س و ج.. كل ما تريد معرفته عن جائزة نوبل للآداب البديلة بعد غلق باب التصويت

الأربعاء، 15 أغسطس 2018 09:18 ص
س  و ج.. كل ما تريد معرفته عن جائزة نوبل للآداب البديلة بعد غلق باب التصويت جائزة نوبل للآداب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أغلقت اليوم، الأربعاء، جائزة نوبل للآداب البديلة، باب التصويت الإلكترونى، على الأسماء التى وصلت إلى القائمة الطويلة، للإعلان عن القائمة القصيرة، وفى السطور المقبلة، نستعرض ما تود معرفته عن هذه الجائزة البديلة.

س / ما هى جائزة نوبل للآداب البديلة؟
 

ج / وأطلق ما يزيد عن 100 مثقف وأكاديمى وأصحاب المكتبات فى السويد، جائزة نوبل للآداب البديلة، ردا على الفضيحة الجنسية التى هزت أركان الأكاديمية السويدية، ودفعت الأكاديمية لإعلان حجب الجائزة فى عامى 2018 و2019.

س / كيف وصلت أسماء الكتاب إلى القائمة الطويلة؟
 

ج / حينما أطلق المثقفون فى السويد جائزة نوبل للآداب البديلة، طالبوا المثقفين وأصحاب المكتبات بترشيح الأسماء التى يرون أنها تستحق الفوز.

س / وهل كانت لديهم معايير أو شروط معينة فى ترشيح الأسماء؟
 

ج / نعم، حدد جائزة نوبل للآداب، شرط أساسى، وهو أن الكاتب المرشح يكون صدر له من قبل على الأقل كتابين، منهما كتاب فى آخر عشوت سنوات مضت، وأن تكون هذه الأعمال تتناول صراع البشر مع الحياة.

س / ما هو عدد المرشحين فى القائمة الطويلة؟
 

ج / ضمت القائمة الطويلة لجائزة نوبل للآداب البديلة 46 كاتبا وكاتبة من مختلف أنحاء العالم، من بينهم أسماء كتاب سبق وأن كانوا من المرشحين لنيل الجائزة فى كل عام، وشهدت القائمة الطويلة التي أعلنتها جائزة نوبل للآداب البديلة، تصدر الكاتبات بوجود 29 كاتبة فى مقابل 17 كاتبا، بينما تغيب عن القائمة أسماء الكتاب العرب على الرغم من وجود أعمال لكتاب عرب سبق وأن ترجمت إلى لغات أجنبية مختلفة

س / كيف سيتم اختيار القائمة القصيرة؟
 

ج / بعد غلق باب التصويت الإلكترونى، سيتم اختيار 3 متنافسين، من قائمة المرشحين التى سبق وأن أعلنت عنها، على أن يختار أمناء المكتبات الرابع. وسيتم اختيار الفائز بعد ذلك من خلال لجنة مؤلفة من أستاذ للأدب واثنين من أمناء المكتبات ومحررين أدبيين.

س / متى سيتم الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل للآداب البديلة؟
 

ج / يوم 14 أكتوبر 2018، على أن يتم تسليم الجائزة فى مهرجان سيقام فى العاشر من ديسمبر من نفس العام.

س / ما هى قيمة الجائزة التى سيحصل عليها الفائز؟
 

سوف يحصل الفائز على مليون كرون أى حوالى 112 ألف دولار، وسوف تقام مأدبة عشاء على شرفه، تماما كما يحدث فى جائزة نوبل التى تمنحها الأكاديمية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة