البرلمان يعلن خلو مقعدى طامية وزفتى فى دور الانعقاد الرابع لوفاة نائبين.. ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات: ننتظر إخطار مجلس النواب بعد الإجازة البرلمانية.. ويؤكد: جاهزون لإجراء انتخابات تكميلية خلال 60 يوما

الإثنين، 13 أغسطس 2018 05:19 م
البرلمان يعلن خلو مقعدى طامية وزفتى فى دور الانعقاد الرابع لوفاة نائبين.. ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات: ننتظر إخطار مجلس النواب بعد الإجازة البرلمانية.. ويؤكد: جاهزون لإجراء انتخابات تكميلية خلال 60 يوما المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مصادر رفيعة المستوى، عن أن مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، لم يتمكن خلال دور الانعقاد الثالث للبرلمان من إخطار الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، كتابيا بخلو مقعد دائرة مركز طامية بالفيوم بعد وفاة النائب أحمد عبد التواب عضو مجلس النواب عن الدائرة، وكذا خلو مقعد دائرة مركز زفتى بمحافظة الغربية بعد وفاة النائب رفعت جودة داغر، عضو مجلس النواب عن الدائرة، وذلك لحدوث الوفاة أثناء الإجازة البرلمانية.

 

وأوضحت المصادر، أن مجلس النواب سينتظر دور الانعقاد الرابع حتى يخطر الهيئة الوطنية للانتخابات بخلو المقعدين لإجراء انتخابات تكميلية لدائرتين بنظام الفردى حيث تنص المادة "392" من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن "يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أى عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة، ويخطر الرئيس المجلس فى أول جلسة تالية لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه، وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب يعلن رئيس المجلس خلو مكانه فى الدائرة فى الجلسة التى أخطر فيها المجلس بحكم بطلان عضوية أحد أعضائه أو صدر فيها قرار قبول الاستقالة أو إسقاط العضوية، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة".

 

وتابعت المصادر، أن هذا يعنى أن رئيس مجلس النواب سيقوم خلال أول جلسة فى دور الانعقاد الرابع للبرلمان، والذى سيبدأ مطلع أكتوبر المقبل بإعلان وفاة النائبين وخلو مقعدهما فى المجلس ثم إخطار الهيئة الوطنية للانتخابات لإجراء انتخابات تكميلية خلال 60 يوما من إخطارها.

 

من جانبه قال المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الهيئة تنتظر إخطارًا كتابيًا من رئيس مجلس النواب بخلو مقعد دائرة مركز طامية بالفيوم،ومقعد دائرة زفتى بالغربية لإجراء انتخابات تكميلية على المقعدين، مشيرا إلى أن الهيئة لن تبدأ أى إجراء إلا بعد أن يصل إليها رسميا هذا الإخطار.

 

وأوضح رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الهيئة ستقوم فور تلقيها الإخطارين بعقد اجتماع لأعضاء الهيئة وفحص الإخطارين ثم البدء فى التجهيز للانتخابات التكميلية خلال 60 يوم،مضيفا أن الهيئة جاهزة لإجراء أى انتخابات وفقا للإجراءات المتبعة فى هذا الأمر.

 

وأشار لاشين إبراهيم، إلى أن المادة (25) من قانون مجلس النواب تنص على: "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردى قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجرى انتخاب تكميلى، فإذا كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين، وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطى من ذات الصفة خاليًا، يصعد أى من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أى كانت صفته، وفى جميع الأحوال، يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر، خلال ستين يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالًا لمدة عضوية سلفه".

 

وكان النائب رفعت داغر عضو مجلس النواب عن دائرة مركز زفتى بالغربية، توفى أمس الأحد، أثناء إجرائه عملية قلب مفتوح والذى تم تشييعه إلى مثواه الأخير بمركز زفتى.

 

فيما توفى اللواء أحمد عبدالتواب، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز طامية بالفيوم، وأمين سر لجنة الدفاع القومى بالمجلس، يوم 29 يوليو الماضى نتيجة وعكة صحية وتم تشييع جثمانه إلى مثواه الأخير فى مسقط رأسه بقرية العزيزية بمركز طامية بالفيوم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة