الأوكازيون، وفى نفس الوقت تحكم قبضتها الرقابية على الأسواق.

وكشف تقرير لوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن عدد المحلات التى شاركت الأوكازيون الصيفى فى أول يومين من عمل الأوكازيون والذى بدأ يوم الاثنين الماضى، حيث بلغت 1540 محلا تجاريا منهم 45 محلا قطاع عام و1475 قطاع خاص و11 استثمار و9 تعاونى، ومازالت المشاركة مستمرة للمحلات التجارية حتى يوم 6 من شهر سبتمبر المقبل بهدف استفادة المواطنين بالعروض المقدمة بالأوكازيون وكذلك التجار من خلال زيادة حجم المبيعات وإنعاش حركة الأسواق بعد الركود الذى شهدته خلال الفترة الماضية.

 

وأكد التقرير أن مجموعات العمل المشكلة من قطاع التجارة الداخلية بالوزارة وجهاز حماية المستهلك ومديريات التموين بالتنسيق مع الادارة العامة لمباحث التموين تواصل تكثيف الحملات على المولات التجارية الكبرى والأسواق، للتأكد من التزام التجار المشاركين فى الأوكازيون بحصولهم على التصاريح اللازمة للمشاركة من مديريات التموين التابعة لها بالمحافظات، وكذلك التأكد من المنتجات التى يتم طرحها جيدة وغير رديئة، اضافة إلى ضرورة أن تكون عروض تخفيضات الاسعار المقدمة من جانب التجار حقيقية وغير وهمية وانه تم ضبط 4 مخالفات نتيجة حصول عدم حصول بعض اصحاب المحالات على تصاريح المشاركة فى الاوكازيون بجانب ضبط 9 مخالفات تضمنت عروض وهمية عن تخفيضات أسعار المنتجات عَلى غير الحقيقة ببعض المحلات التجارية بالقاهرة والجيزة.

وأوضح أن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، وجه الأجهزة الرقابية بالوزارة بضرورة التواصل مع المواطنين مباشرة من خلال الجولات الميدانية على الأسواق والتعرف على مشاكلهم والعمل على حلها وكذلك التأكد من أن المنتجات المطروحة جيدة ومطابقة للمواصفات القياسية وأن يتم ضبط أى شخص يحاول التلاعب وتحرير محاضر ضده وإحالتها للنيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة كما كلف الوزير بضرورة التنسيق بين الأجهزة الرقابية المختلفة لضمان المراقبة على اكبر عدد من المحلات التجارية بشكل مستمر.

 

فيما شنت وزارة التجارة الداخلية، حملات على الأسواق اليوم بمناطق الجيزة ومدينة نصر ومصر الجديدة والهرم لمتابعة الأسواق والتأكد من التزام التجار بالعروض المقدمة فى الأوكازيون إضافة إلى تشكيل غرفة عمليات لتلقى تقارير يومية من المحافظات حول المحلات المشاركة فى الأوكازيون ونوعها سواء كانت محلات تجارية تابعة للقطاع العام أو الخاص أو القطاع الاستثمارى، كما يقوم موظفو جهاز حماية المستهلك ممن يحملون الضبطية القضائية بمراجعة نسبة التخفيضات التى يقوم أصحاب المحلات التجارية بالإعلان عنها فى الأوكازيون الصيفى للتأكد من جدية العروض لعدم خداع المواطنين وتحرير مخالفات لأى عروض يثبت أنها وهمية وغير حقيقية.

وجدد أيمن حسام، مساعد وزير التموين لشؤون التجارة الداخلية، مطالبته للمواطنين بأن يكونوا أكثر إيجابية، وأن يبلغوا عن المحلات التى تقدم عروضا وهمية، وأن يتم التعامل مع المحلات المرخصة وليس مع الباعة الجائلين للحصول على حقهم فى سلع جيدة وتخفيضات حقيقية، وأن يحصلوا على فواتير بالسلع التى يتم شراؤها، ويلزموا التجار بإعطائهم فواتير، موضحًا بها ثمن السلعة قبل الأوكازيون وبعد التخفيضات، حتى يتأكد من الحصول على تخفيضات حقيقية وأن تتضمن الفاتورة نوع السلعة وتاريخ الشراء.

 

يأتى ذلك فى الذى يواصل فيه رئيس جهاز حماية المستهلك، شن حملات رقابية على الأسواق وتلقى شكاوى المواطنين من خلال الخط الساخن بالجهاز 19588 من خط أرضى أو تقديم شكوى بمقر الجهاز فى 96 شارع أحمد عرابى بالمهندسين فى الجيزة، لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاه أى شخص يعلن عن عروض وهمية فى الأوكازيون وكذلك من مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، عبر استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الالكترونى للجهاز، أو عبر التطبيق الإلكترونى المتاح على الهواتف الذكية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة