"الكهرباء" تبدأ فى حل أزمة نقص العمالة بالضبعة.. تعيين 1400 كادر جديد على قوة هيئة المحطات النووية و2600 فرصة عمل من خلال مقاولى المشروع.. والمتحدث باسم الوزارة: تعيين الكوادر الشابة المصرية لخلق جيل ماهر متميز

الثلاثاء، 03 يوليو 2018 04:00 ص
"الكهرباء" تبدأ فى حل أزمة نقص العمالة بالضبعة.. تعيين 1400 كادر جديد على قوة هيئة المحطات النووية و2600 فرصة عمل من خلال مقاولى المشروع.. والمتحدث باسم الوزارة: تعيين الكوادر الشابة المصرية لخلق جيل ماهر متميز "الكهرباء" تبدأ فى حل أزمة نقص العمالة بالضبعة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، فى تنفيذ خطتها لسد الفجوة الموجودة بهيئة المحطات النووية بسبب نقص العمالة بالهيئة نتيجة وقف التعيينات منذ عدة سنوات فى الوقت الذى يحال عدد كبير من العاملين بالهيئة للمعاش، وهو ما أدى إلى وجود فجوة بين العمالة المصرية المتاحة بالهيئة والتى لا تتعدى 400 عامل وبين متطلبات المحطة النووية الجديدة بالضبعة لتوليد الكهرباء.

 

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن هيئة المحطات النووية لا تضم سوى 400 عامل فقط؛ ما بين مهندسين وفنين وإداريين، مؤكدا أن المحطة النووية بالضبعة بقدرة 4800 ميجا وات تحتاج ما يقرب من 4 آلاف عامل مصرى ما بين مهندسين وفنين وإداريين.

 

وأوضح المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه سيتم تعيين أكثر من 1400 عامل مصرى من جميع التخصصات على قوة هيئة المحطات النووية خلال مراحل إنشاء المحطة النووية، موضحا أن هنالك 2600 فرصة عمل آخرين سيتم توفيرهم الكوادر المصرية من خلال مقاولى المشروع، لافتا إلى أن شركة روس آتوم الروسية المسئولة عن إنشاء المحطة النووية ستقوم بتدريب الكوادر الشابة على التعامل مع تكنولوجيا الطاقة النووية سواء داخل مصر أو لروسيا.

 

وأضاف المصدر، أن نقص العمالة بهيئة المحطات النووية كانت تشكل أزمة للقطاع ولذلك تم الإعلان عن الوظائف التى يحتاجها المشروع بعد الاتفاق مع إحدى الشركات المتخصصة لإجراء الإختبارات مع المتقدمين لضمان عدم تدخل الوسطة والمجاملات فى اختيارات العاملين بالمشروع.

 

وقال المصدر، أنه تم إعادة هيكلة هيئة المحطات النووية من خلال جهاز المشروعات النووية الجديد، موضحا أن إعادة الهيكلة شملت الرواتب وعدد العاملين والتخصصات والصندوق الوظيفى، وتم الاستعانة باستشارى عالمى فى هذا المجال لسرعة إنجاز إعادة الهيكلة، استعدادًا للمشروع النووى لإنشاء كوادر مصرية تتمكن من إدارة المحطة بالضبعة.

 

وأكد المصدر أنه منذ أكثر 10 سنوات لم يتم تعيين موظف جديد بالهيئات النووية، وأصبحت الهيئة بلا شباب مدرب، مؤكداً أن رئيس هيئة المحطات النووية لديه 5 نواب لا يوجد سوى نائب واحد فقط، نظراً إلى أن من يحال إلى التقاعد لا يتم تعيين بديلاً له من الشباب.

 

ومن جانبه أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة حريصة على تعين كوادر شابة بهيئة المحطات النووية وتدريبهم على كيفية التعامل مع التكنولوجيا النووية لخلق جيل قادر على التعامل مع هذه التكنولوجيا.

 

وأوضح حمزة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع، أنه يتم الإعلان عن الوظائف الجديدة التى تحتاجها هيئة المحطات النووية من خلال وسائل الإعلام الرسمية ويتم اختيار المتقدمين بواسطة إحدى الشركات المتخصصة فى هذا المجال لضمان الشفافية وعدم تدخل الوساطة فى التعيينات.

 

وكانت هيئة المحطات النووية، أعلنت منذ شهر من خلال الموقع الرسمى لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن احتياجها لشغل 73 وظيفة جديدة بالهيئة تتنوع ما بين مهندسين ومحاسبين وعلاقات عامة وفنين وغيرها من الوظائف.

 

الجدير بالذكر أن أرض الضبعة تستوعب 8 محطات نووية ستتم على 8 مراحل، المرحلة الأولى تستهدف إنشاء محطة تضم 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء بقدرة 1200 ميجا وات بإجمالى قدرات 4800 ميجا وات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة