صور.. وسائل النقل الجماعى فى الإسكندرية على موعد مع التطوير.. شحن أول وحدة من الأتوبيس الكهربائى المكيف ويصل الشهر المقبل.. 7 وحدات ترام مفصلى تدخل الخدمة نهاية العام.. و360 مليون يورو لتطوير ترام الرمل

الثلاثاء، 28 أغسطس 2018 10:00 م
صور.. وسائل النقل الجماعى فى الإسكندرية على موعد مع التطوير.. شحن أول وحدة من الأتوبيس الكهربائى المكيف ويصل الشهر المقبل.. 7 وحدات ترام مفصلى تدخل الخدمة نهاية العام.. و360 مليون يورو لتطوير ترام الرمل ورش صيانة الترام
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
وسائل النقل الجماعى أحد أهم الوسائل للقضاء على الإزدحام و الإرتباك المرورى خاصة على الكورنيش و الطرق الرئيسية بمحافظة الإسكندرية، كما أنها من أهم وسائل النقل التى تهم بشكل كبير ومباشر المواطنين بكافة الطبقات الاجتماعية.
 
 
وأعلنت الدولة اهتمامها بتطوير وسائل النقل الجماعى بمحافظة الإسكندرية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مؤتمر الشباب الرابع بمكتبة الإسكندرية، ومن المقرر أن تشهد المحافظة نقلة نوعية و تطورات كبيرة فى تطوير وسائل النقل الجماعى ( الترام، الاتوبيس العام ) بنهاية العام الجارى، مما يساهم فى حل مشاكل الإزدحام على الكورنيش و الترويج السياحى للمدينة، و على الرغم من تعطل محافظة الإسكندرية استلام الدفعات المتفق عليها من الأتوبيس الكهربائى و الترام المفصلى، إلا أنه تم التغلب على المشكلات الفنية التى تسببت فى تأخر الوصول.
 
نموذج للاتوبيس الكهربائى
 
وقال اللواء خالد عليوة، رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، أنه بالفعل تم شحن أول وحدة من الإتوبيس الكهربائى من مدينة شنغهاى إلى ميناء الإسكندرية، و من المقرر وصوله خلال شهر سبتمبر تمهيدًا لدخول الخدمة.
 
الاتوبيس الكهربائى
 
و أشار رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع " إلى أن الاتوبيس الكهربائى يسع 90 راكبا و مكيف الهواء و مزود بخاصية التتبع، كما أنه مزود بمكان لكرسى متحرك لذوى الإحتياجات الخاصة و ليس لها أى تأثير سلبى على البيئة.
 
و أوضح " عليوة " أن الأتوبيس الجديد تصل سرعة المحرك الخاص به 300 كيلو وات بما يعادل 430 حصان يعمل ببطارية تشحن من 3 إلى 4 ساعات نتيجة سير 350 كيلو متر دون تشغيل التكييف و 210 كيلو متر فى حالة تشغيل التكييف.
 
ورش صيانة الترام
 
و أكد " عليوة " على أن الأتوبيس " يعد طفرة فى منظومة النقل الجماعى و التنمية المستدامة لتحركات المواطنين، مشيرا إلى أن الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية تعد أول مستخدم للاتوبيس الكهربائى لدخوله مصر و الشرق الأوسط، كما كانت سابقا حينما تم إنشاء خطوط الترام الأول على مستوى القارة الافريقية عام 1862.
 
الترام الحالى
 
وأشار رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب، إلى أنه سيتم توريد عدد واحد أتوبيس للتجربة لمدة ثلاث أشهر حتى يتم تفعيل وتوريد باقى الكمية، و سيتم تشغيل الخدمة على المحاور الرئيسية بالمحافظة وهى محور كورنيش البحر، ومحور شارع ابو قير و محور المحمودية بعد التطوير.
 
ترام الرمل
من جانبه، قال الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية، أن الهيئة العامة لنقل الركاب بالاسكندرية تعاقدت مع إحدى الشركات المصنعة للأتوبيس الكهربائى بدولة الصين على استيراد 15 أتوبيسن، وتم بالفعل إنهاء التعاقد على أتوبيس واحد للتجربة والتشغيل المبدئى وجارى استلامه خلال الشهر الحالى، بعد عرقلة بسيطة بسبب الإفراج الجمركى.
 
الاتوبيس الكهربائى من الداخل
 
أما عن التعاقد على استيراد 15 ترام ترام مفصلى، قال المحافظ فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع" إنة تم التعاقد عليهم طبقا لمناقصة دولية أجرتها الهيئة العامة لنقل الركاب وفازت بها دولة أوكرانيا، وتم دفع 20 مليون جنية دفعة أولى من القيمة التقديرية بإجمالى 300 مليون جنيه، والتأخر جاء بسبب تأخر توفير الدفعة الثانية وقيمتها 147 مليون جنيه، والتى تم اعتمادها وتسديدها رسميا، و بنهاية العام سوف تتسلم الاسكندرية 7 وحدات من الترام المفصلى جاهزة للتشغيل، ثم تسديد الدفعة الاخيرة و توريد 8 وحدات الاخيرة من إجمالى 15 وحدة ترام مفصلى.
 
 الاتوبيس الكهربائى
و حول تنفيذ مشروع تطوير ترام الإسكندرية أكد المحافظ، أنه جارى تنفيذ مشروع تطوير " ترام الرمل " بتكلفة تقدر بـ ٣٦٣ مليون يورو، مقدمة من بنك الاستثمار الأوروبى والوكالة الفرنسية للتنمية بموجب الإتفاقية التى وقعتها الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتور هشام عرفات وزير النقل، مع يوهانس هان المفوض الأوروبى لسياسات الجوار.
 
 
و أكد محافظ الإسكندرية على أن مشروعات النقل الجماعى من أهم المشروعات المحورية لأهمية الإسكندرية كمدينة سياحية وتوفير وسائل نقل جماعية متطورة، و أن الاسكندرية تعمل حاليا على عدة مشروعات فى إطار النهوض بمنظومة النقل العام بالمحافظة منها مشروع تطوير محور المحمودية، ومشروع إعادة تأهيل ترام الرمل كمترو حضري.
 
يذكر أن الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، قد قامت بالإعلان عن مناقصة عامة عالمية لتوريد عدد 15 أتوبيس يعمل بالكهرباء، وقد قام عدد (17) شركة عالمية بشراء كراسة الشروط وتقدم منهم عدد خمس شركات بالعروض فى المناقصة وبعد الانتهاء من البت الفنى والمالى طبقا للقانون رقم 89 لسنة 1998 الخاص بالمناقصات والمزايدات ولائحته التنفيذية تم الترسية على الشركة الصينية بتاريخ 31 أكتوبر 2017، ووكيلها المصرى الشركة الهندسية لصناعة السيارات وذلك لتوريد عدد (15) أتوبيس يعمل بالكامل بالكهرباء.
 
 
كما وقعت الهيئة بروتوكول توريد 15 ترامًا مفصليًا لمرفق ترام المدينة بالمحافظة مع شركة إينوترانس الأوكرانية، فى شهر فبراير 2017.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى علاء

هل فكرتم فى الواصلين الى موقف محرم بك ؟

اى مسافر الى الاسكندرية الآن يصل الى الموقف الوحيد لكل الباصات وهو موقف محرم بك ، ولايوجد منه اى وسيلة مواصلات حضارية تستوعب الركاب بشنطهم واطفالهم للإنتقال الآمن لمناطق وسط البلد والشواطئ . لماذا لايتم مد الترام الى الموقف ؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة