مقالات الصحف: أبو شقة: ثوابت الوفد لا تتغير.. وجويدة: ماذا تركت لك الأيام؟.. ودويدار: "مدينة الضباب" جاذبة لسياحة عبر البحار.. وجلال عارف: موسم التحديات.. أمام محمد صلاح.. وأديب: وأين تكمن مصلحة الوطن؟

الخميس، 23 أغسطس 2018 10:00 ص
مقالات الصحف: أبو شقة: ثوابت الوفد لا تتغير.. وجويدة: ماذا تركت لك الأيام؟.. ودويدار: "مدينة الضباب" جاذبة لسياحة عبر البحار.. وجلال عارف: موسم التحديات.. أمام محمد صلاح.. وأديب: وأين تكمن مصلحة الوطن؟ مقالات الصحف - ارشيفيه
إعداد كريم كشك – أحمد عبد الرحمن – أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة، الصادرة صباح اليوم الخميس، العديد من القضايا الهامة فى مقالات كتابها، وكان من أبرزها التالى:


 

الأهرام

 


فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: ماذا تركت لك الأيام؟

 

يتحدث الكاتب فى مفاله عن أن أجمل الأقدار فى حياتنا تأتى صدفة.. وأجمل ما فى الحب الصدفة.. وأجمل الصداقات تأتى بالصدفة.. وأفضلها صداقة المواقف لأنها الأنقى، وعادة تعيش وتتحدى الظروف والأيام.. لقدرتها على معرفة إذا كان المعدن مزيفاً أو كاذباً، وتحديد نوع الصداقة، ونوع الحب وأيهما كاذب أو مزيف.

 

صلاح منتصر
 

صلاح منتصر يكتب: استراحة مع الحكايات
 

يزف الكاتب فى مقاله خبر إطلاق القمر الصناعى "فالكون"أو"الصقر 9"، العام المقبل 2019، والذى يمكن أى شخص على الأرض، من التقاط الإنترنت، وإجراء الاتصال بالصورة والصوت، دون مراقبة أو قيود أو تدخل، مشيرًا إلى ما سيؤديه من معارك بين "إيلون ماسك"، الكندى والحاصل على الجنسية الأمريكية، والذى تقدر ثروته بنحو 21 مليار دولار، ومالك الشركة المصنعة "سبيس إكس"، وأصحاب شركات الاتصالات فى العالم، مؤكدا على المثل: "اللى يعيش ياما يشوف".


 

الأخبار


جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: "مدينة الضباب" جاذبة لسياحة عبر البحار
 

بدأ الكاتب مقاله بالحديث عن تجربته السياحية مؤخرًا، فى لندن العاصمة البريطانية، واعتبارها من أهم عواصم العالم الجاذبة للسياحة عبر البحار، لكل محبى ممارسة هواية السفر والسياحة، مشيرا لمذاقها الخاص، كونها مدينة تجارية تاريخية من الطراز الأول، وامتلاكها العديد من المعالم السياحية الرائعة، والتى تمتاز بمعدلات حركة وافدين، ومستوى إنفاق مرتفع، والذى يوفر عشرات المليارات من العملات الأجنبية لها، منوها أن أعداد الوافدين إلى لندن تصل لـ35 مليون سائح، والتى هى بالقليلة مقارنة مع فرنسا، وإسبانيا، وإيطاليا، لاستخدام سائحيها الطيران والبحر للوصول إليها. 

 

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: موسم التحديات.. أمام محمد صلاح
 

تحدث الكاتب فى مقاله عن أهمية ترشح اللاعب المصرى المحترف لدى صفوف ليفربول الإنجليزى، لجائزة أفضل لاعب فى أوروبا، ودخوله ضمن قائمة الكبار، مع كريستيانو رونالدو، ولوكا مودريتش، وعلى حساب الكثير من اللاعبين فى مقدمتهم ليونيل ميسى، وقدرته على تخطى العديد من العقبات، والتحديات، وقرار الأصلح، بالبقاء فى ناديه، متمنيا له مزيد من التوفيق، والثقة، والقدرة على التحمل بالموسم الجديد، منوها على حقه فى الحماية من خطايا مسئولى الكرة فى مصر، داعيا الله بنهايتها قريبًا.


 

الوفد


بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء أبو شقة: ثوابت الوفد لا تتغير
 

أكد الكاتب أن ثوابت الوفد لا تتغير وأن حزب الوفد لا يزال ينفذ هذه الثوابت سواء الإيمان بحرية الرأى والتعبير أو المساواة فى تكافؤ الفرص بين أفراد المجتمع، وتحقيق الديمقراطية بين أبناء الوطن الواحد، وتحقيق العدالة بين المواطنين ومساندة الدولة الوطنية.

 

عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى: لا وراثة.. فى الوفد
 

يرى الكاتب أن وفاة قطبى الوفد، سعد زغلول ومصطفى النحاس فى يوم واحد ليست صدفة وأن الله سبحانه وتعالو أراد أن يلتقيا فو يوم واحد يرحلان فيه لتكون جنازة الأول أكبر جنازة في تاريخ مصر الحديث.. وجنازة الثانى أكبر جنازة شعبية.

 

وجدى زين الدين
 
وجدى زين الدين يكتب: مسيرة وطنية عريقة وممتدة

 

تحدث الكاتب عن ذكرى زعماء الوفد الثلاثة خالدى الذكر سعد زغلول ومصطفى النحاس وفؤاد سراج الدين الذين وافتهم المنية فى شهر واحد، وذلك لحكمة بالغة حتى يقترن اسم الوفد بهم أبد الدهر.

 

الشروق


عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: 2000 دولار بدل حضور الجلسة!
 

شدد الكاتب على ضرورة تغيير بعد الأوضاع فورا، إذا أردنا السير فعلا بعملية الإصلاح الاقتصادى إلى نهايتها الطبيعية، فهناك شركات عامة، أو يشارك فيها المال العام تخسر سنويا الملايين وربما المليارات فى حين يقوم بعض أعضاء مجالس إدارتها، بالحصول على بدل حضور جلسات، قد يصل إلى خمسة أو عشرة آلاف دولار فى المرة الواحدة؟!.


 

الوطن..


عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: وأين تكمن مصلحة الوطن؟
 

ناقش الكاتب مصطلح "حرية التعبير"، وأن العالم اتفق على أنه حق مكتسب لا يمكن المنازعة فيه، أو إنكار أحقيته، ويعنى الحديث عن الحرية ومساحتها، والتعبير وأسلوبه وأدوات، ومَن يعبر عن ماذا بأى وسيلة؟.


 

المصرى اليوم

 


عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى: وغدائى.. فتة حلبة
 

روى الكاتب قصتان عايشهما الفارق الزمنى بينهم 60 سنة  الأولى توضح قيمة الجنيه المصرى فى الخمسينيات حيث أنه أمن لنفسه وجبتى غداء وعشاء بنص "تعريفه" 10 قروش بينما القصة الثانية هو أنه منذ أيام لم ينحنى لجلب جنيه كان فى أرضية المصعد وهو يغادر منزله، خاتماً مقاله بالقول:"مقاله هذا هو الفرق بين مصر زمان ومصر هذا الزمان من خلال هذا الجنيه الذى لم يعد له أى قيمة الآن".

 

محمد أمين
 

محمد أمين يكتب: كاش مايوه
 

يرى الكاتب أن تصدر أخبار سما المصرى والكاش مايوه فى فرح بعض المشاهير  يعد تغييب للعقل الجمعى الأمر الذى يعد خطر كبير، مستعرضاً تاريخ الصحافة فى عرض الاخبار السياسية والعلمية الهامة فى الصفحات الأولى فيما تكون الاخبار الخفيفة ولكن فى ذيل الصحيفة، مشيراً إلى أن ذلك تغير الآن، خاتماً مقاله بالقول:"لا أعرف ماذا أقول لأحفادى غدا، فلا أظن أن هذه الأشياء وسف يعلق بذهنى  ..قليل مفيد.. ولكن أن تكون التفاهات المادة الرئيسية للإعلام المرئى والمسموع فلابد أنها مقصودة، وبالتأكيد فإنها خطر ..تغييب العقل الجمعى خطر..ومعلوم أن نشر التفاهات يخلق حالة تفاهة".

 

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: لا.. يا شيخ غنوشى
 

فند الكاتب المواقف المتناقضة لحركة النهضة التونسية "إخوان تونس" وعلى رأسها راشد الغنوشى من إعلانها عن أنها مع الصف الوطنى والبقاء على رئيس الحكومة الحالى فى الوقت الذى يعارض ذلك تحالف نداء تونس بقيادة الرئيس التونسى الباجى قائد السبسى، مطالباً "الغنوشى"بتوافق أفعال الحركة على أرض الواقع وتصريحاتها دون التناقضات التى تظهر للقاصى والدانى، خاتماً مقاله بالقول:"أما موقف الحركة من قانون الميراث – والمساوة بين الرجل والمرأة فيه- الذى يأخذ طريقه إلى البرلمان ففيه كلام كثير يجب أن يقال.

 

ياسر أيوب يكتب: بولت المهرج والحالم والعنيد
 

تحدث الكاتب عن الأسباب التى دفعت يوسين بولت العداء الجاميكى الذى اشتهر بتحطيمه للعديد من الأرقام القياسية العالمية فى ألعاب القوى الأولمبية، إلى الدخول إلى عالم كرة القدم بعدما التحق بنادى سنترال كوست مارينز  فى استراليا، موضحاً أن السرعة ليست كل شئ فى كرة القدم بل هناك مهارات كروية أخرى عديدة.

 

نيوتن

نيوتن: الزى.. ورقة مصالحة
 

وضح الكاتب أن فلسفة زى الإنسان هى بمثابة عقد ورقة مصالحة بين الإنسان والمجتمع الذى يعيش فيه وفق ثقافته وتاريخه وعاداته وتقاليده أى أنه أبن البيئة، ولا يمت بأى صلة لمن يتشدد فيه ويرتدى زى يخالف المكان والعادات والتقاليد فى أى من بلدان العالم، خاتماً مقاله الزى ابن البيئة: المناخ ،العادات، التقاليد، التاريخ أما الدين فما علينا إلا تحقيق مقاصده.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة