علماء الفلك يلتقطون الصور الأكثر دقة لكوكب نبتون

الأربعاء، 18 يوليو 2018 06:09 م
علماء الفلك يلتقطون الصور الأكثر دقة لكوكب نبتون نبتون
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقط خبراء من المرصد الأوروبى الجنوبى (ESO)  صورا جديدة لكوكب نبتون الأبعد عن الشمس، والتى تظهر تفاصيل مدهشة للكوكب، بعد أن استخدم الخبراء أشعة الليزر لترقية أقوى مجموعة من التلسكوبات الأرضية فى العالم لالتقاط الصورة الأكثر حميمية لنبتون.

قام خبراء من المرصد الأوروبى الجنوبى (ESO) بالتقاط الصورة باستخدام مجموعة تلسكوبات (VLT) بعد ترقيتها، باستخدام عملية تسمى مرفق نجمة الدليل الليزرى.

كوكب نبتون
كوكب نبتون

 

ويسمح هذا النظام بالتصوير بشكل أكثر دقة عبر مجال عرض واسع نسبيًا، حيث يرصد مجموعات من النجوم فى سماء الليل، بالإضافة إلى التفاصيل الدقيقة للأجسام السماوية الفردية.

وبفضل هذه الإمكانية الجديدة، وصلت سرعة التلسكوب UT4 إلى مسافة 26 قدمًا (8 أمتار)، مما يمكنه من التقاط الصورة الحادة غير المحدودة بسبب التمويه الجوى.

صور نبتون
صور نبتون

 

وكان من الصعب للغاية تحقيق ذلك وإنتاج صور يمكن مقارنتها بتلك التى يمكن لتلسكوب هابل الفضائى رصدها، إذ يقول علماء الفلك  أن هذه العملية  ستسمح لهم بدراسة أشياء غير عادية بتفاصيل غير مسبوقة، بدءا من الثقوب السوداء الفائقة الكتلة فى مراكز المجرات النائية والطائرات النفاثة من النجوم الصغار، إلى العناقيد الكروية، والكواكب، وأقمارها الصناعية.

وسيتم دمج هذه التكنولوجيا فى تلسكوب ESO الكبير للغاية، والذى هو قيد الإنشاء حاليًا ومن المقرر أن يحل محل VLT فى عام 2024.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة