تطور فتنة دير أبو مقار.. محاولة انتحار "فلتاؤس المقارى" بعد قطع شريانه.. تقرير قديم للجنة الرهبنة يكشف: الراهب أشعياء حاول تكوين جبهة ضد الأنبا أبيفانيوس وتحصل على الأموال.. وعاد لديره بتوسلات زملائه الرهبان

الإثنين، 06 أغسطس 2018 02:00 م
تطور فتنة دير أبو مقار.. محاولة انتحار "فلتاؤس المقارى" بعد قطع شريانه.. تقرير قديم للجنة الرهبنة يكشف: الراهب أشعياء حاول تكوين جبهة ضد الأنبا أبيفانيوس وتحصل على الأموال.. وعاد لديره بتوسلات زملائه الرهبان الراهبان أشعياء وفلتاؤس المقارى
سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتخذت قضية مقتل الأنبا ابيفانيوس أسقف ورئيس دير أبو مقار منحنى جديد بعدما أقدم الراهب الشاب "فلتاؤس المقاري" على الانتحار فى ساعة مبكرة من صباح اليوم بمقر الدير الواقع ببرية شيهيت بمركز وادى النطرون إذ أكدت مصادر كنسية بدير القديس العظيم أبو مقار، أن الراهب قد حاول الانتحار من خلال قطع شريان يده، ثم إلقاء نفسه من أعلى مبنى مرتفع بالدير.

 

وأشار المصدر، الذى رفض الإفصاح عن اسمه، إلى أن سيارة الإسعاف نقلت الراهب إلى أحد مستشفيات القاهرة وهو فى حالة خطيرة.

 

وأوضح المصدر، أن الأجهزة الأمنية سوف تجرى تحقيقا فى أسبابه إقدامه على هذا الفعل فى الوقت الذى تجرى فيه تحقيقات مقتل الأنبا ابفيانيوس رئيس الدير بمقر الدير فى محاولة لكشف غموض الحادث.

 

الراهب الذى حاول الانتحار باحث فى التاريخ الكنسى

الراهب فلتاؤس المقارى، هو راهب شاب فى الثلاثينات من العمر، وكان باحثًا متخصصًا فى التاريخ الكنسى، وأصدر الكثير من الدراسات والأبحاث عن تاريخ آباء الكنيسة كان من بينها بحث عن القديس تادرس المشرقى راجعه الأنبا ابيفانيوس رئيس الدير الراحل بنفسه.

 

فى نفس السياق، كشف تقرير صادر عن لجنة شئون الأديرة فى الكنيسة القبطية، قدمته للبابا تواضروس فبراير الماضى بعد التحقيق الذى أجرته بدير الأنبا مقار بوادى النطرون بناء على مطالب الأنبا ابيفانيوس أسقف ورئيس الدير عن المخالفات التى كان الراهب إشعياء المقارى يرتكبها بالدير وتسببت فى التحقيق معه.

 

تقرير لجنة الأديرة
تقرير لجنة الأديرة

 

 

التقرير الموقع بأسماء اثنين من الآباء أعضاء لجنة شئون الأديرة "الأنبا متاؤس رئيس دير البراموس والأنبا دانيال رئيس دير الأنبا بولا تم تقديمه للبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، فى فبراير الماضى وخلصت اللجنة إلى أن الراهب يكسر مبدأين من مبادئ الرهبنة هى الطاعة والتجرد، فيفاخر بحصوله على الطعام والأموال ولا يشترك فى أى عمل من أعمال الدير اليومية رغم كونه فى الثلاثينات من العمر، حيث كشفت اللجنة عن قيام الراهب بتكوين جبهة مضادة لرئيس الدير فلا يتعامل معه ولا مع أمين الدير.

 

وبناءا عليه قرر البابا تواضروس نقله ثلاث سنوات لدير الزيتونة بالعبور مع التهديد بتجريده من الرهبنة وطرده من الدير فى حالة استمراره على هذا النهج، ثم تمكن الراهب من جمع توقيعات من زملائه بالدير يؤكد فيها نيته للتغيير إلا أن هذا لم يحدث.

 

الجدير بالذكر أن البابا تواضروس نشر أمس قرارًا بخط يده يعلن فيه تجريد الراهب إشعياء من رهبنته وعودته لاسمه العلمانى وائل سعد تواضروس دون الكشف عن الأسباب، إلا أن القس بولس حليم المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية قال إن الراهب إشعياء المقارى الذى تم تجريده اليوم تم لأسباب رهبانية بحتة، ولا علاقة للقرار بالتحقيقات التى تجرى الآن والخاصة بموضوع استشهاد نيافة الأنبا إبيفانيوس.

القرار بخط البابا
القرار بخط البابا

 

وأوضح فى بيان رسمى، أن الراهب المجرد سبق وأن تم التحقيق معه من قبل لجنة شئون الرهبنة والأديرة بداية العام الحالى، وصدر قرار بإبعاده عن الدير لمدة 3 سنوات، ولكن مجموعة من رهبان ديره وقعوا على التماس طلبوا خلاله العفو عنه والإبقاء عليه بالدير وتعهدوا بمساعدته على تغيير مسلكه الخاطئ. وقدموا الالتماس وقتها لرئيس الدير نيافة الأنبا إبيفانيوس الذى رفع الالتماس بدوره لقداسة البابا مشفوعًا بتوسلٍ منه لقداسة البابا بقبول الإلتماس، وهو ما حدث.

 

وتابع البيان: "ولكن - وبكل أسف - استمرت الأوضاع كما هى ولم تتغير سلوكياته الخاطئة ما دعا اللجنة المجمعية إلى إعادة التحقيق معه وإصدار قرارًا بتجريده".

 

الراهبان اشعياء وفلتاؤس
الراهبان إشعياء وفلتاؤس









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة