"عقرب.. أسد.. وردة" ما وراء الهوس بالتاتو والوشم؟.. الرسوم تعكس شخصيتك.. والاهتمام بها يصل للاضطراب النفسى.. و"الحروق الجلدية وانتقال الفيروسات" أبرز المشكلات الصحية الناتجة عنه أو استخدام الحنة على الجلد

الأربعاء، 18 يوليو 2018 08:00 م
"عقرب.. أسد.. وردة" ما وراء الهوس بالتاتو والوشم؟.. الرسوم تعكس شخصيتك.. والاهتمام بها يصل للاضطراب النفسى.. و"الحروق الجلدية وانتقال الفيروسات" أبرز المشكلات الصحية الناتجة عنه أو استخدام الحنة على الجلد رسم التاتو-ارشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفضل البعض رسم الوشم أو التاتو بأشكاله المختلفة سواء على شكل عقرب أو أسد أو وردة، وقد يصل الأمر إلى حد انتشار الرسومات فى معظم أنحاء الجسم، الأمر الذى قد يعود لأسباب نفسية ويسبب أضرارا صحية خطيرة على الجلد وجسم الإنسان، وهو ما نستعرضه فى السطور القادمة.

 

الهوس  برسم "الوشم" أو "التاتو".. مرض نفسى؟

الدكتور جمال فرويز، استشارى الصحة النفسية، قال فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن بعض الأشخاص يلجأون إلى رسم الوشم على أجزاء بأجسامهم، نتيجة اضطراب شخصية، سواء بالإصابة بالاكتئاب أو الهوس أو رفض الواقع، مشيرا إلى أن الإنسان يلجأ لرسومات تعبر عن شخصيته أو ما يريد أن يقوله للآخرين مثل أن يرسم أحدهم العقرب للتعبير عن القوة أو وردة للتعبير عن رومانسية أو حبه لحبيبه، وأما الرسومات الفرعونية، فللتعبير عن الحنين للماضى أو رمز يعبر عن شىء ما، أو تدوين تاريخ ميلاد.

وأضاف أن العلاج يبدأ بالخضوع بجلسات علاج معرفى، حتى يصبح شخصا سويا، وعندها يكون اختيار له، أن يتخلص من رسم التاتو أو أن يتركه كما هو بجسده.

 

تاتو2
 

 

الحروق الجلدية وانتقال الفيروسات لأمراض أخرى بسبب الوشم والتاتو

قال الدكتور هانى الناظر استشارى الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث سابقا، لـ"اليوم السابع"، إن الحنة يحتوى بعضها على مكونات كيميائية والتى تسبب أضرارا ومشاكل للبشرة، مثل حدوث التهابات موضعية قد تصل إلى الحروق، أو قد يصل الالتهاب فى التسبب بندبات أو صبغات داكنة على الجلد، تحتاج إلى علاج موضعى.

وأضاف يفضل استخدام مكونات الحنة الطبيعية والإبتعاد عن المكونات الكيميائية التى تسبب أضرار للبشرة وخاصة للبشرة الحساسة.

وأشار استشارى الأمراض الجلدية، إلى إن رسم الوشم على الجسم يسبب أضرارا صحية خطيرة، نتيجة احتواء الوشم على مواد كيميائية تسبب حساسية للبشرة وكذلك الحساسية الموضعية وقد يتطور الأمر إلى حروق فى الجلد.

وحذر الناظر من الإبر المستخدمة فى رسم الوشم، حيث أشار إلى أن تعدد استخدامها من يد لأخرى، يساعد فى انتقال الفيروسات من جسم لآخر ولعل أخطرها الإيدز .

 

رسم وشم
 

 

يسبب رسم التاتو والوشم على البشرة، أيضاً العديد من الأضرار الصحية، وهى كالتالى، وفقاً لموقع ".livestrong":

:

 

1- احمرار وانتفاخ البشرة

يسبب الوشم احمرار وانتفاخ البشرة وذلك بسبب الأملاح المعدنية الموجودة فى بعض أصباغ حبر الوشم، ويمكن أن تستمر هذه الأعراض لمدة ثلاثة أسابيع، و لاحظت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أيضًا أن التعرض لأشعة الشمس تسبب فى التهاب حول الوشم عند بعض الأشخاص، وغالباً ما يرتبط هذا النوع من الالتهاب بالوشم الأصفر اللون ، ويمكن أن يظهر أيضًا في الوشم الذي يستخدم صبغة حمراء ، حيث يحتوي كلا الصباغين على كبريتيد الكادميوم الذي يسبب حساسية للضوء.

 

 

التهاب الجلد التماسى

لاحظت جمعية الأمراض الجلدية في نيوزيلندا أن التهاب الجلد التماسي التحسسي والتهاب الجلد التحسسي،  يمكن أن يحدث نتيجة فرط الحساسية لأصباغ الوشم، وقد يظهر أحمرار البشرة، والذى يصاحبه أحيانا تقشر البشرة .

 

وشم
 

 

الالتهابات الجلدية

يسبب تعدد استخدام الإبر فى رسم الوشم أو التاتو، فى انتقال الأمراض الجلدية مثل الهربس والأكزيما وحدوث إلتهابات، لذلك يجب تعقيم الأبر قبل الرسم.

 

تشكيل الورم الحبيبي

لاحظت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، أن بعض المواد المكون منها صبغة الوشم، يمكن أن تتسبب فى تكوين أورام حبيبية في المنطقة الموشومة، وقد تكبر حجم الأورام مع مرور الوقت، وتنتشر هذه الحالة أكثر مع استخدام الحبر الأحمر فى رسم الوشم.

 

انتشار النتوءات بالجلد

يسبب استخدام بعض أنواع الحبر فى رسم الوشم ظهور نتوءات أرجوانية لامعة ومغطاة بخطوط بيضاء، وتنتشر أكثر مع استخدام الحبر الأحمر .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة