لمواصلة الافتتاحات.. الآثار تنتهى من ترميم معبد خنسو خلال 3 أشهر

الإثنين، 30 يوليو 2018 12:19 م
لمواصلة الافتتاحات.. الآثار تنتهى من ترميم معبد خنسو خلال 3 أشهر خنسو
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف القذافى عبد الرحيم عزب، مدير منطقة آثار الكرنك، عن الانتهاء من ترميم وصيانة المقاصير الخاصة بمعبد خنسو، بنسة 100%، طبقًا للجدول الزمنى المحدد.

وأوضح مدير منطقة آثار الكرنك، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه جار العمل فى الوقت الحالى على ترميم الصالة الخاصة بالمعبد والتى تضم الأعمدة الخارجية، حيث تمت إعادة الألوان كما لو كانت نحتت بالأمس، بطرق علمية حديثة، دون المساس بالأثر على الإطلاق.

وأشار القذافى عبد الرحيم عزب، إلى أن المعبد كان غير معد لفتحه أمام الزوار، فهو مثل المعابد المغلقة الذى يحتاج إلى أعمال ترميم خاصة، حيث تم نزع الترميم القديم الذى كان يجرى فى السيتنيات والسبعينيات، بالطوب الأحمر والأسمنت، لتتم أعمال الترميم بطرق علمية متطورة، ومن المقرر الانتهاء من أعمال الترميم  خلال 3 أشهر.

جدير بالذكر أن خونسو أو خونس أو خنسو هو إله القمر فى الديانة المصرية القديمة، خونسو هو إله القمر، وابن آمون وموت فى ثالوث طيبة.

معبد خونسو بالكرنك،  من المعابد المتميزة، وهو نموذج كامل للمعبد المصرى القديم، بدأ بناءه الملك "رمسيس الثالث" ثانى ملوك الأسرة العشرين سنة 1198 قبل الميلاد، ثم زاد فيه من بعده ولده "رمسيس الرابع"، ثم "رمسيس الحادى عشر"، وأخيرًا أتمه "حريحور" رئيس الكهنة الذى أصبح ملكاً "فرعوناً" عام 1085 ق. م، وهو آخر ملوك الأسرة العشرين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة