س و ج.. أهم 10 أسئلة عن حقل نور الواعد بالبحر المتوسط.. يقع بمنطقة امتياز شمال سيناء البحرية.. يشبه "ظهر" فى التركيب الجيولوجى وحصة مصر تتجاوز 80%.. إينى تنفق 105 ملايين بفترة البحث.. وحفر أول الآبار خلال شهرين

الإثنين، 09 يوليو 2018 08:00 م
س و ج.. أهم 10 أسئلة عن حقل نور الواعد بالبحر المتوسط.. يقع بمنطقة امتياز شمال سيناء البحرية.. يشبه "ظهر" فى التركيب الجيولوجى وحصة مصر تتجاوز 80%.. إينى تنفق 105 ملايين بفترة البحث.. وحفر أول الآبار خلال شهرين أهم 10 أسئلة عن حقل نور الواعد بالبحر المتوسط
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد موافقة لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طلعت السويدى، على قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وشركة إينى الإيطالية للبحث والتنقيب عن الغاز والبترول فى منطقة نور بشمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط، اليوم السابع يقدم أهم المعلومات عن منطقة نور الواعدة .

 

أين تقع منطقة نور الواعدة؟

تقع منطقة نور بمنطقة امتياز شمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط، على بعد نحو 50 - 60  كيلو متر مربع من ساحل البحر المتوسط، وتقع فى جنوب شرق منطقة شروق البحرية التى تضم حقل ظهر العملاق أحد أكبر حقول الغاز الموجودة بمنطقة شرق البحر المتوسط.

 

كم تبلغ مساحة منطقة نور؟

تصل مساحة منطقة نور إلى نحو 800 كيلو متر مربع داخل منطقة امتياز شمال سيناء البحرية.

 

من هم الشركاء فى منطقة نور؟

تتشارك كلا من شركة إينى الإيطالية وثروة المصرية فى حصة الشريك الأجنبى بمنطقة نور بشمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط بحصص 85% لصالح إينى و15% لصالح ثروة المصرية، بالمشاركة مع الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس التابعة لوزارة البترول.

 

 ما هو نصيب إيجاس من منطقة نور؟

بحسب المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون، والمقدمة من المهندس طارق الملاً، وزير البترول والثروة المعدنية، لمجلس النواب يتراوح نصيب إيجاس من زيت وغاز الربح بين 70%، 82.5% وفقا لكميات الإنتاج وسعر خام برنت، بالإضافة إلى أنه تم الاتفاق بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية والشركتين إينى وثروة على مشروع اتفاقية التزام على أساس نموذج اقتسام الإنتاج.

 

 كم ستنفق إينى وثروة خلال فترة البحث والاستكشاف بالحقل؟

تضمن العرض المقدم من قبل كلا من شركة إينى الإيطالية، وثروة المصرية -يمثلان الشريك الأجنبى والمقاول فى منطقة نور-  التزامهما بإنفاق حد أدنى للاستثمارات خلال فترات البحث يبلغ 105 ملايين دولار.

 

 متى يبدأ الحفر الاستكشافى لتحديد حجم الاحتياطى من الغاز بالمنطقة؟

بحسب تصريحات المهندس طارق الملا وزير البترول، فإنه من المقرر أن يبدأ حفر أول الآبار الاستكشافية  لمنطقة نور فى غضون شهرين، وبعد الانتهاء من الحفر سيتم الإعلان عن وجود كشف من عدمه.

طارق الملا وزير البترول

 

وما هى حقيقة الأرقام المتداولة بشأن منطقة نور؟

تظل هذه الأرقام عارية من الصحة حتى تنتهى شركة إينى الإيطالية من حفر الآبار الاستكشافية والإعلان هل منطقة نور اقتصادية لإنتاج الغاز أم لا.

 

لكن ما سبب التفاؤل بمنطقة نور؟

بحسب ما أعلنه كلاوديو ديسكالزى الرئيس التنفيذى لشركة إينى الإيطالية، فإن هناك إمكانيات وتكوينات (جيولوجية) جديدة وواعدة فى مصر وهو ما يفسر أسباب التفاؤل بهذه المنطقة، بالإضافة إلى التشابه الكبير بين التركيب الجيولوجى لحقل ظهر ومنطقة نور، بحسب ما قاله مصدر مسئول بقطاع البترول، بالإضافة إلى قرب منطقة نور إلى الشاطئ والسواحل المصرية وهو ما يخفض من مصاريف التشغيل المتوقعة فى المنطقة، ويقلل من وقت التنمية أيضا.

 

ما هو نصيب مصر من الحقل ؟

بالإضافة إلى نحو 15% تستحوذ عليها شركة ثروة المصرية من حصة الشريك الأجنبى، فإن حصة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس ستتراوح ما بين 70 – 82% وهو رقم مميز للغاية بالمقارنة مع العديد من الاتفاقيات.

 

 ما أهمية ذكر حقل ظهر؟

يُعد مشروع تنمية حقل ظهر العملاق لإنتاج الغاز بالبحر المتوسط واحدا من أهم الاكتشافات الغازية التى تحققت خلال الفترة الأخيرة فى مصر ، ويعود إليه الفضل فى جذب أنظار كبار شركات البترول والغاز العالمية إلى مصر وخاصة المياه العميقة فى البحر المتوسط. وتقدر احتياطيات الحقل بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، بما يوازى 135% من احتياطيات مصر من الزيت الخام.

 

ويبلغ الإنتاج من حقل ظهر حاليا نحو 1.1 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز، ومتوقع أن يصل إلى نحو 1.750 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز بحلول شهر أغسطس المقبل، قبل أن يصل إلى نحو 2 مليار قدم يوميا قبل نهاية العام الحالى، و2.7 مليار قدم مكعب مع منتصف العام المقبل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة