ماذا قالت الصحف العالمية؟.. 1.8 مليار مسلم يحتاجون إلى 581 عاما لأداء مناسك الحج.. انتقادات ترامب لوزير العدل تضر بالنظام القضائى لواشنطن.. وعائلات إيرانية ترصد أثر العقوبات الأمريكية "المدمر" على الحياة بطهران

الجمعة، 24 أغسطس 2018 04:55 م
ماذا قالت الصحف العالمية؟.. 1.8 مليار مسلم يحتاجون إلى 581 عاما لأداء مناسك الحج.. انتقادات ترامب لوزير العدل تضر بالنظام القضائى لواشنطن.. وعائلات إيرانية ترصد أثر العقوبات الأمريكية "المدمر" على الحياة بطهران الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد ـ محمد محسن أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "اليوم السابع" من خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف الأجنبية الصادرة اليوم الجمعة، العديد من التقارير، جاء أبرزها تأثير العقوبات الأمريكية على إيران وحكايات يرويها المجتمع الإيرانى فضلا عن تداعيات انتقادات ترامب لوزير العدل الأمريكى على النظام القضائى لواشنطن.

 

من جانبها سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على تأدية المسلمين مناسك الحج، وقالت إنه فى ظل تزايد سعى المسلمين لأداء فريضة الحج ووقوع حوادث تدافع من قبل، قامت الحكومة السعودية بتوسيع سريع لمنشآت الحج لاستيعاب مزيد من الحجاج.

 

 

وفى ذروته عام 2012، أدى نحو 3.16 مليون شخص مناسك الحج هذا العام. لكن حتى بهذا المعدل "ثلاثة ملايين سنويا" سيكون من المستحيل أن يؤدى كل المسلمين فى العالم البالغ عددهم 1.8 مليار نسمة الفريضة الإسلامية خلال حياتهم. فلكى يؤدى كل المسلمين الموجودون الآن على قيد الحياة الحج، سيتطلب الأمر 581 عاما على الأقل.

 

 

وهذا بحساب المسلمين الأحياء اليوم، دون حساب الأجيال المستقبلية، أو من قاموا بأداء الفريضة بالفعل، على الرغم من أن استطلاع لمركز بيو الأمريكى فى 2013 شمل 39 دولة، وجد ان 9% فقط من المسلمين قد أدوا الفريضة.

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة  "واشنطن بوست" إن انتقادات الرئيس دونالد ترامب لوزير عدله  أثارت مخاوف من تأثيرها الضار بالنظام القضائى فى الوليات المتحدة

 

وكان وزير العدل الأمريكى جيف سيشنز قد أصدر ردا غير معتاد على ترامب بعدما انتقده الأخير أمس، الخميس، وقال إنه لم يسيطر أبدا على وزارة العدل. وقال جيف سيشنز فى بيان: "أثناء تولى منصب النائب العام "(يعادل وزير العدل فى الولايات المتحدة)، فإن ما تقوم به وزارة العدل لن يتم التأثير عليها بشكل غير مناسب لاعتبارات سياسية. إنى أطالب بأعلى المعايير وعندما لا يتم تلبيتها، أقوم بالتحرك. لكن لا يوجد دولة لديها مجموعة من المدعين والمحققين القانونيين المهرة والملتزمين أكثر من الولايات المتحدة".

 

ويخشى منتقدو ترامب من هجماته المستمرة على النظام القضائى، لاسيما بعد ما أثير عن احتمال إصداره عفوا عن مدير حملته الانتخابية السابق بول مانافورت الذى أدين فى 8 جرائم منها الاحتيال.

 

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن المنتقدين يقولون إن تصرفات الرئيس تظهر مبادئه المتغيرة وغير المتسقة فيما يتعلق بتطبيق القانون وتشير إلى افتقار خطير للفهم بشأن نظام القانون الجنائى وهو ما سيكون له تداعيات على الأرجح خارج البيت الأبيض.

 

 

في غضون ذلك رصدت جريدة الإندبندنت البريطانية أثر العقوبات الأمريكية المدمر على المجتمع الإيرانى من خلال تجارب روتها عائلات إيرانية تضررت من قرار العقوبات الأمريكية على إيران تلك التى وقعها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

 

وقالت الجريدة اللندنية الذائعة فى تقرير لها بثته من خلال موقعها على الإنترنت اليوم الجمعة إن العائلات الإيرانية تتشارك فيما بينها قصص التأثير البالغ "المخرب" الذى أحدثته العقوبات الأمريكية على حياتهم اليومية.

 

وأوضحت الجريدة أن أكثر من 80 مليون مواطن إيرانى (من أصل 82 مليون هم عدد سكان إيران) يشعرون بالضيق مع تراجع الريال مقابل العملات الأجنبية، وارتفاع أسعار المواد الغذائية وارتفاع الإيجار، وبدء نفاد إمدادات الأدوية الحيوية المستوردة من الخارج.

 

وأعادت أمريكا العقوبات التى كانت مفروضة على إيران قبل توقيع خطة العمل الشاملة المشتركة "الاتفاق النووي" يوم 8 مايو 2018 بموجب قرار انسحاب واشنطن من الاتفاق ودخلت الحزمة الأولى حيز التنفيذ يوم 7 أغسطس الجارى.

 

فتيات يسرن بجوار جدارية للخمينى
فتيات يسرن بجوار جدارية للخمينى

 

ومن المقرر أن تدخل الحزمة الثانية الأكثر تأثيرا على الاقتصاد الإيرانى يوم 4 نوفمبر المقبل بعد انتهاء مهلة الستة أسهر التى منحتها واشنطن للمتعاملين مع إيران.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة