علاج الارق النفسى والطبى

الأربعاء، 04 يوليو 2018 03:00 ص
علاج الارق النفسى والطبى الارق
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثير من الأشخاص لديهم فترات قصيرة من صعوبة النوم التى تجعلهم لا يتمكنون من النوم بسهولة، ولكن إذا استمر الأرق لفترة أطول أو أصبح حدثًا منتظمًا، فيجب عليك طلب المساعدة الطبية وكذلك التعرف على الأساليب التى تساعد على حل مشكلتك وعلاج الارق، والتى نقدمها لك وفقا لما ذكره موقع " sleepfoundation" المتخصص طبيا فى مشكلات النوم وعلاج الارق.
 
الارق 3
الارق 

علاج الارق المعرفي والسلوكي 

 

هناك تقنيات نفسية وسلوكية يمكن أن تساعد في علاج الأرق، ومن أمثلة ذلك التدريب على الاسترخاء، والتحكم في التحفيز، وتقييد النوم.
 
- التدريب على الاسترخاء، أو الاسترخاء العضلي التدريجي، هذا يساعد على تهدئة الجسم والحث على النوم، وتقنيات الاسترخاء التي تساعد العديد من الناس على النوم تتضمن تمارين التنفس، الذهن، تقنيات التأمل، والصور الموجهة، وكثير من الناس يستمعون إلى التسجيلات الصوتية لإرشادهم في تعلم هذه التقنيات.
 
- التحكم في التحفيز يساعد على بناء علاقة بين غرفة النوم والنوم عن طريق الحد من نوع الأنشطة المسموح بها في غرفة النوم، ومنها الذهاب لغرفة النوم فقط عندما تكون نعسان، والخروج من السرير إذا كنت مستيقظًا لمدة 20 دقيقة أو أكثر، هذا يساعد على كسر الارتباط غير الصحي بين غرفة النوم والاستيقاظ. 
 
- ينطوي تقييد النوم على جدول زمني صارم من أوقات النوم وأوقات الاستيقاظ والحد من الوقت في السرير فقط عندما يكون الشخص نائمًا.
 
 
ويتضمن العلاج السلوكي المعرفي (CBT) تغيرات سلوكية مثل الاحتفاظ بوقت النوم المعتاد واستيقاظ فى الوقت، والخروج من السرير بعد الاستيقاظ لمدة 20 دقيقة أو نحو ذلك، والقضاء على القيلولة بعد الظهر ولكنه يضيف عنصرًا معرفًيا أو "تفكيريًا"، حيث يعمل CBT على تحدي المعتقدات والمخاوف غير الصحية حول النوم وتعليم التفكير العقلاني والإيجابي. 
 
الارق
الارق
 

علاج الارق بالطرق الطبية

 

هناك العديد من من مساعدات النوم لعلاج لأرق، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية الموصوفة، ويعتمد تحديد الدواء المناسب لك على أعراض الأرق والعديد من العوامل الصحية المختلفة، وهذا هو السبب في أنه من المهم التشاور مع الطبيب قبل أخذ دواء مساعد للنوم.
 
وتشمل الفئات الرئيسية للأدوية وصفة طبية الأرق بنزودازيبين منوم ، المنومات غير البنزوديازيبين ، ومنبهات مستقبلات الميلاتونين.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة