كاميرات المراقبة "الجندى المجهول".. نفت رواية أشعياء بعدم تواجده بالدير.. وحددت هوية متهم بتفجير موكب مدير أمن الإسكندرية.. وأوقعت عصابة تتابع رواد البنوك.. وخبير يوضح: الكاميرا عين من عيون الشرطة فى الشارع

الأحد، 26 أغسطس 2018 08:00 م
كاميرات المراقبة "الجندى المجهول".. نفت رواية أشعياء بعدم تواجده بالدير.. وحددت هوية متهم بتفجير موكب مدير أمن الإسكندرية.. وأوقعت عصابة تتابع رواد البنوك.. وخبير يوضح: الكاميرا عين من عيون الشرطة فى الشارع كاميرات المراقبة أرشيفية
كتب إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدم كاميرات المراقبة نوع من الأمان للمواطن لسهولة كشف هوية المتورطين فى أى عمل إجرامى أو إرهابى، وخلال الفترة الآخيرة ومع انتشار الكاميرات فى الشوارع والمحال التجارية ساعدت الكاميرات فى الكشف عن العديد من الجرائم التى شغلت الرأى العام ولعل أبرزها تحديد هوية أحد المشتركين فى تفجير موكب مدير أمن الإسكندرية السابق، وتكذيب رواية الراهب المشلوح أشعياء المقارى حول تواجده بالدير فى وقت غير الذى رصدتة كاميرات المراقبة على البوابة الرئيسية للدير.

 

تكذيب رواية الراهب أشعياء

شغلت واقعة مقتل الأنبا أبيفانوس رئيس وأسقف دير أبو مقار بوادى النطرون الراى العام لوقوع الحادث على رمز من رموز الكنيسة، وبعد أيام من وقوع الحادث كذبت كاميرا المراقبة المتواجدة على بوابة الدير الرئيسية رواية الراهب المشلوح اشعياء المقارى والذى ذكر عدم تواجده فى الدير فى أيام الحادث وهذا ما أثبتت عكسه الكاميرات المتواجدة على بوابة الدير الرئيسية.

ومن جانب آخر وجهت النيابة العامة لفنى الكاميرات بالدير تهمة المشاركة فى تلك الجريمة البشعة وتعطيل الكاميرات التى تصادف وجودها فى مكان الجريمة عمدا.

تحديد هوية مفجر الكنيسة المرقسية

فى مطلع أبريل عام 2017 شهدت مدينة الإسكندرية حادثا مفجعا بعد قيام انتحارى بتفجير نفسه أمام بوابة الكنيسة، ووثقت الكاميرات المثبتة على الكنيسة لحظة تفجير انتحارى لنفسه وما أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات من رجال الشرطة والمواطنين، وبفحص صورة المتهم التى وثقتها الكاميرات تبين الإرهابى المتهم يدعى محمود حسن من محافظة قنا.

كشف هوية أحد المتهمين بتفجير موكب مدير أمن الإسكندرية

شهدت مدينة الإسكندرية فى الـ 24 من مارس الماضى تفجير استهدف موكب مدير أمن الإسكندرية، بمنطقة رشدى بوسط الإسكندرية،، والذى راح ضحيته شخصان، وتمكنت إحدى كاميرات المراقبة المثبتة بالشارع من فك طلاسم الحادث بعد تحديد هوية أحد مرتكبى الحادث وتبين أنه يدعى باسم محمد إبراهيم من محافظة كفر الشيخ.

توثيق خطف طفل الشروق

فى مطلع يونيه الماضى كشفت كاميرات المراقبة لحظة خطف الطفل "هشام سامى" من داخل سيارة صديقة والدته من قبل 4 متهمين كانوا يستقلون سيارة ملاكى سوداء اللون، فى الواقعة المعروفة بـ"خطف طفل الشروق"، وبعد تحديد هوية مالك السيارة تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط المتهمين فى الواقعة.

توثيق تعدى سفاح شبرا

فى 2  يونيو الماضى سادت حالة من الذعر بين أهالى منطقة شبرا بعد تعدى المتهم المعروف بسفاح شبرا على العديد من السيدات فى الشارع بسلاح أبيض، ووثقت كاميرات المراقبة لأحد المحال التجارية لحظة تعدى المتهم على سيدة بمنطقة روض الفرج.

 

كشف عصابة سرقة رواد البنوك بالقطامية

 

شهدت مدينة التجمع الخامس والقطامية العديد من جرائم السرقات عن طريق تتبع رواد البنوك، وكشفت إحدى كاميرات المراقبة بالقطامية لحظة قيام اثنين من أفراد عصابة تتبع رواد البنوك بكسر زجاج سيارة مهندس وسرقة مبلغ 200 ألف جنيه من داخلها، وعن طريق تتبع أرقام السيارة المستخدمة فى الحادث تم تحديد هوية المتهمين.

ومن جانبه يقول اللواء محمود جوهر مدير أمن قنا الأسبق، إن حصيلة المعلومات لدى الشرطة هى أداة الشرطة للوصول للجناة، وأصبح دور رجال الشرطة صعب فى تحديد الجرائم لازدحام مدن الجمهورية بالسكان، ومن السهل على المجرم الاختباء وسط الزحام، فالكاميرا عين من عيون الشرطة فى الشارع.

وأضاف "جوهر" فى تصريحات لـ"اليوم السابع": فى محيط الجريمة لا بد من معلومات، وقلة الشرطة السرية يؤدى لقلة المعلومات، فالتكنولوجيا هى التى قدمت الكاميرات، فالكاميرا هى التى توثق الجريمة التى ترتكب فى الشارع، فهى غير غشاشة ولا تلفق تهم وهى عيون الشرطة فى الشارع، فتحدد شكل المتهم وتسهل تحديد شخصه.

وأشار "جوهر" إلى أنه من الضرورة أن يكون لدى الناس الوعى الكامل لتركيب الكاميرات، فالكاميرات تحد من الجريمة وتعمل على انضباط الشارع طوال الـ 24 ساعة، وعلى الوحدات المحلية الاهتمام بالكاميرات، فتركيبها أفضل من رصف الطرق.

وفى ذات السياق يقول شعبان سعيد المحامى بالنقض، إن بعض القضايا لا يوجد بها دليل غير دليل توثيق الكاميرات، والتى بمقتضاه تحكم المحكمة على المتهم.

وأضاف سعيد فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن تصوير الكاميرات من الأدلة التى تقدمها النيابة العامة فى أمر الإحالة ضد المتهمين، فالكاميرا لا تكذب فى توثيق الجرائم.

 

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة